الحَنْدَقُوقُ ذَكَره الجوْهرِيّ والصّاغانِيُّ في تَرْجَمَةِ ح و ق وقالَ ابنُ بَرِّيّ : صوابُه أَنْ يُذكَرَ في فعل حدق لأَنَّ النونَ أَصلِيَّةٌ ووزنُه فَعْلَلُول قال : وكَذَا ذَكَرَه سِيَبَويْهِ وهو عِنْدَه صِفَةٌ كما سَيَأتِيِ وهي بَقلةٌ كالفَثِّ الرَّطْبِ نبَطِيَّة مُعَرب ويُقال لها بالعَرَبِيَةِ : الذُّرَقُ كالحَنْدَقُوقَي بضمِّ القافِ وفَتحها وقد تكسَرُ الحاءُ في الكُلِّ عن شمرٍ وقد أَنْكَر الجَوْهَرِي الحندقوقي بالفتح وأَجازَه شَمِرٌ والدّالُ في الضبْط تابِعٌ للقاف إِلاّ في لغة الكَسر . وقال ابنُ السَّرّاج - في شَرْح كتابِ سِيبَوَيْهِ - : الحَنْدَقُوقُ : الرَّجُل الطَّوِيلُ المُضْطرِبُ شِبْهُ المَجْنُون وقال غيرُه : شِبْهُ الأحْمَقِ وفَسَّرَه السِّيرافيّ أَيضاً بمثلِ قولِ ابْنِ السَّرّاج
ومما يستدرك عليه : الحَنْدَقُوق : الرَّأْراءُ العَيْنِ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ عن أَبِى عُبَيدَةَ وأَنشَدَ :
" وهَبْتُه ليسَ بشَمْشَلِيقِ
" ولا دَحُوقِ العَيْنِ حَنْدَقُوقِ ح - ن - ق
الحَنقُ مُحَرَّكَةً : الغَيْظُ كما في الصِّحاح أَو شِدَّتُه كما في المُحْكَم ج : حِناق كجَبَلٍ وجِبال قال الأَعْشَى يصفُ ثَوْراً :
وَلَّى جَمِيعاً يُبارِى ظِلَّهُ طَلَقاً ... ثم انْثَنَى مَرِساً قَد آدَهُ الحَنَقُ أَي : أَثْقَلَه الغَضَبُ وقد حَنِقَ عليه كفَرِحَ حَنَقاً مُحَرَّكَةً وحَنِقاً ككَتفٍ : اغْتاظَ فهو حَنِقٌ وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وحَنِيقٌ كأَميرٍ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه . وفي التَّهْذِيبِ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ : الحُنُقُ بضَمَّتَيْنِ : السِّمانُ من الإِبِلِ . وفي العُباب : الحَنيِقُ كأَمِيرٍ هو : المُغْتاظُ وهذَا قد تَقَدَّمَ قَرِيباً فهو تَكْرارٌ . وأَحْنَقَ زَيْداً أَغْضَبَ فهو مُحْنق ومنه قَوْلُ قُتَيْلَةَ بنتِ النَّضْرِ تُخاطِبُ النبيَّ صَلّى اللّهُ عليه وسَلَّم وكانَ قَتَلَ أَباها صَبْراً :