حَلَلْتُ
العُقدة
أَحُلُّهَا
حَلاًّ
وحُلولاً
ومَحَلاًّ.
والمَحَلُّ
أيضاً: المكان
الذي
تَحُلُّهُ.
وحَلَلْتُ
القومَ وحَلَلْتُ
بهم بمعنىً.
والحَلُّ:
دُهْنُ
السِمسم.
والحِلُّ
بالكسر:
الحلالُ، وهو
ضدُّ الحرام.
ورجلٌ حِلٌّ
من الإحرام،
أي حَ
حَلَلْتُ
العُقدة
أَحُلُّهَا
حَلاًّ
وحُلولاً
ومَحَلاًّ.
والمَحَلُّ
أيضاً: المكان
الذي
تَحُلُّهُ.
وحَلَلْتُ
القومَ وحَلَلْتُ
بهم بمعنىً.
والحَلُّ:
دُهْنُ
السِمسم.
والحِلُّ
بالكسر:
الحلالُ، وهو
ضدُّ الحرام.
ورجلٌ حِلٌّ
من الإحرام،
أي حَلالٌ.
يقال: أنت
حِلٌّ، وأنت
حِرْمٌ.
والحِلُّ
أيضاً: ما جاوز
الحَرَمَ.
ويقال أيضاً:
حِلاًّ، أي
اسْتَثنِ. ويا
حالِفُ اذكرْ
حِلاًّ. وقومٌ
حِلَّةٌ، أي
نُزولٌ وفيهم
كثرةٌ. قال
الشاعر:
لقد
كان في
شَيْبانَ لو
كنتَ
عالِماً
قِبابٌ
وَحَـيٌّ
حِـلَّة وقـبـائلُ
وكذلك
حيٌّ حِلالٌ.
قال زهير:
لِحَيٍّ
حِلالٍ
يَعْصِمُ
الناسَ
أمرَهم
إذا
طرَقتْ إحدى
الليالي
بمعظمِ
والحِلَّةُ
أيضاً: مصدر
قولك حَلَّ
الْهَدْيُ.
ويقال أيضاً:
هو في حِلَّةِ
صدقٍ، أي بمَحَلَّة
صدقٍ.
والمَحَلَّةُ:
منزِلُ
القومِ. ومكانٌ
مِحْلالٌ، أي
يَحُلُّ به
الناس كثيراً.
وقوله تعالى:
"حتى يبلغ
الهَدْيُ
مَحِلهُ" هو
الموضع الذي
يُنْحَرُ فيه.
ومَحِلُّ
الدينِ أيضاً:
أَجَلُه. قال
أبو عبيد:
الحُلَلُ:
بُرودُ اليمن.
والحُلَّةُ:
إزارٌ
ورداءٌ، لا
تسمَّى
حُلَّةً حتّى
تكون ثوبين.
والحَليلُ:
الزوجُ.
والحَليْلَةُ:
الزوجةُ.
ويقال أيضاً:
هذا حَليلُهُ
وهذه
حَليلَتُهُ،
لمن
يُحالُّهُ في
دارٍ واحدة.
وقال:
ولستُ
بأطلسِ
الثَوبين
يُصْبي
حَليلَتَـهُ
إذا هـدأ الـنـيامُ
يعني
جارتَه.
والإحْليلُ:
مخرجُ البول،
ومخرجُ اللبن
من الضرع
والثَدْي.
وحَلَّ لكا
لشيءُ
يَحِلُّ
حِلاًّ
وحَلالاً،
وهو حِلٌّ
بِلٌّ أي
طِلْقُ.
وحَلَّ
المُحْرِمُ
يَحِلُّ حَلالاً،
وأَحَلَّ
بمعنىً.
وحَلَّ
الهديُ
يَحِلُّ حِلَّةً
وحُلولاً، أي
بلغَ الموضعَ
الذي يَحِلُّ
فيه نَحْرُهُ.
وحَلَّ
العذابُ
يَحِلُّ
بالكسر، أي
وَجب ويَحُلّ
بالضم، أي
نزل. وقرئ
بهما قوله
تعالى:
"فَيَحِلُّ
عليكم غَضَبي".
وأمَّا قوله
تعالى: "أو
تَحُلُّ
قريباً من دارِهِم"
فبالضم، أي
تنزِل. وحَلَّ
الدَيْنُ يَحِلُّ
حُلولاً.
وحَلَّتِ
المرأةُ، أي
خرجتْ من
عِدَّتِها.
وأَحْلَلْتُهُ،
أي أنزلته. قال
أبو يوسف:
المُحِلَّتانِ:
القِدْرُ
والرحى. قال:
فإذا قيل
المُحِلاَّتُ
فهي
القِدْرُ، والرحى،
والدلو،
والشَفرة،
والفأس،
والقدّاحة،
والقربةُ. أي
مَن كان عنده
هذه الأدواتُ
حَلَّ حيث
شاء، وإلا فلا
بدَّ له من أن
يجاورَ الناس
ليستعير منهم
بعضَ الأشياء.وأَحْلَلْتُ
له الشيء، أي
جعلتُه له
حَلالاً؛
يقال
أَحْلَلْتُ
المرأةَ
زوجها.
وأَحَلَّ
المُحْرمُ:
لغة في حَلَّ.
وأَحَلَّ، أي
خرج إلى
الحِلِّ، أو
من ميثاقٍ كان
عليه.
وأَحْلَلْنا،
أي دخَلْنا في
شهور الحِلِّ.
وأَحْرَمْنا،
أي دخلنا في
شهور
الحُرُمِ.
وأَحَلَّتِ
الشاة، إذا نزل
اللبنُ في
ضرعها من غير
نِتاجٍ
والمُحَلِّلُ
في السَبْقِ:
الداخلُ بين
المتراهِنَين
إن سَبق أخَذ،
وإن سُبِقَ لم
يَغرَم.
والمُحَلِّلُ
في النكاح، هو
الذي يتزوَّج
المطلّقة ثلاثاً
حتَّى تحل
للزَوج الأول.
وأَحَلَّ بنفسه،
أي استوجَبَ
العقوبة.
ومكانٌ
مُحَلَّلٌ،
إذا أكثر
الناس به
الحُلولَ.
واحْتَلَّ،
أي نزل.
وتَحَلَّلَ
في يمينه، أي
استثنى.
واسْتَحَلَّ
الشيءَ، أي
عدَّه
حَلالاً.
والتَحْليلُ:
ضدُّ
التحريمِ.
تقول:
حَلَّلْتُهُ
تَحْليلاً
وتَحِلَّةً،
كما تقول
غَرَّرَ
تغْريراً وتَغِرَّةً.
وقولهم: ما
فعلتُه إلاَّ
تَحِلّةَ
القَسَمِ، أي
لم أفعَلْ إلا
بقَدْرِ ما
حَلَّلْتُ به
يميني ولم
أبالغ. وفي
الحديث: "لا يموتُ
للمؤمن ثلاثة
أولادٍ
فتمسَّه
النار إلا تَحِلَّةَ
القسم" أي
قدْر ما يبرُّ
الله تعالى
قَسَمَهُ فيه
بقوله تعالى:
"وإنْ منكُمْ
إلاَّ
وارِدُها كان
على رَبِّكَ
حَتْماً مَقْضِيَّا"،
ثم قيل لكلِّ
شيء لم
يُبالَغْ فيه
تَحْليلٌ.
يقال: ضربته
تَحْليلاً.
قال الفراء: الحَلَلُ
في البعير:
ضَعْفٌ في
عرقوبه، فهو أَحَلُّ
بَيِّنُ
الحَلَلِ. فإن
كان في الركبة
فهو الطَرَقُ.
والأَحَلُّ:
الذي في
رِجْله استرخاءٌ،
وهو مذمومٌ في
كلِّ شيءٍ
إلاّ في الذئب.
معنى
في قاموس معاجم
الحُلْوُ:
نقيضُ
المُرِّ.
يقال: حَلا
الشيءُ يَحْلُو
حَلاوَةً.
واحْلَوْلى
مثله. واَحْلَيْتُ
الشيء: جعلته
حُلْواً.
يقال: ما
أَمَرَّ وما
أحْلى، إذا لم
يقل شيئاً.
وأَحْلَيْتُهُ،
إذا وجدتَه
حُلْواً.
وحالَيْتُهُ،
أي طايَبْتُهُ.
قال المرّار
ال
الحُلْوُ:
نقيضُ
المُرِّ.
يقال: حَلا
الشيءُ يَحْلُو
حَلاوَةً.
واحْلَوْلى
مثله. واَحْلَيْتُ
الشيء: جعلته
حُلْواً.
يقال: ما
أَمَرَّ وما
أحْلى، إذا لم
يقل شيئاً.
وأَحْلَيْتُهُ،
إذا وجدتَه
حُلْواً.
وحالَيْتُهُ،
أي طايَبْتُهُ.
قال المرّار
الفقعسيّ:
فإني
إذا حُليتُ
حُلْوٌ
مَـذَاقَـتـي
ومُرٌّ
إذا ما رامَ
ذو إحْنَةٍ
هَضْمي
والحُلْوى:
نقيض
المُرَّى.
يقال: خُذِ
الحُلْوى
واعْطِهِ
المُرَّى. قال
امرأةٌ في
بناتها: صغراهنّ
مراهُنَّ.
وتَحالَتِ
المرأةُ، إذا أظهرتْ
حلاوةً
وعُجْباً.
وحَلَوْتُ
فلاناً على
كذا مالاً،
فأنا
أَحْلوهُ
حَلْواً
وحُلْواناً،
إذا وهبتَ له
شيئاً على شيء
يفعلُه لك غير
الأُجْرَةِ.
قال علقمة بن
عَبَدة:
أَلا
رَجُلٌ
أَحْلوهُ
رَحلي
وناقتي
يُبَلّغُ
عنِّ
الشِعْرَ إذ
مات
قائِلُهْ
والحُلْوانُ
أيضاً: أن
يأخذ الرجلُ
من مَهر ابنته
لنفسه. وكانت
العرب
تُعَيَّرُ به.
قالت امرأة:
لا
يأْخُذُ
الحُلْوانَ
من بنَاتِنا
واسْتِحْلاءُ
من
الحَلاوَةِ،
كما يقال اسْتَجادَهُ
من
الجَوْدَةِ.
والحَلْوا:
التي تؤكل،
تُمَدُّ
وتقصر. قال
الكميت:
من
رَيْبِ
دَهْرٍ أرى
حَوادِثَهُ
تَعْتَزُّ
حَلْواءها شَـدائدُهـا
والحُلاوى،
على فُعالى
بالضم، أي على
وَسط القفا،
وكذلك على
حُلاوى القفا
وحَلاواءِ
القفا، إذا
فتحْتَ
مددْتَ، وإذا
ضممْتَ
قصرْتَ. والحَلْيُ:
حَلْيُ
المرأة،
وجمعه حُليٌّ.
وحِلْيَةُ
السيفِ
جمعُها
جِلّى، مثل
لِحْيَةٍ ولِحىً،
وربَّما
ضُمَّ.
والحَِليُّ
على فعِيلٍ:
يبيسُ
النَصيِّ،
والجمع
أَحْلِيَةٌ.
وحَلَيْتُ
المرأة
أَحْلِيَها
حَلْياً وحَلَوْتُها،
إذا جعلتَ لها
حُلِيَّاً.
ويقال: حَلِيَ
فلانٌ
بِعَيْني
بالكسر وفي
عيني، وبصدري
وفي صدري،
يَحْلى
حَلاوَةً،
إذا أعجبَك. قال
الراجز:
إنَّ
سراجاً
لكَرِيمٌ
مَفْخَرُة
تَحْلى
به العينُ
إذا ما
تَجْهَرُهْ
وهذا
من المقلوب،
والمعنى:
يَحْلى
بالعين. وكذلك
حَلا فلانٌ
بعيني وفي
عيني يَحْلُو
حَلاوَةً. قال
الأصمعيّ:
حلِيَ في عيني
بالكسر، وحَلا
في فمي
بالفتح. ويقال
أيضاً:
حَلِيَتِ المرأةُ:
أي صارت ذاتَ
حُليٍّ، فهي
حَلِيَّةٌ وحالِيَةٌ
ونسوةٌ
حَوالٍ.
وحَلَّيْتُها
تَحْلِيَةً،
ومنه سيفٌ
مُحَلَّى.
وحَلَّيْتُ
الرجل
تَحْلِيَةً أيضاً،
أي وصفت
حِلْيَتَهُ.
وحَلَّيْتُ
الشيء في عين
صاحبه.
وحَلَّيْتُ
الطعام:
جعلتُه حُلْواً.
وتَحَلّى
بالحَلْي، أي
تزيَّنَ به. وقولهم:
لم يَحْلَ منه
بطائِلٍ، أي
لم يستفد منه كبير
فائدة. ولا
يتكلَّمُ به
إلاّ مع
الجَحْدِ.