خَدَبَه بالسَّيْفِ يَخْدبهُ خَدْباً ضَرَبَه أَوْ خَدَبَه : قَطَعَه قاله أَبو زيد وأنشد :
بِيضٌ بِأَيْدِيهِمُ بِيضٌ مُؤَلَّلَةٌ ... لِلْهَامِ خَدْبٌ ولِلأَعْنَاقِ تَطْبِيقُ وقِيلَ : خَدَبَ إذا قَطَعَ اللَّحْمَ دُونَ العَظْمِ . في التهذيب : الخَدْبُ : الضَّرْبُ بالسَّيْفِ يَقطع اللحمَ دون العَظْم أَوْ هُوَ أَيِ الخَدْبُ : ضَرْبٌ في الرَّأْسِ ونحوِه والخَدْبُ بالنَّابِ : شَقُّ الجِلْدِ مع اللَّحْمِ ولم يُقَيِّدْه في الصحاح بالنَّابِ والخَدْبُ : العَضُّ وخَدَبَتْهُ الحَيَّةُ تَخْدبُهُ خَدْباً : عَضَّتْهُ والخَدْبُ : الكَذِبُ وقد خَدَبَ خَدْباً : إذا كَذَبَ والخَدْبُ : الحَلْبُ الكَثِيرُ فيمَا يُقالُ نقله الصاغانيُّ
وقد أَصَابَتْهُ خَادِبَةٌ أَي شَجَّةٌ شَدِيدَةٌ وشَجَّةٌ خادِبَةٌ : شَدِيدَةٌ وضَرْبَةٌ خَدْبَاءُ : هَجَمَتْ عَلى الجَوْفِ وطَعْنَةٌ خَدْبَاءُ كذلك وقيل : واسِعَةٌ وحَرْبَةٌ خَدْبَاءُ وَخدِبَةٌ كفَرِحَةٍ أَي واسِعةُ الجُرْحِ ودِرْعٌ خَدْبَاءُ : واسِعَةٌ أَوْ لَيِّنَةٌ قال كعبُ بن مالكٍ الأَنْصَاريُّ :
خَدْبَاءُ يَحْفِزُهَا نِجَادُ مُهَنَّدٍ ... صَافِي الحَدِيدَةِ صارِمٍ ذِي رَوْنَقِ يَحْفِزُهَا : يَدْفَعُهَا وعن ابن الأَعْرابيّ : نابٌ خَدِبٌ وسَيْفٌ خَدِبٌ وضَرْبَةٌ خَدْبَاءُ : مُتَّصِلَةٌ طَوِيلَةٌ وسِنَانٌ خَدِبٌ قال بِشْر :
" عَلَى خَدِبِ الأَنْيَابِ لَمْ يَتَثَلَّمِ والخَدْبَاءُ : العَقُورُ مِن كُلِّ الحَيَوَانِ قاله ابن الأَعرابيّ
والخَدَبُ مُحَرَّكَةً : الهَوَج والطُّولُ وفي لِسَانِه خَدَبٌ أَي طُولٌ وهو خَدِبٌ كَكَتِفٍ وأَخْدَبُ ومُتَخَدِّبٌ أَي أَهْوَجُ والمَرْأَةُ خَدْبَاءُ يقال : كَانَ بِنَعَامَةَ خَدَبٌ وهو المُدْرِكُ الثَّأْرِ أَيْ كانَ أَهْوَجَ ونَعَامَةُ لَقَبُ بَيْهَسٍ والخُدْبَةُ بالضَّمِّ : الطُّولُ كالخَدَبِ
والخِدَبُّ كَهِجَفٍّ : الشَّيْخُ والخِدَبُّ : العَظِيمُ الجَافِي قال :
خِدَبٌّ يَضِيقُ السرْجُ عنه كَأَنَّمَا ... يَمُدُّ رِكَابَيْهِ مِنَ الطُّولِ ماتِحُ وفي صثةِ عُمَرَ رضي الله عنه " خِدَبٌّ مِنَ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ رَاعِي غَنَمٍ " أَي عَظِيمٌ جَافٍ والخِدَبُّ : الضَّخْمُ مِنَ النَّعَامِ وغَيْرِه يقال : رَجُلٌ خِدَبٌّ أَي ضَخْمٌ وجارِيَةٌ خِدَبَّةٌ ومنه قولُ أُمِّ عبدِ اللهِ بنِ الحارث بنِ نَوْفَل :
" لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ
" جَارِيةً خِدَبَّهْ وبَعيرٌ خِدَبٌّ : شَدِيدٌ صُلْبٌ ضَخْمٌ قَوِيٌّ . وفي الأَساس ورَجُلٌ وجَمَلٌ خِدَبٌّ : كامِلُ الخَلْقِ شَدِيدُهُ . والخِدَبُّ : الجَمَلُ الشَّدِيدُ الصُّلْبُ الضَّخْمُ القَوِيُّ
والأَخْدَبُ : الطَّوِيلُ والأَهْوَجُ والذي لاَ يَتَمَالَكُ مِنَ الحُمْقِ قال امرؤ القيس :
ولَسْتُ بِطَيَّاخَةٍ في الرِّجَالِ ... ولسْتُ بخِزْرَافَةٍ أَخْدَبَا الخِزْرَافَةُ : الكَثِيرُ الكَلاَمِ الخَفِيفُ الرِّخْوُ والأَخْدَبُ : الذِي يَرْكَبُ رَأْسَهُ جَرَاءَةً
والخَيْدَبُ : الطَّرِيقُ الوَاضِحُ حكاه الشَّيْبَانيُّ قال الشاعر :
يَعْدُو الجَوَادُ بها في خَلِّ خَيْدَبَةٍ ... كَمَا يُشَقُّ إلى هُدَّابِه السَّرَقُ وخَيْدَبٌ : ع مِنْ رِمَالِ بَنِي سَعْدٍ قال العجّاج :
" بِحَيْثُ ناصَى الخَبِرَاتُ خَيْدَبَا والخَيْدَبَةُ : الطَّرِيقَةُ يقال : فلانٌ عَلَى طَرِيقَةٍ صالِحَةٍ وخَيْدَبَةٍ وخيْدَبَتُكَ : رَأْيكَ يقالُ : تَرَكْتُهُ وخَيْدَبَتَه أَيْ رَأْيَهُ وأَقْبِلْ عَلَى خَيْدَبَتِكَ أَي أَمْرِكَ الأَوَّلِ قالَهُ أَبو زيد كما يقالُ : خُذْ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ أَي فِيمَا كُنْتَ فيه
والخَدِبُ كالكَتِفِ : القَاطعُ يقال : سَيْفٌ خَدِبٌ ونابٌ خَدِبٌ عن ابن الأَعْرَابيّ
والتَّخَدُّبُ : السَّيْرُ الوَسَطُ
وعن الأَصمعيّ : مِنْ أَمْثَالِهِمْ في الهلاَكِ قولُهُمْ : " وَقَعُوا فِي خَدِبَاتٍ بكَسْرِ الدَّالِ وضبَطه الصَّاغَانيُّ بفتحها أَي في الهَلاَكِ أَوْ يُضْرَبُ في الخُرُوجِ والانحِيَازِ عن القَصْدِ قالَهُ الأَصمعيّ أَيضاً وقد تقدمت الإِشَارَةُ إليه في ج ذ ب فراجعْه
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَدْبَاءُ : العَقُورُ مِنْ كُلِّ حَيَوَانٍ
والخُنْدُبُ بالضَّمِّ : السَّيِّئُ الخُلُقِ