خَزْعَلَ الضَّبُعُ : عَرِجَ وخَمَع عن ابنِ الأعرابي وأنشَد :
" وسَدْو رِجْلٍ مِن ضِعافِ الأرجُل
" متى أُرِدْ شَدَّتَها تُخَزْعِلِ
ورِوايةُ ابنِ دُرَيد : ونَقْل رِجْلٍ كما تقدَّم قريباً . خَزْعَلَ الماشِي : نَفَضَ رِجْلَيه كما في المحكَم . وناقَةٌ بِها خَزْعالٌ : أي ظَلْعٌ . قال الفَرّاء : وليس في الكَلامِ فَعْلالٌ بالفتح مِن غيرِ ذَواتِ التَّضعيف سِواهُ زاد غيرُه : قَسطال لِلغُبار عن ابن مالِك وخَرْطال للحَبِّ وزاد ثَعْلَب : قَهْقار وخالَفه الناسُ وقالوا : هو قَهْقَرٌّ . ويَرِدُ عليه : بَغْراس اسم بَلَد وكذا بَغْداد وفي الهَمْع : ومِن ذلك : قَشْعام للعَنْكَبُوت ورّبما أظْهَر الاستِقْراءُ غيرَ ذلك . قلت : ومَرَّ جَبرالُ بالفتح للمُصنِّف في ج - ب - ر ونَظَّرَهُ بخَزْعال وثَرثالٌ . اسمٌ ويأتي له أيضاً : قَصْدالٌ : مَوضعٌ . فأمّا في المُضاعَف ففَعْلالٌ فيه كثير كزَلْزال وصَلْصال وقَلْقال إذا فتحتَه فاسمٌ وإذا كسرتَه فمَصْدَر كذا في دُستور اللُّغة لأبي عبدِ اللّه الحسين ابن إبراهيم النَّطَنْزِيّ . قال شيخُنا : أمّا قرطاس : ففي المِصباح أنّ كَسرَه أشْهَرُ من ضَمِّه وجَزم المصنَّفُ بأنه مُثلَّث وعليه فهو وارِدٌ على قولِه هنا وليس إلى آخِره . والخَزْعَلُ : الضَّبُعُ سُمِّيَ به لما فيه مِن الظَّلْع . قال ابنُ الأعرابيّ : الخُزْعالَةُ بالضمّ : المِزاحُ والتَّلَعُّبُ
ومما يُسْتَدرَك عليه : الخَزْعَلَةُ : ضَربٌ مِن المَشْي كالخَذْعَلة . وخَزْعَلٌ : مِن الأعلام . والخزاعلة : بَطْنٌ من العرب