حَوْثُ
لغة في
حَيْثُ.
والحَوْثاءُ:
الكبد وما
يليها. ويقال:
تركهم
حَوْثاً
بَوْثاً،
وحَوْثَ
بَوْثَ،
وحَيْثَ بَيْثَ،
وحاثِ باثِ،
إذا فرّقهم
وبدَّدهم.
والاسْتِحاثَةُ
مثل
الاسْتِباثة،
وهي الاستِخرَاجُ.
تقول
اسْتَحَثْتُ
الشيءَ، إذا
ضع في ا
حَوْثُ
لغة في
حَيْثُ.
والحَوْثاءُ:
الكبد وما
يليها. ويقال:
تركهم
حَوْثاً
بَوْثاً،
وحَوْثَ
بَوْثَ،
وحَيْثَ بَيْثَ،
وحاثِ باثِ،
إذا فرّقهم
وبدَّدهم.
والاسْتِحاثَةُ
مثل
الاسْتِباثة،
وهي الاستِخرَاجُ.
تقول
اسْتَحَثْتُ
الشيءَ، إذا
ضع في التُراب
فوجدته.
معنى
في قاموس معاجم
حَيْثُ:
كلمةٌ تدلُّ
على المكان،
لأنه ظرفٌ في
الأمكنة
بمنزلة حينَ
في الأزمنة.
وهو اسمٌ مبنيٌّ.
وهي من الظروف
التي لا يجازى
بها إلاّ مع
ما، تقول:
حيثما تجلسْ
أجلس، في معنى
أينما. وقوله
تعالى: "ولا
يُفْلِحُ
الساحرُ حيث أتى"
في حرف ابن
مسعو
حَيْثُ:
كلمةٌ تدلُّ
على المكان،
لأنه ظرفٌ في
الأمكنة
بمنزلة حينَ
في الأزمنة.
وهو اسمٌ مبنيٌّ.
وهي من الظروف
التي لا يجازى
بها إلاّ مع
ما، تقول:
حيثما تجلسْ
أجلس، في معنى
أينما. وقوله
تعالى: "ولا
يُفْلِحُ
الساحرُ حيث أتى"
في حرف ابن
مسعود: أيْن
أتى. والعرب
تقول: جئتُ من
أين لا تعلم،
أي من حيثُ لا
تعلم.