خَادَنَهُ
صادقه. فهو مُخادن، وخَدِين. جمع الثاني خُدناء. وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: ( إن احتاج إلى معونتكم فشرُّ خليلٍ وأَلْأَمُ خَدِينٍ ).( الخِدْنُ ): الصَّديق. وـ الصَّديق في السِّر ( للذكر والأنثى ). ( الجمع ) أَخْدان. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ...
صادقه. فهو مُخادن، وخَدِين. جمع الثاني خُدناء. وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: ( إن احتاج إلى معونتكم فشرُّ خليلٍ وأَلْأَمُ خَدِينٍ ).( الخِدْنُ ): الصَّديق. وـ الصَّديق في السِّر ( للذكر والأنثى ). ( الجمع ) أَخْدان. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ).وفيه: ( وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ).( الخُدَنَةُ ): الَّذى يُخادِن الناسَ كثيراً.
معنى
في قاموس معاجم
الخِدْنُ
والخَدِين الصديقُ وفي المحكم الصاحبُ المُحدِّثُ والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء
والخِدْنُ والخَدِينُ الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن وخِدْنُ
الجارية مُحَدِّثُها وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية
فجاء الإسلامُ
الخِدْنُ
والخَدِين الصديقُ وفي المحكم الصاحبُ المُحدِّثُ والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء
والخِدْنُ والخَدِينُ الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن وخِدْنُ
الجارية مُحَدِّثُها وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية
فجاء الإسلامُ بهدمه والمُخادَنة المُصاحبة يقال خادَنْتُ الرجلَ وفي حديث عليّ
عليه السلام إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ الخِدْنُ
والخَدِينُ الصديق والأَخْدَنُ ذو الأَخْدانِ قال رؤبة وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ
الأَخْدَنِ ومن ذلك خِدْنُ الجارية وفي التنزيل العزيز مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ
ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء ورجل خُدَنةٌ يُخادِنُ
الناسَ كثيراً
معنى
في قاموس معاجم
الخِدْنُ
والخَدينُ:
الصديق. يقال:
خادَنْتُ الرجل.
ومنه خِدْنث
الجارية. قال
الله تعالى: "وَلا
مُتَّخِذاتِ
أَخْدانٍ".
ورجلٌ
خَدَنَةٌ: يُخادِنُ
الناس كثيراً....
الخِدْنُ
والخَدينُ:
الصديق. يقال:
خادَنْتُ الرجل.
ومنه خِدْنث
الجارية. قال
الله تعالى: "وَلا
مُتَّخِذاتِ
أَخْدانٍ".
ورجلٌ
خَدَنَةٌ: يُخادِنُ
الناس كثيراً.
معنى
في قاموس معاجم
خ د ن : الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى { ولا متخذات أخدان }...
خ د ن : الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى { ولا متخذات أخدان }