ما لي عنه
حُنْتَأْلٌ بهمزة مسكنة أَي ما لي منه بُدٌّ قال ابن سيده كذا وجدت هذه الكلمة في
كتاب العين في باب الخماسي وهي عند سيبويه رباعية لأَنه ليس في الكلام مثل
جُرْدَحْل قال وهذا من أَصح ما تحرّر به أَنواع التصاريف الجوهري يقال ما أَجد منه
حُنْتَالا
ما لي عنه
حُنْتَأْلٌ بهمزة مسكنة أَي ما لي منه بُدٌّ قال ابن سيده كذا وجدت هذه الكلمة في
كتاب العين في باب الخماسي وهي عند سيبويه رباعية لأَنه ليس في الكلام مثل
جُرْدَحْل قال وهذا من أَصح ما تحرّر به أَنواع التصاريف الجوهري يقال ما أَجد منه
حُنْتَالاً أَي بُدًّا بلا همز وأَبو زيد بالهمز الأَزهري ما له حُنْتَأْل ولا
حِنْأْلة عن هذا أَي مَحِيص إِذا كسرت الحاء أَدخلت الهاء وروى الأَزهري عن ثعلب
عن ابن الأَعرابي الحِنْتأْلة البُدَّة وهي المُفَارَقة أَبو مَالِكٍ ما لَكَ عن
هذا الأَمر عُنْدَدٌ ولا حُنْتَأْل ولا حُنْتَأْنٌ أَي ما لك عنه بُدٌّ والحُنْتُل
شِبْه المِخْلَب المُعَقَّف الضَّخْم قال ولا أَدري ما صَحَّتُه