الخَرْفَجَةُ
حُسْنُ الغِذاء في السَّعَة الرِّياشي المُخَرْفَجُ والخُرْفُجُ والخُرافِجُ أَحسن
الغذاء وقد خَرْفَجَة والخَرْفَجَةُ سَعَةُ العَيش وعَيْشٌ مُخَرْفَجٌ واسع قال
الراجز جارِية شَبَّتْ شَباباً خَرْفَجا كأَنَّ منها القَصَبَ المُدَمْلَجا سُوقٌ
م
الخَرْفَجَةُ
حُسْنُ الغِذاء في السَّعَة الرِّياشي المُخَرْفَجُ والخُرْفُجُ والخُرافِجُ أَحسن
الغذاء وقد خَرْفَجَة والخَرْفَجَةُ سَعَةُ العَيش وعَيْشٌ مُخَرْفَجٌ واسع قال
الراجز جارِية شَبَّتْ شَباباً خَرْفَجا كأَنَّ منها القَصَبَ المُدَمْلَجا سُوقٌ
منَ البَرْدِيِّ ما تَعَوَّجا وقال العجاج غَرَّاءُ سَوَّى خَلْقَها الخَبَرْنَجا
مَأْدُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا قال شمر إِنما نصب عيشها المخرفجا كقولك
بنى خَلْقَها بنيَ السويق لحمَها وسراويل مُخَرْفَجَةٌ طويلة واسعة تقع على ظهر
القدم وفي حديث أَبي هريرة أَنه كره السراويل المُخَرْفَجة قال الأُمَوِيُّ في
تفسير المُخَرْفَجة في الحديث إِنها التي تقع على ظهور القدمين قال أَبو عبيد وذلك
تأْويلها وإِنما أَصله مأْخوذ من السَّعَة والمراد من الحديث أَنه كره إِسبال
السراويل كما يكره إِسبال الإِزار وقيل كلُّ واسع مُخَرْفَجٌ ونَبْتٌ خِرْفِيجٌ
وخِرْفاجٌ وخُرَافِجٌ وخُرَفِجٌ وخُرْفَنْجٌ
( * قوله « وخرفنج » كذا بالأصل بضم الخاء فيه وفيما بعده وضبط في القاموس بالشكل
بفتحها ) ناعمٌ غَضٌّ وخُرْفَنْجُه أَيضاً نَعْمَتُه قال جندل بن المثنى بين
اماحين
( * هكذا في الأَصل ) الحَصاد الهائِجِ وبين خُرْفَنْج النَّباتِ الباهِجِ
وخَرْفَجَ الشيءَ أَخذه أَخذاً كثيراً وخَرُوفٌ خُرْفُجٌ وخُرافِجٌ أَي سمين