حَفَتَهُ اللهُ حَفْتاً : أَهْلَكَهُ ودَقَّ عُنُقَه . والشَّيْءَ حَفَتَهُ : دَقَّهُ قال الأَزهريُّ : لم أَسمع حَفَتَهُ بمعنى دّقَّ عُنُقَهُ لِغَيْر اللَّيْث قال : والّذي سَمعناه : عَفَتَهُ ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكَسَره فإِنْ جاءَ عن العرب حَفَتَهُ بمعنى عَفَتَهُ فهو صحيحٌ ويُشبه أَن يكونَ صحيحاً لتعاقُبِ الحاءِ والعين في حروف كثيرة . وفي الصَّحاح : الحفْتُ : الدَّقُّ . وفي غيره : الحفْتُ : الهَلاكُ . ومن سَجَعَات الأَساس : ويُقَالُ لمن انتَفَخَت أَوْدَاجُه غَضَباً : احْرَنْفَشَ حُفّاتُهُ . الحَفِتُ ككَتِفٍ : لغة في الحَفِث . والحَفَيْتَأُ بالفَتْح مهموزٌ مقصورٌ : الرّجل القصير مع السِّمَن كذا نُقل عن الأَصْمَعِيّ ومثلُه حَفَيْسَأٌ : وأَنشد ابنُ الأَعْرَابيّ :
" لا تَجْعَلِيني وعُقَيْلاً عِدْلَيْن
" حَفَيْتأَ الشَّخْصِ قَصِيرَ الرِّجْلَيْن ورَجُلٌ حَفْيَتَأُ وحَفَيْتَي : قصيرٌ لئيمُ الخِلْقة وقيل : ضَخْمٌ . وقد مرّ ذكرُه والإِشارة إِليه في باب الهَمْزِ كذا قاله ولم يَذْكُرهُ هُنَاك فهو إِحالةٌ غير صحيحة