حَضِلَت النَّخلةُ كفَرِح أهمله الجوهريّ وقال اللَّيث : أي فَسَدَتْ أُصولُ سَعَفِها . قال : وصَلاحُها أن تُشْعَلَ النارُ في كَرَبها حتى يَحتَرِقَ ما فَسَد مِن لِيفِها وسَعَفِها ثم تَجودُ بعدَ ذلك وكذلك حَظِلَت كما سيأتي . وأَخْصَرُ منه نَصّ أبي حَيّان : حَضِلَت النَّخْلةُ : اعْتَراها فسادٌ في . أصُولِ سَعَفِها يُداوَى بإشعالِ النارِ في سَعَفِها . قالَ : ويقال : هذا أيضاً بالظَّاءِ وحده . ثم إن الذي في التهذيب هكذا : حَضِلَتْ بالكسر وفي المحكَم بفتحها فلْيُنْظَر
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أَحْضَلَ الصَّبِيُّ : لَعِبَ بالأَحْضال : وهي كُعُوبٌ مِن عاج نقلَه أبو حَيّان