الخَشْلُ : البَيضةُ إذا أُخرِجَ ما في جَوْفها عن ابنِ سِيدَه . قال : الخَشْلُ أيضاً : المُقْلُ نفسُه أو يابِسه أو رَطْبُه أو صِغارُ الذي لا يُؤكَلُ أو نَواهُ ويحرَّكُ . وقال اللَّيث : الخَشْلُ مِن المُقْل : كالحَشَفِ في التَمر . واحِدَتُه : خَشْلَةٌ وخَشَلَةٌ بالفتح وبالتَّحريك . الخَشْلُ : نَباتٌ أَصفَرُ وأحمرُ وأخضرُ عن ابنِ الأعرابيّ . قال ابن سِيدَه : الخَشْلُ : رُؤوسُ الأَسْوِرَةِ والخَلاخِيلِ مِن الحُلِي ونقله الأزهريّ أيضاً هكذا . وقِيل : ما تَكسَّر مِن رُؤوسِ الحُلِي وأطرافِه . الخَشَلُ بالتَّحريك : الرَّدِيء مِن كلِّ شيء . والمُخَشَّلُ كمُعَظَّمٍ والمَخْشُولُ : المَرْذُولُ مِن الرِّجال . وقد خَشَلَهُ خَشلاً . قال ابنُ عَبّاد : خَشِلَ الثَّوبُ كفَرِحَ : بَلِىَ . في المحكَم : رجُلٌ مُخَشَّلٌ كمُعَظَّم : مُحَلًّى مِن الخَشْلِ . الخَشِيلُ كأَمِيرٍ : اليابِسُ مِن الغثاءِ كما في العُباب . وخَشِلٌ فَشِلٌ ككَتِفٍ فيهما : أي ضَعِيفٌ عِندَ الحَربِ عن ابنِ عَبّاد . وتَخَشَّلَ الرجُلُ : إذا تَطامَنَ وذَلَّ كما في العُباب . والخَنْشَلِيلُ : الماضِي السَّريعُ وسيأتي هذا للمصنِّف في خنشل ثانياً ؛ فإنَّ سِيبوَيه جعله مَرّةً ثُلاثِيّاً ومرّةً رُباعِيّاً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : المِخْشَلَةُ : المِصْفاةُ كالمِشْخَلَة عن ابنِ الأعرابيّ . وخَشَلَ الشَّرابَ وشَخَلَهُ : صَفَّاه . وتَخَشَّلَ : تَفَعَّلَ مِن الخَشْلِ وهو الرَديءُ