حَاطَ
القومُ بالبَلَدِ ـُ حَوْطاً، وحَيْطةً، وحِيطةً، وحِياطةً: أحاطوا به. ويقال: حاطت به الخيل. والصبيَّ: شدَّ حول وسطه الحَوْطَ. وـ الشيءَ: حفِظَه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه ودفع ما يضرّه.( أحَاطَ ) الحائطَ: عمله. وـ القومُ بالبلد: أحدقوا به. ويقال: أحاطت به الخيل. وـ بالأمر: ...
القومُ بالبَلَدِ ـُ حَوْطاً، وحَيْطةً، وحِيطةً، وحِياطةً: أحاطوا به. ويقال: حاطت به الخيل. والصبيَّ: شدَّ حول وسطه الحَوْطَ. وـ الشيءَ: حفِظَه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه ودفع ما يضرّه.( أحَاطَ ) الحائطَ: عمله. وـ القومُ بالبلد: أحدقوا به. ويقال: أحاطت به الخيل. وـ بالأمر: أدركَه من جميع نواحيه. ومنه في التنزيل العزيز: ( أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ). و: ( وَاللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ). وـ الشيءَ: حاطه. وـ بالقوم: منعهم. وفي التنزيل العزيز: ( إِلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ ). وـ الخطيئةُ بفلان: لزمته فلم يجتنبْها.( أُحِيْطَ ) بفلان: دنا هلاكه. وـ بالشيء: هَلَك. وفي التنزيل العزيز: ( وَأُحِيْطَ بِثَمَرِهِ ).( حَاوَطَهُ ): داوره في أمر يريده منه وهو يأباه. كأنه يحوطك وتحوطه.( حَوَّطَ ) حائطاً: عمله. وـ كرْمه ونحوه: بنى حوله جداراً. وـ الصبيَّ: حاطه. وـ حول الشيء: أدار عليه التراب وغيره حتى جعله محيطاً به. وـ حول الأمر: حام. وـ الشيء: حفظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضره.( احْتَاطَ ): أخذ في أموره بأوثق الوجوه. ويقال: احتاط لنفسه وللشيء. وـ به الخيل: أحدقت.( تَحَوَّطَهُ ): حفظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضره.( اسْتَحاطَ ) في الأمر: بالغ في الاحتياط.( التَّحْويطةُ ): الحَوْط. وـ التعويذة.( الحائِطُ ): الجدار. وـ البستان. ( الجمع ) حيطان، وحوائط.( الحُواطَةُ ): حظيرة تتخذ لحفظ القمح ونحوه.( الحَوْطُ ): خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة يشد على وسط حامله لئلا يصاب بالعين.( الحِوَطُ ): يقال: إذا نقصت الدراهم في الفرائض: هَلُمَّ حِوَطها: هاتِ ما يكمّلها.( الحَوْطَةُ ): الاحتياط.( الحُوطةُ ): لعبة يدور فيها اللاعبون بعضهم حول بعض.( الحُوَّاطُ ): حُوَّاط الأمر: قِوَامُه.( الحَيْطَةُ ـ الحِيطةُ ): الاحتياط. ويقال: لدى فلان حَيطةٌ لك: شفقة وعطف.( الحَيِّطُ ): يقال رجل حيِّط: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم.( المَحَاطُ ): المكان حول المال والقوم يحفظهم.( المُحِيطُ ): العظيم من البحار يحدق باليابسة. ( مج ).