الحَوْسُ والجَوْس بالجيم بمعنىً وقد تقدّم وقُرِئَ " فَحاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " بمعنى جاسوا . منَ المَجاز : الحوْس : سَحْبُ الذَّيْلِ وقد حاسَتِ المرأةُ ذَيْلَها حَوْسَاً إذا سَحَبَتْه زاد الزَّمَخْشَرِيّ : ووَطِئَتْه كأنّها تُفسِدُه بالابْتِذال وكذلك : هم يَحوسونَ ثِيابَهم إذا كانوا يُفسِدونَها بالابْتِذال . الحَوْس : الكَشطُ في سَلْخِ الإهابِ أوّلً فأوّلاً نقله الصَّاغانِيّ وهو مَجاز قال الزَّمَخْشَرِيّ : يقال : حاسَ الجَزَّارُ الإهابَ يَحُوسُه حَوْسَاً إذا رَفَعَه بيَدِه أوّلاً فأوّلاً حتى يَنْكَشِطَ . يقال : تَرَكْتُ فلاناً حَوْسَ هكذا في سائرِ النُّسَخ وصوابُه يَحُوسُ بَني فلانٍ ويَجوسُهم أي يَتَخَلَّلُهم ويَطْلُبُ فيهم ويَدوسُهم وكذلك الذِّئب يَحوسُ الغنَمَ أي يَتَخَلَّلُها ويُفرِّقُها وبه فُسِّرت الآيةُ . يقال : إنّه لحَوَّاسٌ غَوَّاسٌ أي طَلاّبٌ باللَّيْل . منَ المَجاز : خَبَطَتْهم الخُطوبُ الحُوَّس كرُكَّع وهي الأمورُ التي تَنْزِلُ بالقَومِ فَتَغْشاهُم وَتَتَخلَّلُ ديارَهم قال الحُطَيْئَةُ :
رَهْطُ ابنُ جَحْشٍ في الخُطوبِ أَذِلَّةٌ ... دُنُسُ الثِّيابِ قَناتُهمْ لم تُضرَسِ
بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهمْ ... يُعطى الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ منَ المَجاز : الحَوْساء : الناقةُ الكثيرةُ الأكل عن ابْن الأَعْرابِيّ والجَمعُ حُوسٌ قال ابنُ دُرَيْدٍ : هي الشديدةُ النَّفْسِ . وإبلٌ حُوسٌ بالضَّمّ : بَطيآتُ التَّحرُّكِ من مَرْعَاها . وفي اللِّسان مرعاهُنّ . والأَحْوَس : الجَريءُ الذي لا يرُدُّه شيءٌ وقال الجَوْهَرِيّ : الذي لا يَهُولُه شيءٌ . الأَحْوَس : الذئبُ نقله الصَّاغانِيّ وهو من ذلك . والحُوَاسَةُ بالضَّمّ : القَرابَة كالحُوَيْساءِ مصغَّراً مَمْدُوداً عن ابنِ عَبّادٍ . الحُوَاسة : الطَّلِبَة بالدَّمِ . الحُوَاسَة : الغارة . قال الجَوْهَرِيّ : الحُوَاسَة : الجماعةُ من الناسِ المُختَلِطة ذَكَرَه في حيس وحقُّه أن يُذكَرَ هنا . الحُوَاسَةُ أيضاً : مُجتَمعُهم . قال الجَوْهَرِيّ : الحُوَاسات بالضَّمّ : الإبل المُجتَمِعة قال الفَرَزْدَق :
حُوَاساتِ العِشاءِ خُبَعْثَناتٍ ... إذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا ويُروى العَشاء بفتح العين هكذا أورده في حيس وصوابُه هنا قال ابنُ سِيدَه : ولا أدري ما معنى حُوَاساتٍ إلاّ إن كانت المُلازِمَةُ للعَشاء أو الشديدة الأَكْل وأَوْرَدَ الأَزْهَرِيّ هذا البيتَ على الذي لا يَبْرَحُ مكانَه حتى ينالَ حاجتَه . الحُوَاسات : الإبلُ الكثيرةُ الأكل وبه فَسَّرَ ابنُ سِيدَه قولَ الفرزْدَق . والتَّحَوُّس : التَّشجُّعُ في الكلام ومنه حديثُ عمرَ بنِ عبدِ العزيزِ : دَخَلَ عليه قومٌ فَجَعَلَ فتىً منهم يَتَحَوَّسُ في كلامِه فقال : كَبِّروا كَبِّروا . أي يَتَجَرَّأُ ولا يُبالي . التَّحوُّس : التَّوجُّع للشيءِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . التَّحَوُّس : الإقامةُ مع إرادةِ السَّفَرِ كأنّه يريدُ سَفَرَاً ولا يَتَهَيَّأً له لاشتِغالِه بشيءٍ بعدَ شيءٍ وأنشدَ المُتَلَمِّس يُخاطبُ أخاه طَرَفَة :
سِرْ قد أَنَى لكَ أيُّها المُتَحَوِّسُ ... فالدَّارُ قد كادَتْ لعَهدِكَ تَدْرُسُ وحَوْسى كَسَكْرى : الإبلُ الكثيرةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :
تبَدَّلَتْ بعدَ أنيسٍ رُغْبِ ... وبعدَ حَوْسَى جامِلٍ وسَرْبِ يقال : ما زالَ يَسْتَحْوِسُ وفي اللِّسان : يَتَحَوَّسُ أي يَتَحَبَّسُ ويُبطِئُ كأنّه يَتَأَهَّبُ للأمرِ وما يَتَهَيَّأُ له . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الحَوْس : انتِشارُ الغارةِ والقَتلُ والتحرُّكُ في ذلك . والضربُ في الحربِ . وشِدَّةُ الاختِلاط ومُدارَكةُ الضربِ . والحَوْس : الدَّوْس . وحاسَهم : خالَطَهم ووَطِئَهُم وأَهانَهُم قال :
" يَحوسُ قَبيلةً ويُبيرُ أُخرىوحاسَهُ على الفِتنَةِ : حرَّكَه وحَثَّه على رُكوبِها . وحاسوا العَدوَّ ضَرْبَاً حتى أَجْهَضوهم عن أثقالِهم : بالَغوا في النِّكايَةِ فيهم . والمرأةُ تُحاوِسُ الرِّجالَ أي تُخالِطُهم . وإنّه لذو حَوْسٍ وحَويسٍ أي عَداوَةٍ عن كُراع ويقال : حاسُوهم : ذلَّلوهم . وقال الفَرّاءُ : حاسُوهُم وجاسُوهُم إذا ذهَبوا وجاءوا يَقْتُلونَهم . والأَحْوَس : الأَكول وقيل : هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيءِ ولا يمَلُّه . والأَحْوَسُ والحَوُوس كلاهُما : الشجاعُ الحَمِسُ عند القِتالِ الكثيرُ القَتلِ للرِّجالِ وقيل : هو الذي إذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ولا يُقالُ ذلك للمرأةِ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :
" والبَطلُ المُستَلئِمُ الحَوُوسُ وقد حَوِسَ حَوَسَاً . والحُوس بالضَّمّ : الشُّجعان . والتَّحَوُّس في الكلام : التَّأَهُّبُ له ويروى بالشين . وغَيثٌ أَحْوَسِيٌّ : دائمٌ لا يُقلِع نقله الأَزْهَرِيّ . وامرأةٌ حَوْسَاءُ الذَّيْلِ : طَويلَتُه وأنشدَ شَمِرٌ :
" قد عَلِمَتْ صَفْرَاءُ حَوْسَاءُ الذَّيْلْ والحَوّاس ككَتَّان : الذي يُنادي في الحربِ يا فلانُ يا فلانُ قال رُؤْبَة :
" وزَوَّل الدَّعوى الخِلاطُ الحَوّاسْ قال ابنُ سِيدَه : وأُراه كأنّه لمُلازَمَتِه النِّداءَ ومُواظَبَتِه له . والأَحْوَس والحَوّاس : الأَسَد نقله الصَّاغانِيّ . والمُحْثَلُ بنُ الحَوْساء : شاعرٌ . وإذا كَثُرَ يَبِيسُ النَّبتِ فهو الحائِسُ . والحُوَاسَةُ بالضَّمّ : الحاجةُ كالحُوَاشَة كلُّ ذلك نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وحَوْسٌ : اسمٌ . وحَوْسَاءُ وأَحْوَسُ : مَوْضِعان الأخيرُ ببلادِ مُزَيْنةَ فيه نخلٌ شديد قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ :
وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَسَ أنَّني ... أقَلُّ وإنْ كانت بلادي اطِّلاعَها ورواه نَصْرٌ بالخاءِ المُعجَمة . والحُوَاسةُ بالضَّمّ : الغَنيمة عن ابْن الأَعْرابِيّ