الحَلْز البُخْل
ورجل حِلِّزٌ بخيل وامرأَة حِلِّزة بخيلة قال الجوهري وبه سُمِّيَ الحرث ابن
حِلِّزَة قال الأَزهري وأَنشد الإِيادي هي ابْنَةُ عَمِّ القوم لا كلِّ حِلِّزٍ
كصَخْرَة يَبْسٍ لا يُغَيِّرها البَلَلْ وحِلِّزَةُ امرأَة والحِلّزة بتشديد اللام
أَي
الحَلْز البُخْل
ورجل حِلِّزٌ بخيل وامرأَة حِلِّزة بخيلة قال الجوهري وبه سُمِّيَ الحرث ابن
حِلِّزَة قال الأَزهري وأَنشد الإِيادي هي ابْنَةُ عَمِّ القوم لا كلِّ حِلِّزٍ
كصَخْرَة يَبْسٍ لا يُغَيِّرها البَلَلْ وحِلِّزَةُ امرأَة والحِلّزة بتشديد اللام
أَيضاً القصيرة وكَبِدٌ حِلّزة وحَلِزَةٌ قَرِيحَةٌ والقلب يَتَحَلَّز عند الحزن
وهو كالاعْتِصار فيه والتَّوَجُّع وقلب حالِزٌ على النسب ورجل حالِزٌ وَجِعٌ
والحِلِّز ضرب من الحبوب يزرع بالشام وقيل هو ضرب من الشجرِ قصَار عن السيرافي
الأَزهري قال قطرب الحِلِّزَة ضرب من النبات قال وبه سمي الحرث بن حِلِّزة
اليَشْكُري قال الأَزهري وقطرب ليس من الثقات وله في اشتقاق الأَسماء حروف مُنْكرة
وحِلِّزَة دُوَيْبَّةٌ معروفة الأَصمعي حَلَزُون دابة تكون في الرِّمْثِ جاء به في
باب فَعَلُول وذكر معه الزَّرَجُون والقَرَقُوس فإِن كانت النون أَصيلة فالحرف
رباعي وإِن كانت زائدة فالحرف ثلاثي أَصله حلز وفي نوادر الأَعراب احْتَلَزْتُ منه
حقي أَي أَخذته وتَحالَزْنا بالكلام قال لي وقلت له ومثله احْتَلَجْت منه حقي
وتَحالَجْنا بالكلام وتَحَلَّز الرجلُ للأَمر إِذا تَشَمَّر له وكذلك تَهَلَّز قال
الراجز يَرْفَعْنَ للحادِي إِذا تَحَلَّزا هاماً إِذا هَزَزْته تَهَزْهَزا ويروى
تَهَلَّزا