الحُكْلُ بالضّمّ مِن الحيوان : ما لا يُسمَعُ صَوتُه كالذَّرِّ والنَّمْلِ . وقيل : العُجْم مِن الطيُورِ والبَهائمِ . قال اللَّيثُ : الحُكْلُ في رَجَز رُؤْبةَ : اسمٌ لسُليمانَ عليه الصلاة و السلام وهو قولُه :
" لو أَنَّنِي أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ
" عَلِمْتُ مِنه مُستَسِرَّ الدَّخْلِ
" عِلْمَ سُليمانَ كلامَ النَّملِ
" ما رَدَّ أَرْوَى أَبَداً عَن عَذْلِي
الحُكْلُ في الفَرَسِ : امِّساحُ نَساهُ ورَخاوَةٌ في كَعْبَيه كذا في المُحكَم إلاّ أنه مَضْبوطٌ : الحَكَلُ بالتحريك . الحُكْلَةُ بِهاءٍ : العُجْمَةُ في الكلامِ يقال : في لِسانِه حُكْلَةٌ : أي عُجْمَةٌ لا يُبِينُ بها الكلامَ . وحَكَلَ عَلَيَّ الخَبَرُ : أَشْكَلَ وكذلك احْتَكَلَ : إذا الْتَبَسَ واشْتَبَه كأحْكَل قاله الزَّجَّاجُ وكذلك : عَكَلَ وأَعْكَلَ . قال ابنُ عَبّاد : حَكَلَ الرُّمْحَ حَكلاً : أَقامَهُ على إحدى رِجْلَيه . حَكَلَ بالعَصا حَكلاً : ضَرَبَ هُذَلَيّةٌ قال بعضُ هُذَيْلٍ : لَئِن أَظْفَرَني اللَّهُ بكَ لأَحْكُلَنَّكَ بالعَصا حَكلاً : أي لأَضْرِبنَّك بها . والحَوْكَلُ : القَصِيرُ يقال : البَخِيلُ . الحَوْكَلَةُ بِهاءٍ : ضَربٌ مِن المشي عن ابن عَبّاد . واحْتَكَلَ عليه الأمرُ : اشْتَكَلَ والْتَبَسَ واشْتَبه . احْتَكَل : تَعلَّمَ العَجَمِيَّةَ بعدَ العَرَبيَّة قاله الفَرَّاءُ . قال ابنُ الأعرابيّ : الحاكِلُ : المُخَمِّنُ نقلَه الأزهريُّ . وأحْكَلَ عليهم : أثارَ عليهم شَرّاً ونَصُّ المُحكَم : وأحْكَلَ عليهم شَرّاً : أَبَرَّ قال :
" أَبَوْا علي الناسِ أَبَوْا فأَحْكَلُوا
" تَأْبَى لهم أُرُومَةٌ وأَوَّلُ
" يَبْلَى الحَدِيدُ قَبلَها والجَنْدَلُ والتَّحَكلُ : اللَّجَاجُ بالجَهْلِ عن ابنِ عَبّاد
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَكَلْتُ في المشي : تَثاقَلْتُ وتَباطَأْتُ نقلَه الصاغانيُّ . والحَكِيلَةُ كسَفِينةٍ : اللُّثْغَة . وقال الحافِظُ : الحُكْلِئيُّ بالضم : لَقَبُ العَجّاج لقولِه :
" لو كنتُ قد أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ وعبدُ اللّه بن حُكْل الأزْدِيُّ : تابِعِيٌّ شامِيٌّ رَوى عنه خالِدُ بن مَعْدانَ