حَظَبَ يَحْظِبُ حَظْباً وحُظُوباً من بابِ ضَرَبَ وحَظِبَ كفَرِحَ حظابَةً وهذه عن الفرّاءِ وحَظَبَ حُظُوباً من باب نَصَرَ مثل كَظَبَ كُظُوباً : سَمِنَ وقيلَ : امْتَلأَ بَطْنُه وعن الأُمَويّ : مِنْ أَمْثَالِهِم في بَابِ الطَّعَامِ " اعْلُلْ تَحْظُبْ " أَي كُلْ مَرَّةً بعْدَ أُخْرَى تَسْمَنْ وقيل أَي اشْرَبْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ تَسْمَنْ وحَظَبَ من الماءِ : تَمَلأَ وقال الفراءُ : حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً وكَظَبَ إذا انْتَفَخَ فهو حاظِبٌ ومُحْظَئبٌّ كمُطْمَئنٍّ هو السَّمِينُ ذُو البِطْنَةِ وقيل : هو الذي قد امتلأَ بطنُه وقال ابنُ السكِّيت رأَيتُ فلاناً حاظِباً ومُحْظَئِبًّا أَي مُمْتَلِئاً بَطِيناً
ورَجُلٌ حَظِبٌ كَكَتِف وحُظُبٌّ مثلُ عُتُلٍّ : قَصِيرٌ بَطِينٌ أَي عَظِيمُ البَطْنِ وامْرَأَةٌ حَظِبَةٌ وحشظَبَّةٌ وحُظُبَّةُ كذلك وحُظُبٌّ كَعُتُلٍّ : الجَافي الغَلِيظُ الشَّدِيدُ يُقَالُ : وتَرٌ حُظُبٌّ : جَافٍ غَلِيظٌ شَدِيدٌ والحُظُبُّ : البَخِيلُ عن أَبِي حَيّانَ ورَجُلٌ حُظُبٌّ وحُظُبَّةٌ : حُزُقَّةٌ وهو الضَّيِّقُ الخُلُقِ قاله الأَزهريُّ وأَنشدَ في الحُظُبِّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :
حُظُبًّا إذا مَازَحْتِهِ أَوْ سَأَلْتِهِ ... قَلاَكِ وإنْ أَعْرَضْتِ رَاءَ وسَمَّعَا وحِظَبٌّ كهِجَفٍّ هو السَّرِيعُ الغَضَبِ كالحُظُبَّةِ بالضَّمِّ وهذه عن الفراء
والمُحْظَئِبُّ والمُحْظَنْبِىءُ الأَخِيرَةُ عن اللِّحْيَانيّ وفَسَّرَهُ بالمُمْتَلِىءِ غَضَباً ومَحَلُّه حرفُ النُّونِ كما يأْتي
والحُظُبَّى كَكُفُرَّى : الظَّهْرُ وقِيلَ : عِرْقٌ في الظَّهْرِ أَو الجِسْمُ أَوْ صُلْبُ الرَّجُلِ وبالمَعَانِي الثَّلاَثَةِ فُسِّرَ قَوْلُ الفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ واسْمُهُ شَهْلُ بنُ شَيْبَانَ :
وَلَوْلاَ نَبْلُ عَوْضٍ فِي ... حُظُبَّايَ وأَوْصَالِي
لَطَاعَنْتُ صُدُورَ الخَيْ ... لِ طَعْناً لَيْسَ بِالآلِى قال كُراع : لا نَظِيرَ لها وقال ابن سِيده : وعندي أَنَّ لها نَظَائِرَ : بُذُرَّى مِنَ البَذْرِ وحُذُرَّى منَ الحَذَرِ وغُلُبَّى منَ الغَلَبَةِ وحُظُبَّاهُ : صُلْبُه كالحُظُنْبَى فيهما أي بالنُّونِ روى ابن هانىءٍ عن أَبي زيد في المَعْنَى الأَولِ ويُرْوَى بَيْتُ الفِنْدِ :
" في حُظُنْبَائِي وأَوْصَالِي وَرَوَى الأَزْهَرِيّ عن الفراءِ : مِنْ أَمْثَالِ بَنِي أَسَدٍ " اشْدُدْ حُظُبَّى قَوْسَكَ " يُرِيدُ اشدد يا حُظُبّى قَوْسَك وهو اسمُ رَجُل أَي هَيِّىءْ أَمْرَك كذا في لسان العرب
وقال اللحيانيّ : الحُنْظُبُ كقُنْفُذٍ : ذَكَرُ الجَرَادِ وذَكَرُ الخَنَافِسِ وقال الأَزهريّ عن الأَصمعيّ في تَرْجَمَةِ عنظَب : الذَّكَرُ من الجَرَادِ هو الحُنْظُبُ والعُنْظُبُ قال أَبو عَمرو : هو العُنْظُبُ فأَمَّا الحُنْظُبُ فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ : والجَمْعُ الحَنَاظِبُ وفي حديث ابن المُسَيِّبِ سأَلَه رَجُلٌ فقالَ : قَتَلْتُ قُرَاداً أَو حُنْظُباً . فقال : تَصَدَّقْ بِتَمْرَة الحُنْظُبُ بضمِّ الظاءِ وفَتْحِها : ذَكَرُ الخَنَافِسِ والجَرَادِ وقال ابنُ الأَثِير : وقد يقال بالطَّاءِ ونُونُه زائدةٌ عند سيبويهِ لأَنه لم يُثبِت فُعْلَلاً بالفَتْحِ وأَصليةٌ عند الأَخْفَشِ وفي رواية مَنْ قَتَلَ قُرَاداً أَوْ حُنْظُبَاناً وهُوَ مُحْرِمٌ تَصَدَّقَ بِتَمْرَةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ " الحُنْظُبَانُ هو الحُنْظُبُ أَو ضَرْبٌ منه كذا في النسخ فالضمير راجع إلى الجرادِ أَو أَنَّهُ إلى ذَكرِ الخَنَافِسِ والذي في لسان العرب وغيره من أُمَّهَاتِ اللغة أَنَّه في قولٍ : ضَرْبٌ من الخَنَافِس طَوِيلٌ قال حسّان بن ثابت :
وأُمُّكَ سَوْدَاءُ نُوبِيَّةٌ ... كأَنَّ أَنَامِلَهَا الحُنْظُبُ أَو دَابَّةٌ مِثْلُه أَي مثلُ ذَكَرِ الخَنَافِسِ كالحُنْظَبِ بفَتْحِ الظَّاءِ وهذه نقلها أبو حَيَّانَ والحُنْظُبَاءِ بضم الظاء والحُنْظَبَاءِ بفتح الظاءِ أَي مع المَدِّ فيهما وقال اللِّحْيَانيّ : الحُنْظُبَاءُ : دَابَّةٌ مِثْلُ الخُنْفُسَاءِ قال زِيَادٌ الطَّمَاحِيّ يَصِفُ كَلْباً أَسْوَدَ
" أَعْدَدْتُ لِلْذِّئْبِ وليْلِ الحَارِسِ" مُصَدَّراً أَتْلَعَ مِثْلَ الفَارِسِ
" يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بِأَنْفٍ خَانِسِ
" في مِثْلِ جِلْدِ الحُنْظُبَاءِ اليَابِسِ والحُنْظُوبُ كزُنْبُورٍ هي المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ الرَّدِيئة القَلِيلَةُ الخَيْرِ قاله ابنُ مَنْظُورٍ وغيرُه
والحِنْظَابُ بالكَسْرِ هو القَصِيرُ الشَّكِسُ كَكَتِفٍ هو الصَّعْبُ الأَخْلاَقِ والحِنْظَابُ بنُ عَمْرٍو الفَقْعَسِيُّ إلى فَقْعَسِ بنِ طَرِيفِ بنِ عمرِو بنِ قُعَيْنِ بنِ الحارث بن ثَعْلَبَةَ ابن دُودَانَ بنِ أَسدٍ وفي نسخة القَعْنَبِيّ