" الخُثُّ بالضَّمّ " أَهمله الجوهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو " غُثاءُ السَّيْلِ إِذا خَلَّفَه ونَضَبَ عَنْهُ " حتى يَجِفّ . كذلك ال " طُّحْلُبُ " إِذا " يَبِسَ وقَدُمَ عَهْدُه " حتّى يَسْوادَّ . " والخُثَّةُ : البَعْرَةُ اللَّيِّنَةُ " عن أَبي عَمرٍو قال أَبو منصور : أَصْلُها الخِثْىُ . الخُثَّةُ أَيضاً " : طِينٌ يُعْجَنُ بِبَعْرٍ أَو رَوْثٍ ثُمّ " يُتَّخَذُ منه الذِّئَارُ وهو الطِّين الذي " يُطْلَى به أَخْلافُ النَّاقَةِ ؛ لِئَلاّ يُؤْلِمَها الصِّرارُ " . الخُثَّةُ " قُبْضَةٌ " بالضّمّ " مِن كِسَارِ العِيدَان تُقْتَبَسُ بها النّارُ ويُفْتَح " في الأَخِير نقله الصّاغانيّ . " والتَّخْثِيثُ : الجَمْعُ والرَّمُّ " نقله الصاغانيّ . " والاخْتِثاثُ : الاحْتِشَامُ " نقله الصاغانيّ