الحَلَبُ
بالتحريك:
اللبن
المحلوب.
والحَلَبُ
أيضاً: مصدر
حَلَبَ
الناقة
يَحْلُبُها
حلباً،
واحتلبها،
فهو حالِبٌ
وقوم حلَبَةٌ.
والحَلوبُ: ما
يُحْلَبُ.
وقال كعب بن
سعدٍ الغَنَويِّ
يرثي رجلاً:
يَبيتُ
النَدى يا
أمَّ عمروٍ
ضجيعَه
الحَلَبُ
بالتحريك:
اللبن
المحلوب.
والحَلَبُ
أيضاً: مصدر
حَلَبَ
الناقة
يَحْلُبُها
حلباً،
واحتلبها،
فهو حالِبٌ
وقوم حلَبَةٌ.
والحَلوبُ: ما
يُحْلَبُ.
وقال كعب بن
سعدٍ الغَنَويِّ
يرثي رجلاً:
يَبيتُ
النَدى يا
أمَّ عمروٍ
ضجيعَهُ
إذا لم يكن
في
المُنْقِياتِ حَلوبُ
وكذلك
الحَلوبَةُ.
واستحلبَ
اللبنَ:
استدرَّه.
والحليب:
اللبن
المحلوب.
وحلبت الرجل،
أي حلبت له،
تقول منه:
احْلُبْني،
أي اكْفِني الحَلَبَ،
وأَحْلِبْني
بقطع الألف،
أي أَعِنِّي
على الحَلَبِ.
وأَحْلَبْتُ الرجلَ،
إذا جعلت له
ما يحلُبُهُ.
وأحلبَ الرجلُ،
إذا نُتِجَتْ
إبله إناثاً.
والإحْلابَة:
أن تَحْلُبَ
لأهلك وأنت في
المرعى تبعث
به إليهم.
تقول منه:
أَحْلَبْتُ
أهلي.
والمُحْلِبُ:
الناصر.
وحالَبْتُ
الرجلَ، إذا
نَصَرْتَهُ
وعاونته. وهم
يَحْلِبونَ
عليك، أي
يجتمعون
ويتألَّبون
من كل أَوْبٍ.
والمِحْلَبُ
بالكسر:
الإناء
يُحْلَبُ فيه.
وحَبُّ
المَحْلَبُ بالفتح:
دواءٌ من
الأفاويهِ،
وموضعه
المَحْلبيَّةُ.
وناقة
حَلْبانَةٌ،
أي ذاتُ لبنٍ.
والحالبان:
عِرقانِ
مُكْتَنِفانِ
للسُّرَّةِ.
وتَحَلَّبَ
العرقُ
وانحلب، أي
سال. والحَلْبَةُ
بالتسكين: خيل
تجمع للسباق
من كل أَوْبٍ،
لا تخرج من
إصطبل واحد،
كما يقال
للقوم إذا
جاءوا من كلِّ
أوبٍ
للنُصْرَةِ:
قد أحلبوا.
والحَلَبُ
أيضاً من
الجِبايَةِ:
ما لا تكون
وظيفةً معلومةً.
والحُلْبَةُ:
حَبٌّ معروف.
والحُلَّبُ:
نَبْتٌ
تعتاده
الظباء. قال
الأصمعي: هي
بَقْلَةٌ
جَعْدَةٌ
غبراءُ في
خُضْرَةٍ، تنبسط
على الأرض،
يسيل منها
اللّبن إذا
قطِع منها
شيءْ. وسِقاءٌ
حُلَّبِيٌّ:
دُبِغَ بالحُلَّبِ.
وأسود
حُلْبوبٌ، أي
حالكٌ.