خَذَعَ اللَّحْمَ والشَّحْمَ وما لا صَلاَبَةَ فيه مِثْل القَرْعَةِ ونَحْوِهَا كَمَنَعَ يَخْذَعُه خَذْعاً : حَزَّزَهُ وقَطَعَهُ كالتَّشْرِيح مِنْ غَيْرِ بَيْنُونَةٍ فِي مَوَاضِعَ منه كما يُفْعَلُ بالجَنْبِ عَنْدَ الشِّواءِ . ومنه الخَذِيعَةٌ : اسْمٌ لطَعَامٍ بالشَّامِ يُتَّخَذُ مِن اللَّحْمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . قال الصّاغَانِيّ : ويُقَالُ : الخَدِيعَة والإِعْجامُ أَصِحُّ وقَدْ تَقَدَّم
والمِخْذَعَةُ كمِكْنَسَةٍ : السِّكِّينُ لأَنَّهُ يُخْذَعُ بها اللَّحْمُ
والخَيْذَعُ كصَيْقَلٍ : العَيْبُ بالإِنْسَانِ نَقَلَهُ الصّاغانّي
وقالَ ابْنُ عَبّادٍ : يُقَالُ : ذَهَبُوا خِذَعَ مِذَعَ كعِنَب مَبْنِيَّيْنِ بالفَتْحِ أَي مُتَفَرِّقِينَ والجِيمُ لُغَةٌ فيه كما تَقَدَّمَ
والمُخّذَّعُ : كمُعَظَّمٍ : الشِّواءُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وكذلِكَ المُغَلَّسُ والوَزِيمُ
وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : المُخَذَّعُ من النَّبَاتِ : ما أُكِلَ أَعْلاهُ ومِثْلُه في المُحِيطِ . أَوْ المُخَذَّع : ما قُطِعَ أَعْلاهُ مِن الشَّجَرِ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ : أَوْ ما قُطِعَ مِن أَطْرَافِهِ وهذا قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيّ
والتَّخْذِيعُ : التَّقْطِيعُ . يُقَالُ : خَذَّعْتُه بالسَّيْفِ تَخْذِيعاً : إِذا قَطَّعْتَهُ ومِنْهُ المُخذَّعُ وهو المُقَطَّعُ كَما في الصّحاح أَو هو تَقطيعٌ مِن غَيْرِ إِبانَة كالتَّشْرِيحِ . قال الجَوْهَرِيُّ : وكانَ أَبُو عَمْروٍ يَرْوِي قَوْلَ أِبِي ذُؤَيْبٍ :
" وكِلاَهُمَا بَطَلُ اللِّقَاءِ مُخَذَّع
بالذَّالِ أَي مَضْرُوبٌ بالسَّيْفِ يُرَادُ به كَثْرَةُ ما جُرِحَ في الحُرُوبِ . وفي اللِّسَانِ : أَرادَ أَنَّهُ قد قُطِعَ في مَوَاضِعَ مِنْهُ لِطُولِ اعْتِيَادِهِ الحَرْبَ ومُعَاوِدَتِهِ لها قد جُرِحَ فيها جَرْحاً بَعْدَ جَرْحٍ كأَنَّهُ مُشَطَّبٌ بالسُّيُوفِ
والتَّخْذِيعُ : الضَّرْبُ بالسَّيْفِ لا يَنْفُذُ ولا يَحِيكُ عن ابْنِ عَبّادٍ . ويُرْوَى بالدالِ أَيْضاً وقد تَقَدَّمَ
ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَخَذَّعَ الشَّيْءُ : تَقَطَّعَ
والخَذْعَةُ بالفَتْح والخُذْعُونَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ من القَرْعِ ونَحْوِهِ . وقَوْلُ رُؤْبَةَ يَصِفُ ثَوْراً :
" كأَنَّهُ حامِلُ جَنْبٍ أَخْذَعَا
" مِنْ بَغْيِهِ والرِّفْقِ حَتَّى أَكْنَعَا فَقَدْ قالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : مَعْنَاهُ قد خُذِعَ لَحْمُه فتَدَلَّى عَنْهُ . وأَكْنَعَ : دَنَا مِنْهُنَّ . والخَذَعُ : المَيْلُ
والمُخَذَّع كمُعَظَّمٍ : لَقَبُ مالِكِ ابنِ عَمْرِو بنِ غَنْمٍ الكَلْبِيّ نَقَلَه الحافِظُ