خَبَلَ
عن فعْل أبيهِ ـِ خَبْلاً: قَصَّرَ.وـ الإنسانَ والحيوانَ: أفْسَد أعضاءَهُ بقَطْع أو غيره فلا تُؤَدِّي عَمَلها. وـ فلاناً: أفسَدَ عقلَه وأذهَب فؤادَه. يقال: خَبَلَه الحُزْن، والحُبُّ، والدهْر، والشيطان. وـ فلاناً عن كذا: حبسَه ومنَعه.( خَبِلَ ) ـَ خَبْلاً، وخَبالاً: فسَد ...
عن فعْل أبيهِ ـِ خَبْلاً: قَصَّرَ.وـ الإنسانَ والحيوانَ: أفْسَد أعضاءَهُ بقَطْع أو غيره فلا تُؤَدِّي عَمَلها. وـ فلاناً: أفسَدَ عقلَه وأذهَب فؤادَه. يقال: خَبَلَه الحُزْن، والحُبُّ، والدهْر، والشيطان. وـ فلاناً عن كذا: حبسَه ومنَعه.( خَبِلَ ) ـَ خَبْلاً، وخَبالاً: فسَد عقله وجُنَّ. وـ فسَد عُضْو منه من داء أو قطع. وـ يَدُه: شَلَّت. فهو خَبِل. وهو أخْبَل أيضاً، وهي خَبْلاء. ( الجمع ) خُبْل.( أخْبَلَهُ ): أعطاه النَّاقة ونحوها لينتفع بها.( خَبَّلَهُ ): خَبَله.( اخْتَبَلَ ): خَبِل. وـ الدَّابَّة: لم تثبُت في مَوْطِئها. وـ فلاناً: خَبلَه.( اخْتُبِلَ ): جُنَّ.( تَخَبَّلَ ): خَبِل.( اسْتَخْبَلَهُ ) ناقة أو نحوها: استعارها منه لينْتَفِع بها.( الخابِلُ ): الخابلان: الليل والنَّهار.( الخَبَالُ ): النقصان. وـ الهلاك. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ). وـ السَّمُّ القاتِل. وـ صَديد أهل النَّار. وفي الحديث: ( مَن شَرِبَ الخمرَ سقاه الله من طِينَةِ الخَبَالِ يومَ القيامة ). وـ الكَلُّ والعيال. وـ العناء.( الخَبْلُ ): الجِراح. وـ الفِتنة من جراح أو قتل. وفي الحديث: ( بين يَدَيِ السَّاعة خَبْل ). وـ القرضُ والاستعارة. ويقال: وقع في خَبْلِهِ: نَدِم وتَحَيَّرَ. وـ ( في العَروض ): ذهابُ السين والتاء من مُسْتَفْعِلُن مجموع الوتد، وكذا حذف فاء و واو مفعولات فينقل الأول إلى فَعِلَتُن والثاني إلى فعلات، ويدخل أربعة أبحر: البسيط، والرَّجز، والسريع، والمنسرح.( الخُبْلُ ): فسادُ العَقل. ويقال: وقع في خُبْلِه: وقع في خَبْلِهِ.( الخَبَلُ ): الإنس. وـ الجِنُّ. وـ الجِراحة. وـ المزادة. وـ القِرْبة المَلأى. وـ طائر يَصِيح الليل كلَّه صوتاً واحداً يَحكي: ماتتْ خَبَل. ( على زعم العرب ).( الخُبْلَة ): الفساد في الأعضاء أو العَقل.( الخُبُول ): الخُبْلَة.