خَبَقَ يَخْبِقُ من حَدِّ ضَرَب : حَبَقَ أَي : ضَرَطَ . وخَبَقَ فلاناً يَخْبِقُه : إِذا صَغَّرَه إِلى نَفْسِه عن ابنِ عَبّاد . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : امْرَأَة مخَبوق نَعْتٌ مَذْمومٌ وهو : أَنْ يسمَع لها خَبْقٌ عندَ النِّكاح أَي : صَوْتٌ ممّا هُناكَ أَي : من الحَياءِ . وقالَ أبو عُبَيْدِ : الخِبَقُّ كهجَت وإن شئتَ كسَرْت الباءَ إِتباعاً للخاءَ مثل فِلزّ : الطَّوِيلُ عامَّة أَو من الرِّجالِ خاصةً . ومن الفَرَسِ : السَّرِيعُ وفي الصِّحاح : رُبَّما قِيلَ ذلك وهو قولُ ابنِ دُرَيْد كالخِبِقى كزِمِكى عن ابنِ الأَعرابِيًّ وتُفْتَحُ الباءُ أَيضاً . والخِبِقُّ بلُغَتَيْه : الرَّجُلُ الوَثّابُ عن ابنِ الأَعرابِي وكذلِكَ الفَرَسُ . وقِيل : في قولهِم : فَرَس أَشَقُّ أمَقُّ خِبَق فيما رُوِىَ عن عُقْبَةَ بنِ رُؤْبَةَ : إِن الخِبَقَّ إِتْباعٌ للأَمَقَ الأَشَقِّ بمعنى الطَّوِيلِ . والقولُ إِنه يُفرَدُ بالنَعْتِ للطَّوِيلِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وفي المَثَل خِبَقَّة خِبَقَّهْ تَرَقَّ عَيْنَ بَقَّهْ بالخاءِ المعجمة قال وأصحابُ الحَدِيث يَرْوُونَه بالحاءِ والزاي وقد تَقَدَّم . وقال ابنُ الأَعْرابيَ : ناقَة خِبِقَّةٌ وخِبِقّ وخِبِقَّى كزِمِكَّى أَي : وَسَاعٌ وقالَ ابنُ سِيدَه : هي السَّرِيعَةُ قال ابنُ الأَعرابِيِّ : وكذلِكَ ناقَةٌ دِفِقَّةٌ ودِفِقى . وقالَ ابن عَبّادٍ : امْرَأَةٌ خِبِقّاءُ بكسرتَيْنِ مُشَدَّدَةَ القافِ مَمْدودَةً أَي : سَيِّئَةُ الخلُقِ . والخِبِقَّى كزِمِكَّى : مِشْيَةٌ مثل الدفِقَّى ويُنْشَدُ :
" يَعْدو الخِبِقَّى والدفِقَّى مِنْعَبُ
وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : الدِّفِقَّى : هو التَّدَفُّقُ في المَشْي ومثلُه الخِبِقَّى وقد مَرَّ للمُصَنفِ ذلِكَ في : خ ب ق أَيضاً . وخَباق كسَحابٍ : ة بمَرْوَ منها العابدُ الزّاهِدُ أَبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ عَبْدِ الله الصُّوفِيُّ الخَبَاقِيُّ سَمعَ بالشام والعِراقِ ورَوَى عن أَبى سَعْد إسماعيَلَ بنِ عبدِ القاهِرِ الجُرْجانِيِّ وأَبي الحَسَن الطُّورِيِّ سمع منه أَبو سَعْد بنُ السَّمْعانِيّ توفي سنة 519 ، وتَخَبَّقَ الشيءُ : ارْتَفَع وعَلاَ عن ابنِ عَبّادً
ومما يستدرك عليه : الخَبْقَةُ : الأَرْضُ الواسِعَة . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِّ : خُبَيْقٌ : تَصْغِيرُ خَبْقٍ وهو الطُّول . والخِبِقةُ بكسرتين مُشَدَّدَ القافِ : القَصِيرُ