الخَبْرُ:
المزادة
العظيمة،
والجمع
خُبورٌ.
وتُشبَّه بها
الناقة في غُزْرها
فتسمى:
خَبْراءَ.
والخَبَرُ
بالتحريك: واحد
الأَخبارِ.
وأَخْبَرْتُهُ
بكذا وخَبَّرْتُهُ،
بمعنىً.
والاستِخْبارُ:
السؤال عن الخَبَر.
وكذلك
التَخَبُّرُ.
والمَخْبَرُ:
خل
الخَبْرُ:
المزادة
العظيمة،
والجمع
خُبورٌ.
وتُشبَّه بها
الناقة في غُزْرها
فتسمى:
خَبْراءَ.
والخَبَرُ
بالتحريك: واحد
الأَخبارِ.
وأَخْبَرْتُهُ
بكذا وخَبَّرْتُهُ،
بمعنىً.
والاستِخْبارُ:
السؤال عن الخَبَر.
وكذلك
التَخَبُّرُ.
والمَخْبَرُ:
خلاف المنظر.
وكذلك
المَخْبَرَةُ
والمَخْبُرَةُ
أيضاً بضم
الباء، وهو
نقيض
المَرْآة.
والخَبْراءُ:
القاع يُنبِت
السِدر،
والجمع
الخَبارى والخباري،
مثل الصَحارى
والصَحاري،
والخَْراواتُ.
يقال: خَبِرَ
الموضعُ
بالكسر، فهو خَبِرٌ.
وأرض
خَبِرَةٌ
وخَبْراءُ.
والخَبارُ: الأرض
الرخوة ذات
الجحَرَةِ.
ويقال أيضاً:
مِن أين
خَبَرْتَ هذا
الأمر? أي من
أينَ علمت.
والاسم
الخُبْرُ
بالضم، وهو
العلم بالشيء.
والخبيرُ:
العالم.
والخَبيرُ:
الأَكَّار،
ومنه المُخابَرةُ،
وهي المزارعة
ببعض ما
يَخرُج من الأرض.
وهو الخِبْرُ
أيضاً بالكسر.
والخَبيرُ: النبات.
والخَبير:
الوبَر. قال
أبو النَجْم:
حتَّى
إذا ما طال من
خَبيرِها
وقال
أبو عبيد:
الخبير زَبَد
أفواه الإبل.
وقولهم:
لأَخْبُرَنَّ
خُبْرَكَ، أي
لأعلمنَّ علمك.
تقول منه:
خَبَرْتُهُ
أَخْبُرُهُ
خُبْراً
بالضم،
وخِبْرَةً
بالكسر، إذا
بلوته واختبرتَه.
يقال: صدّقَ
الخَبَرَ
الخُبْرُ.
والخُبْرَةُ
بالضم: النصيب
تأخذُه من
سَمكٍ أو لحم،
حكاه أبو عبيد.
يقال:
تَخَبَّروا
خُبْرَةً،
إذا اشتَروْا
شاةً فذبحوها
واقتسموا
لحمها.
معنى
في قاموس معاجم
السَخْبَرُ:
ضَرْبٌ من
الشَجَر.
يقال: رَكِبَ فُلانٌ
السَخْبَرَ،
إذا غَدَرَ.
قال
الشَّاعر،
وهو حسّان،
يهجو الحارثَ
بن عوفٍ
المُرّيَّ من
غطفان:
إنْ
تَغْدِروا
فالغَدْرُ
منكم
شِـيمَةٌ
والغَدْرُ
يَنْبُت
السَخْبَرُ:
ضَرْبٌ من
الشَجَر.
يقال: رَكِبَ فُلانٌ
السَخْبَرَ،
إذا غَدَرَ.
قال
الشَّاعر،
وهو حسّان،
يهجو الحارثَ
بن عوفٍ
المُرّيَّ من
غطفان:
إنْ
تَغْدِروا
فالغَدْرُ
منكم
شِـيمَةٌ
والغَدْرُ
يَنْبُتُ في
أصولِ
السَخْبَرِ