خَشَّ
السَّحَابُ ـُ خَشًّا: جاء بمطرٍ قليل. وـ الرَّجل: مضى ونَفَذَ. وـ في الشيء: دخل فيه. ويقال: خَشَّ في القوم، وخَشَّ في الدَّار. وـ البعيرَ: جعل في أنفه الخِشَاش. وـ فلاناً: طعنه.( أخَشَّ ) البعيرَ: خَشَّه.( اخْتَشَّ ) من الأرضِ: أكل من خِشَاشِها.( انخشَّ ) في الشيء: دخل فيه. ...
السَّحَابُ ـُ خَشًّا: جاء بمطرٍ قليل. وـ الرَّجل: مضى ونَفَذَ. وـ في الشيء: دخل فيه. ويقال: خَشَّ في القوم، وخَشَّ في الدَّار. وـ البعيرَ: جعل في أنفه الخِشَاش. وـ فلاناً: طعنه.( أخَشَّ ) البعيرَ: خَشَّه.( اخْتَشَّ ) من الأرضِ: أكل من خِشَاشِها.( انخشَّ ) في الشيء: دخل فيه. ويقال: انخشَّ في القوم، وفي الشجر.( الخَشَاشُ ): حشرات الأرض. وـ الطَّيْر ونحوها، الواحدة: خَشاشة. وـ البُرْدَة الخفيفة اللطيفة. وـ الخفيف الرُّوح الذَّكيّ. وـ كلُّ شيء رَقَّ ولَطُف. وفي حديث عائشة تصف أباها: ( خَشَاشُ المَرْآةِ والمَخبَر ).( الخِشَاشُ ): عُود يُجعل في أنف البعير يُشَدُّ به الزِّمام. وـ حيَّة الجبل. وـ الثُّعبان العظيم المُنكر. وـ حشرات الأرض. وـ الطير ونحوها. الواحدة: خِشاشة. وـ الشِّرار من كل شيء. وـ من الرِّجال: الخفيف الروح الذكيّ الماضي في الأمور. وـ الجُوالِق. ( الجمع ) أخِشَّة.( الخُشَاشُ ): حشرات الأرض. وـ الطَّير ونحْوها. وـ المغتلِم من الإبل. وـ الشُّجاع. وـ الرديء. ( الجمع ) أخِشَّة.( الخِشَاشَةُ ): العود الذي يُجعل في أنف البعير.( الخَشُّ ): الرَّجَّالة. الواحد: خاشٌّ ( على غير قياس ). وـ الثُّعْبان الأسود. وـ الشيء الخَشِن. وـ القليل من المطر.( الخُشُّ ): التَّلُّ. ( الجمع ) أخشاش.( الخَشَّاءُ ): موضع النَّحل والزنابير. وـ أرض فيها طينٌ وحصى. ( الجمع ) خَشَّاوات، وخَشَاشيّ.( الخُشَّاءُ ): العظْم الدَّقيق العاري من الشعر الناتئ خَلْف الأُذن.( الخُشَيشُ ): الغزال الصغير. وـ التَّلُّ.( المِخَشُّ ) من الرجال: الماضي الجريء على هَول الليل. ويقال: هو مِخَشُّ ليل: دَخَّال في ظلمته. وـ الذي يخالط الناس ويأكل ويتحدَّث معهم. وـ الفرس الجسور.
معنى
في قاموس معاجم
خَشُنَ
ـُ خُشونةًً، وخَشْناً، وخَشانةً، وخُشْنَة، ومَخْشنة: حَرشَ وغلُظ مَلْمَسُه. فهو خَشين. ( الجمع ) خُشُن. وهو خَشِن. ( الجمع ) خُشُن، وخِشان. وهو أخشن، وهي خَشناء. ( الجمع ) خُشْن. ويقال: خَشُنَ صدرُه عليه: وَجَدَ عليه.( خَاشَنَهُ ): حارشه: ( خلاف لايَنَه ). وـ خَشُن عليه في ...
ـُ خُشونةًً، وخَشْناً، وخَشانةً، وخُشْنَة، ومَخْشنة: حَرشَ وغلُظ مَلْمَسُه. فهو خَشين. ( الجمع ) خُشُن. وهو خَشِن. ( الجمع ) خُشُن، وخِشان. وهو أخشن، وهي خَشناء. ( الجمع ) خُشْن. ويقال: خَشُنَ صدرُه عليه: وَجَدَ عليه.( خَاشَنَهُ ): حارشه: ( خلاف لايَنَه ). وـ خَشُن عليه في القول أو العمل.( خَشَّنَهُ ): جعله خَشِناً. وـ صدره: أوغره.( تَخَاشَنُوا ): خَشُنوا في أقوالهم أو أعمالهم.( تَخَشَّنَ ): اشتدَّت خُشونتُه. وـ لبس الخَشِن، أو أكَلَه، أو تَعَوَّده، أو تكلَّم به، أو عاش عَيْشاً خَشِناً.( اسْتَخْشَنَهُ ): وجَدَه خَشِناً.( اخْشَوشَنَ ): تخشَّن.( الخَشِنُ ): يقال فلان خَشِنُ الجانب: صعبٌ لا يُطاق.( الخَشْناءُ ): يقال: كتيبةٌ خَشْناء: كثيرةُ السِّلاح. وفي حديث الخروج إلى أُحُد: ( فإذا بكتيبةٍ خَشْناء ). وـ بقلة خضراء خَشنة الملمس. ( الجمع ) خُشْن.