حَمَيْتُهُ
حِمايَةٌ،
إذا دفعت عنه.
وهذا شيء
حِمىً، أي
محظورٌ لا
يُقْرَبُ.
وأحْمَيْتُ
المكان:
جعلتُه حِمىً.
وفي الحديث:
"لا حِمى إلاّ
لله ورسوله".
وسمع الكسائي
في تثنية الحِمى
حِمَوانِ،
قال: والوجه
حِمَيانٍ.
وحَماةُ
المرأة: أمُّ
زوجها،
حَمَيْتُهُ
حِمايَةٌ،
إذا دفعت عنه.
وهذا شيء
حِمىً، أي
محظورٌ لا
يُقْرَبُ.
وأحْمَيْتُ
المكان:
جعلتُه حِمىً.
وفي الحديث:
"لا حِمى إلاّ
لله ورسوله".
وسمع الكسائي
في تثنية الحِمى
حِمَوانِ،
قال: والوجه
حِمَيانٍ.
وحَماةُ
المرأة: أمُّ
زوجها، لا
لغةَ فيها غير
هذه. وكلُّ
شيء م نقِبَلِ
الزوج مثل
الأب والأخ
فهم
الأَحْماءُ،
واحدهم حَمَا.
وفيه أربع
لغات: حَماً
مثل قَفاً،
وحَمو مثل
أبو، وحَمٌ
مثل
أبٍ،وحَمْءٌ
ساكنة الميم
مهموزة، عن
الفراء.
وأنشد:
قلتُ
لبَوَّابٍ
لديه دارُها
تِئْذَنْ
فإني حَمْوُّها
وجارُها
وأصل
حَمٍ حَمْوٌ
بالتحريك،
لأنَّ جمعه
أَحْماءٌ.
والحَماةُ:
عضَلة الساق.
قال الأًمعيّ:
وفي ساق الفرس
حَماتانِ،
وهما
اللحمتان اللتان
في عُرْضِ
الساق
تُرَيانِ
كالعَصَبَتَيْنِ
من ظاهِرٍ
وباطنٍ.
والجمع
حَمَواتٌ. والحامي:
الفحلُ من
الإبل الذي
طال مُكثه
عندهم. ومنه
قوله تعالى:
"ولا
وَصيلَةٍ ولا
حامٍ". قال
الفراء: إذا
لَقِحَ
وَلَدُ ولَدَهِ
فقد حَمَى
ظهرَه، فلا
يُرْكَبُ ولا
يُجَزُّ له
وبرٌ ولا
يُمْنَعُ من
مرعى.
والحامِيَتانِ:
ما عن يمين
السُنْبُكِ
وشِماله.
وفلان حامي
الحقيقة، مثل
حامي
الذِمار؛
والجمع حُماةٌ
وحامِيَةٌ.
وفلان حامي
الحُمَيَّا،
أي يَحْمي
حَوْزَتَهُ
وما وِليَهُ.
قال العجاج:
حامي
الحُمَيَّا
مَرِسُ
الضَريرِ
وحُمَةُ
العقرب:
سَمُّهَا
وضَرُّهَا،
وأصله حُمَوٌ
أو حُمَيٌ،
والهاء عوض.
وأما حُمَّةُ
الحَرِّ، وهي
مُعظَمه،
فبالتشديد.
وحُمَيَّا
الكأس: أوّل
سَورتها.
وحُمُوَّةُ
الألأم:
سَورَته. وينشد:
ما
خِلْتُني
زِلْتُ
بعدكم
ضَمِناً
أشكو
إليكم
حُمُـوَّةَ الألَـمِ
وحَمَيْتُ
المريضَ
الطعامَ
حِمْيَةً
وحِمْوَةً.
واحْتَمَيْتُ
من الطعام
احْتِماءً. وحَمَيْتُ
عن كذا
حَمِيَّةً
بالتشديد
ومَحْمِيَةً،
إذا أَنِفْتَ
منه وداخَلَك
عارٌ وأنفَةٌ
أن تفعله.
يقال: فلانٌ
أحْمى
أَنْفاً
وأَمْنَعَ
ذِماراً من فلان.
وحامَيْتُ
عنه مُحاماةً
وحِماءً.
يقال: الضَرُوسُ
تُحامي عن
ولدها.
وحامَيْتُ
على ضيفي، إذا
احتفلتَ له.
قال الشاعر:
حامَوْا
على أضيافهم
فَشَوَوْا
لهمْ
من لحمِ
مُنْفِيَةٍ
ومـن أكـبـادِ
وحَمِيَ
النهارُ
بالكسر،
وحمِيَ
التَنُّورُ،
حَمْياً
فيهما، أي
اشتدّ
حَرُّهُ. وحكى
الكسائي: اشتد
حَمْيُ الشمس
وحَمْوها
بمعنىً. وحَميتُ
عليه بالكسر:
غضبتُ.
والأمويّ
يَهمِزه.
ويقال: حِماءٌ
لك بالمدّ، في
معنى فِداءٌ لك.
وأَحْمَيْتُ
الحديدَ في
النار فهو
مُحْمىً، ولا
يقال
حَمَيْتُهُ.
وتَحاماهُ
الناس، أي
توفَّوْه
واجتنبوه.