الخَدْلُ : العَظِيمُ المُمتلئُ الساقِ والذِّراع . وقد خَدِلَ خَدالَةً . ومنه قولُ ابن أبي عَتِيقٍ : إذا أنا بامرأةٍ تَحْمِلُ غُلاماً خَدْلاً . قِيل : هو الضَّخْمُ . ويقال : مُخَلْخَلُها خَدْلٌ : أي ضَخْمٌ . وساقٌ خَدْلة : بَيِّنَةُ الخَدَلِ مُحرَّكةً والخَدالَة والخُدُولَة بالضّم . وقد خَدِلَتْ كفَرِح : أي مُمتَلِئةٌ . وفي التهذيب : خَدالَةُ السّاقِ : استِدارَتُها كأنها طُوِيَتْ طَيّاً . والخَدْلَةُ بالفتح وتُكْسَر دالُه : هي المرأةُ الغَلِيظَةُ الساقِ المُستَديرَتُها ج : خِدالٌ بالكسر . ويُقال أيضاً : سُوقٌ خِدالٌ قال ذو الرمَة :
رَخِيماتُ الكلامِ مُبَطَّناتٌ ... جَواعِلُ في البُرَى قَصَباً خِدالاَ أو مُمتلِئةُ الأعضاءِ لَحْماً في دِقَّةِ عِظامٍ كالخَدْلاءِ والخِدْلِمِ كزِبْرِجٍ والميمُ زائدة قال :
" ليسَتْ بكَرواءَ ولكنْ خِدْلِمِ
" ولا بِزَلَّاءَ ولكنْ سُتْهُمِ قال أبو حاتِمٍ : الخَدْلَةُ : الحَبَّةُ الضَّئيلَةُ مِن العِنَبِ وهي الصّغيرةُ القَمِيئةُ مِن آفَةٍ أو عَطَشٍ . في المحكم : الخَدْلَةُ : الساقُ مِن شَجَرةِ الصَّابِ ويُضَمُّ والصَّابُ : ضَربٌ مِن الشَّجر المُرِّ . والتَّركيبُ يدُلُّ على الدِّقَّةِ واللِّين