حاق به الشيء يحيق حيقاً وحيوقاً وحيقاناً الأخير بالتحريك أحاط به فهو حائق ومنه قوله تعالى : " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " كما في الصحاح أي لا ترجع عاقبة مكروهه إلا عليهم كأحاق به عن ابن عباد . وحاقَ فيهِ السَّيْفُ حَيْقاً : مثل حاكَ . وقالَ ابن عَرَافةَ : حاقَ بهِم الأَمْرُ : لَزِمَهُم ووَجَبَ عليهِم ونَزَلَ وبه فُسِّرَ قوله تعالَى : " وحاقَ بِهِمْ ما كانُوا به يَسْتَهْزِءُونَ " وأَحاقَ اللّهُ بهِم مَكْرَهُم أحاطَ . قالَهُ الليثُ أَو أَنْزَلَه قاله ثَعْلَبٌ . وقالَ اللَّيْثُ : الحَيْقُ : ما يَشْتَملُ على الإِنسانِ من مَكْرُوه فِعْلِه ونَص العينِ : من مَكْر أَو سُوءِ عَمَلٍ يَعْمَله فيَنْزِلُ به ذلِكَ . وحَيْقٌ : وادٍ باليَمَنِ عند وادِي حَنان . وقال أبو عَمرو : الحَيْقَة بهاءٍ : شَجَرَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيح كالشِّيح يُؤْكَلَ بها التَّمْرُ فيَطِيبُ . وقالَ أَيْضاً : حايَقَهُ مُحايَقَةً : إذا حَسَدَه وأَبغَضَه
ومما يستدرك عليه : جَبَل الحَيْقِ : جبلُ قافِ نَقَلَهُ ابنُ بَرَيّ . وحاقُ الجوع : شِدَّتُه وبه فسِّرَ قولُ أَبِي بَكْر رضِي اللّهُ عنه : ما أَجِدُ من حاقِ الجُوع وهُو من حاقَ يَحِيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي : لَزِمَه ووَجَبَ عليهِ وقد تَقَدَّم في حقق . والحَيِّقُ كسَيِّدٍ : لغَةٌ في الحَيْقِ فقلبت الياءُ أَو لانْضِمام الحاءَ والياء مثل : طُوبَى أَصلُه طيْبَى وقد تَدْخُل الياءُ على الواوِ في حُرُوف كثيرةٍ . واحْتاقَ على الشَّيءَ : احْتاطَ عليه
فصل الخاءَ مع القاف