حَماق/ حُماق [مفرد]: (طب) داء كالجُدريّ أو شبهه يصيب الإنسانَ فيتفرَّق في الجسد....
حَماق/ حُماق [مفرد]: (طب) داء كالجُدريّ أو شبهه يصيب الإنسانَ فيتفرَّق في الجسد.
معنى
في قاموس معاجم
حَمِقَ
فلانٌ ـَ حَمَقاً: خفَّت لحيتُه. فهو حَمِق. وـ قلَّ عقله. فهو أحْمَق، وهي حمقاء. ( الجمع ) حُمْق.( حَمُقَ ) ـُ حُمْقاً، وحَمَاقَة: قلَّ عقله. وـ فعل فِعل الحَمْقَى. وـ السُّوق: كَسدَت. فهو أحمق، وهي حمقاء. ( الجمع ) حُمْق. ويقال: حَمُقَت تجارته: بارت.( أحْمَقَ ): ولد ولداً ...
فلانٌ ـَ حَمَقاً: خفَّت لحيتُه. فهو حَمِق. وـ قلَّ عقله. فهو أحْمَق، وهي حمقاء. ( الجمع ) حُمْق.( حَمُقَ ) ـُ حُمْقاً، وحَمَاقَة: قلَّ عقله. وـ فعل فِعل الحَمْقَى. وـ السُّوق: كَسدَت. فهو أحمق، وهي حمقاء. ( الجمع ) حُمْق. ويقال: حَمُقَت تجارته: بارت.( أحْمَقَ ): ولد ولداً أحمق. وـ به: ذَكَرَه بِحُمْق. وـ فلاناً: وجده أحمق.( حامَقَهُ ): جاراه في حماقته.( حَمَّقَهُ ): نسبه إلى الحُمق. وـ جعله كالأحمق.( انْحَمَقَ ): حَمُق. وـ اندفع بلا رويَّة. وـ الثوب: بَلِيَ.( تَحَامَقَ ): تظاهر بالحماقة.( تَحَمَّق ): تكلَّف الحماقة.( اسْتَحْمَقَ ): حمُق. وـ فلاناً: أحمقه.( الأُحْمُوقَة ): ما يصدر عن الشخص فيُوصَم بالحماقة. وـ الأحمق المتناهي الحماقة.( الحَمَاق ـ والحُمَاق ): الجُدَرِيّ أو شِبْهه يصيب الإنسان فيتفرَّق في الجسد.( الحَمْقَاءُ ): مؤنَّث الأحمق. والبقلَة الحمقاء: الرِّجْلَة. ويقال: بقلَةُ الحمقاء.( الحَمُّوقَةُ ): الأحمق المتناهي الحَمَاقة.( المِحْمَاقُ ): المرأة التي من عادتها ولادةُ الحمْقَى. ( الجمع ) مَحَامِيق.( المُحْمِقَات ): الليالي البيضُ التي يطلع فيها القمر كل الليل.
معنى
في قاموس معاجم
الحُمْقُ ضدّ
العَقْل الجوهري الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً
وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى ورجل
أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد قال رؤبة أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري
حَ
الحُمْقُ ضدّ
العَقْل الجوهري الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً
وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى ورجل
أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد قال رؤبة أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري
حَمِقَ بالكسر يَحْمَقُ حُمْقاً مثل غَنِمَ يَغُنَمُ غُنْماً فهو حَميقٌ قال يزيد
بن الحكَم الثَّقَفي قد يُقْتِرُ الحُوَلُ التَّقِيُّ ويُكْثِرُ الحَمِقُ
الأَثِيمُ
( * قوله « الحول » في القاموس رجل حول كصرد كثير الاحتيال )
وعَمرو بن الحَمِق الخُزاعِيّ وقومٌ ونِسوة حُمق وحَمْقى وحَماقى ابن سيده حَمْقَى
بَنَوْه على فَعْلى لأَنه شيء أُصِيبوا به كما قالوا هَلْكَى وإِن كان هالِك لفظَ
فاعل وقالوا ما أَحْمقَه وقع التعجب فيها بما أَفْعلَه وإِن كانت كالخُلُقِ وحكى
سيبويه حُمْقان قال فلا أَدري أَهي صيغة بناها كخَبَط فرَقَدَ أَم لفظة عربية
وأَتاه فأَحْمَقَه وجده أَحمقَ وأَحمقَ به ذكره بحُمق وحَمَّقْتُ الرجل تَحْمِيقاً
نسبتُه إلى الحُمْقِ وحامَقْتُه إِذا ساعدْته على حُمْقِه واستحمقْته أَي عددته
أَحمَقَ ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأَته أَرأَيتَ إِن عَجَز واستحمق يقال
استحمق الرجل إِذا فعَلِ فِعل الحَمْقَى واستحمقْتُه وجدته أَحمق فهو لازم ومُتعدّ
مثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ ويروى اسْتُحْمِقَ على ما لم يسمّ فاعله والأَوّل أَولى
ليُزاوِجَ عَجَز وتَحامقَ فلان إِذا تكلَّف الحَماقة الأَزهري وسئل أَبو العباس عن
قول الشاعر إِنَّ للحُمْقِ نِعْمةً في رِقابِ النَّ اس تَخْفَى على ذَوي
الأَلبْابِ قال وسئل بعض البُلغاء عن الحُمق فقال أَجْوَدُه حَيْرةٌ قال ومعناه
أَنَّ الأَحْمق الذي فيه بُلْغةٌ يُطاوِلُك بحُمْقه فلا تَعْثُر على حُمْقه إِلا
بعد مِراسٍ طويل والأَحمقُ الذي لا مَلاوِمَ فيه ينكشِف حُمْقُه سريعاً فتستريحُ
منه ومن صُحْبته قال ومعنى البيت مُقدَّم ومؤخَّر كأَنه قال إِن للحُمْقِ نعمة في
رقاب العُقلاء تَغِيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأَنهم أَفْطَن وأَذْكَى من
غيرهم وفي حديث ابن عباس يَنطَلِقُ أَحدكم فيركب الحَمُوقةَ هي فَعولةٌ من
الحُمْقِ أَي خَصْلةً ذات حُمْقٍ وحقيقة الحُمق وضع الشيء في غير موضعه مع العلم
بقُبْحه وفي الحديث الآخَر مع نَجْدة الحَرُوريّ لوْلا أَن يقعَ في أُحْموقةٍ ما
كتبت إِليه هو منه وأَحمقَ الرجل والمرأَة ولَدا الحَمْقَى وامرأَة مُحْمِقٌ
ومُحْمِقة الأَخيرة على الفعْل قال بعض نساء العرب لست أُبالي أَن أَكُونَ
مُحْمِقَهْ إِذا رأَيتُ خُصْيةً مُعَلَّقهْ تقول لا أُبالي أَن أَلد أَحْمَقَ بعد
أَن يكون الوَلد ذكراً له خُصية مُعلَّقة وقد قيل في هذا المعنى حَمِقةٌ على النسب
كطَعِمٍ وعَمِلٍ والأَكثر ما تقدَّم وإِن كان من عادة المرأَة أَن تلد الحَمْقَى
فهي مِحْماقٌ والأُحْموقةُ مأْخوذ من الحُمق والمُحْمِقاتُ من الليالي التي يَطلعُ
القمر فيها ليلة كلَّه فيكون في السماء ومن دونه سَحاب فترى ضَوءاً ولا ترى قمراً
فتظُنُّ أَنك قد أَصبحت وعليك ليل مشتقّ من الحُمْق وفي المثل غَرُّوني غُرُورَ
المُحْمِقات ويقال سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض
فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ قال ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه
يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك
بأَول كلامه والبَقْلة الحَمْقاء هي الفَرْفَخةُ ابن سيده البَقْلةُ الحمقاء التي
تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه
وقيل لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول والحُمَيْقاء الخمر لأَنها تُعْقب شاربها
الحُمْق قال ابن بري حكى ابن الأَنباري أَنه يقال حَمَّقَ الرجلُ إِذا شرِب
الحُمْقَ وهي الخمر وأَنشد للنَّمِر بن تَوْلَب لُقَيْمُ بن لُقْمانَ مِن أُخْتِه
وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما عَشِيّةَ حَمَّقَ فاسْتَحْضَنَتْ إِليه فَجامَعها
مُظْلِما قال وأَنكر أَبو القاسم الزجّاجي ذلك قال ولم يذكر أَحد أَن الحُمقِ من
أَسماء الخَمر قال والوراية في البيت حُمِّقَ على ما لم يسم فاعله وقال ابن خالويه
حَمَّقَتْه الهَجْعةُ أَي جَعلته كالأَحْمق وأَنشد كُفِيتُ زَمِيلاً حَمَّقَتْه
بهَجْعةٍ على عَجَلٍ أَضْحَى بها وهو ساجِدُ والباء في بِهَجْعة زائدة وموضعها رفع
وفرس مُحْمِقٌ نِتاجُها لا يُسْبَق قال الأَزهري لا أَعرف المُحمِق بهذا المعنى
والأَحْمقُ مأْخوذ من انْحِماق السُّوق إِذا كَسَدت فكأَنه فَسَدَ عقلُه حتى
كَسَدَ ابن الأَعرابي الحُمْقُ أَصله الكَسادُ ويقال الأَحمقُ الكاسِدُ العقْلِ
قال والحُمق أَيضاً الغرور وانْحَمق الثوبُ أَخْلَق ونامَ الثوبُ في الحُمْق
أَخْلَقَ ونامَ الثوبُ في الحُمْق وانْحَمق الرجل ضعُف عن الأَمر قال والشيْخُ
يُضْرَبُ أَحيْاناً فيَنْحَمِقُ قال ابن بري وقال الكِناني يا كَعْبُ إِنَّ أَخاكَ
مُنْحمِقٌ فاشْدُدْ إِزارَ أَخِيكَ يا كَعْبُ والحَمِقُ الخَفيفُ اللِّحيةِ وبه
سمي عَمرو بن الحَمِق قتله أَصحاب مُعاوِيةَ ورأْسُه أَوَّلُ رأْس حُمِل في
الإِسلام والحُماقُ والحَماق والحُمَيْقاء مثل الجُدَرِيِّ الذي يُصِيب الإنسان
يَتَفَرَّقُ في الجسد وقال اللحياني هو شيء يخرج بالصبيان وقد حُمِقَ الجوهري
الحُماقُ مثل السُّعال كالجُدَرِيّ يُصيب الإِنسان ويقال منه رجل مَحْمُوقٌ
والحُماقُ والحَمِيقُ والحَمَقِيقُ نبت الأَزهري الحُماق نبت ذكرتْه أُمّ الهيثم
قال وذكر بعضهم أَن الحَمَقِيقَ نبت وقال الخليل هو الهَمَقِيقُ الأَزهري
انْحَمَقَ الطَّعام انْحِماقاً ومأَقَ مُؤُوقاً إِذا رَخُص والحُمَيْمِيقُ طائر
يصيد العَظاء والجَنادِب ونحوهما
معنى
في قاموس معاجم
الحُمْقُ
والحُمُقُ:
قِلَّةُ
العقل. وقد
حَمُقَ الرجل
بالضم
حَماقَةً فهو
أَحْمَقُ. وحَمِقَ
أيضاً بالكسر
يَحْمَقُ
حُمْقاً، فهو
حَمِقٌ قال
يزيد بن الحكم
الثقفيّ:
قد
يٌُْتِرُ
الحُوَلُ
الـتَـقِ
يُّ
ويُكْث
الحُمْقُ
والحُمُقُ:
قِلَّةُ
العقل. وقد
حَمُقَ الرجل
بالضم
حَماقَةً فهو
أَحْمَقُ. وحَمِقَ
أيضاً بالكسر
يَحْمَقُ
حُمْقاً، فهو
حَمِقٌ قال
يزيد بن الحكم
الثقفيّ:
قد
يٌُْتِرُ
الحُوَلُ
الـتَـقِ
يُّ
ويُكْثِرُ
الحَمِقُ
الأَثيمُ
وامرأةٌ
حَمْقاءُ،
وقومٌ ونسوة
حُمُقٌ وحَمْقى
وَحَماقى.
والبَقْلَةُ
الحَمْقاءُ:
الرِجْلَةُ.
وحَمُقَتِ
السوقُ أيضاً:
بالضم، أي
كسَدتْ.
وأَحْمَقَتِ
المرأَةُ، أي
جاءت بولد
أَحْمَقَ؛
فهي
مُحْمَِقٌ
ومُحْمِقَةٌ.
فإن كان من
عادتها أن
تَلِدَ
الحَمْقى فهي:
محماقٌ.
ويقال:
أَحْمَقْتُ
الرجلَ: إذا وجدتَهُ
أَحْمَقَ
حَمَّقْتُهُ
تَحْميقاً: نسبته
إلى الحُمْقِ.
وحامَقْتُهُ،
إذا ساعدتَه
على حُمْقِه.
واسْتَحْمَقْتُهُ،
أي عددته أَحْمَقَ.
وتحامَقَ
فلانٌ، إذا
تكلَّف
الحَماقَةَ
ويقال:
انْحَمَقَتِ
السوقُ، أي
كَسَدتْ. وانْحَمَقَ
الثوبُ، أي
أَخْلَقَ.
والحُماقُ:
كالجُدَريّ
يصيبُ
الإنسان قال
أبو عبيد: يقال
منه رجل
مَحْموقٌ.