الحَوْزُ:
الجمع. وكل من
ضمَّ إلى نفسه
شيئاً فقد
حازَه
حَوْزاً
وحِيازَةً،
واحْتازَهُ أيضاً.
والحَوْزُ
والحَيْزُ:
السَوْقُ
الليِّنُ. وقد
حَاز الإبل
يَحُوزُها
ويَحيزُها. والأَحْوَزِيُّ
مثل الأَحْوَذِيِّ،
وهو السائقُ
الخفيف، عن
أبي عمرو. قال
الحَوْزُ:
الجمع. وكل من
ضمَّ إلى نفسه
شيئاً فقد
حازَه
حَوْزاً
وحِيازَةً،
واحْتازَهُ أيضاً.
والحَوْزُ
والحَيْزُ:
السَوْقُ
الليِّنُ. وقد
حَاز الإبل
يَحُوزُها
ويَحيزُها. والأَحْوَزِيُّ
مثل الأَحْوَذِيِّ،
وهو السائقُ
الخفيف، عن
أبي عمرو. قال
العجاج:
يَحوزُهُنَّ
وله حوزيُّ
كما
يَحوزُ
الفِئَةَ
الكَميُّ
وأبو
عبيد يرويه
بالذال،
والمعنى
واحد، يعني به
الثَوْرَ
أنّه يطرُد
الكلاب وله
طاردٌ كن نفسه
يطرده، من
نشاطه.
وحَوَّزَ
الإبل: ساقها
إلى الماء.
قال الأصمعي:
إذا كانت
بَعيدَةَ
المرعى من
الماء فأوًّلَ
ليلة
تُوَجِّهِها
إلى الماء
ليلة الحَوْزِ.
وقد
حَوَّزَها.
وأنشد:
حَوَّزَها
م نبُرَقِ
الغَميمِ
أَهْدأُ
يَمْشي
مِشْيَةَ
الظَليمِ
بالحَوْزِ
والرفْقِ
وبالطَميمِ
والمُحَاوَزَةُ:
المخالطة.
وتَحَوَّزَتِ
الحَيَّةُ
وتَحَيَّزَتْ،
أي تَلَوَّتْ.
يقال: ما لك
تتحوَّزُ
تَحَوُّزَ
الحَيَّةِ،
وتتحيَّزُ
تحيُّزَ
الحيَّة. قال
القطامي:
تَحَيَّزُ
مني
خَشْـيَة
أَنْ
أَضـيفَـهـا
كما
انحازَتِ
الأَفعى
مَخافَة
ضارِبِ
يقول:
تَتَنَحَّى
عنّي هذه
العجوز
وتتأخّر خوفاً
أن أنزل عليها
ضيفاً. ويروى
تَحَوَّزَ
مني. قال أبو
عمرو: وتَحَوَّزَ
تَحَوُّزَ
الحيَّةِ،
وهو بُطء القيام
إذا أراد أن
يقوم.
والحَيِّزُ:
ما انضمَّ إلى
الدار من
مَرافقها.
وكلُّ ناحيةٍ
حَيِّزٌ،
وأصلُهُ من
الواو.
والحَيْزُ:
تخفيف الحَيِّزِ.
والجمع
أحيازٌ.
والحَوْزَة:
الناحيةُ.
وحَوْزَةُ
المُلْكِ:
بَيْضَتُه.
وانْحازَ عنه،
أي عَدَلَ.
وانْحازَ
القومُ: تركوا
مَرْكزهم إلى
آخَر. يقال
للأولياء:
انْحازوا عن
العدوّ
وحاصوا،
وللأعداء:
انهزموا
ووَلَّوا مُدْبِرينَ.
وتَحاوَزَ
الفريقان في
الحرب، أي انْحازَ
كلُّ فريق عن
الآخر.