خَثْلة البطنِ
وخَثَلَتُه ما بين السُّرَّة والعانة والتخفيف أَكثر وأَنشد ابن بري شَرِبْتُ
مُرًّا من دَواءِ المَشْيِ من وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي وفي حديث الزِّبْرِقان
أَحَبُّ صبياننا إِلينا العَرِيضُ الخَثْلة هي الحَوْصلة وقيل ما بين السُّرَّة
والعان
خَثْلة البطنِ
وخَثَلَتُه ما بين السُّرَّة والعانة والتخفيف أَكثر وأَنشد ابن بري شَرِبْتُ
مُرًّا من دَواءِ المَشْيِ من وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي وفي حديث الزِّبْرِقان
أَحَبُّ صبياننا إِلينا العَرِيضُ الخَثْلة هي الحَوْصلة وقيل ما بين السُّرَّة
والعانة وقد تفتح الثاء وقال الشاعر وعِلْكِدٍ خَثْلَتُها كالجُفِّ العِلْكِدُ
العجوز الصُّلْبة المُسِنَّة عَرَّام حَوِيّة الإِنسان مَعِدَتُه وهي الخَثْلة وهي
مُسْتَقَرُّ الطعام تكون للإِنسان كالكَرِش للشاة قال والفِحْث يكون للإِنسان ولما
يَجْتَرُّ من البهائم والمريء الذي يدخل منه الطعام فيصل إِلى الكَرِش ثم يُصَبُّ
إِلى الفِحْث وهو أَصل القِبَة والجمع خَثْلات بسكون الثاء عن ابن دريد قال وليس
بقياس والله أَعلم