الخَصْفُ:
النعلُ ذات
الطِراق،
وكلُّ طِراقٍ
منها خًصْفَة.
والخَصْفَةُ
بالتحريك:
الجُلةُ التي
تعْمَلُ من
الخوص للتمر،
وجمعها خَصَفٌ
وخِصافٌ.
والأَخْصَفُ:
الأبيضُ
الخاصرتين من
الخيل
والغنم، وهو
الذي ارتفع
البلق من بطنه
إلى جنبَيه. والأَخْص
الخَصْفُ:
النعلُ ذات
الطِراق،
وكلُّ طِراقٍ
منها خًصْفَة.
والخَصْفَةُ
بالتحريك:
الجُلةُ التي
تعْمَلُ من
الخوص للتمر،
وجمعها خَصَفٌ
وخِصافٌ.
والأَخْصَفُ:
الأبيضُ
الخاصرتين من
الخيل
والغنم، وهو
الذي ارتفع
البلق من بطنه
إلى جنبَيه. والأَخْصَفُ:
لونٌ كلون
الرماد، فيه
سواد وبياض.
قال العجاج في
صفة الصُبح:
أبدى
الصباحُ عن
بَريمٍ
أخْصفا
وحبلٌ
أَخْصَفُ
وظليمٌ
أَخْصَفُ،
فيه سواد ٌوبياضٌ.
وكتيبةٌ
خَصيفٌ، وهو
لون الحديد، ويقال:
خُصِفَتْ من
ورائها
بِخَيْلٍ، أي
رُدِفَتْ.
وكلُّ لونين
اجْتَمَعا
فهو خَصيْفٌ.
والخَصيفُ:
اللبنُ
الحليبُ يُصَبُّ
عليه الرائب.
فإن جُعِلَ
فيه التمر والسمن
فهو
العَوْثَبانيُّ.
وخَصَفْتُ
النعلَ: خَرَزْتُها،
فهي نعلٌ
خَصيفٌ. وقوله
تعالى: "وَطَفِقا
يَخْصِفان
عَلَيهما
مِنْ وَرَق الجنَّة"
يقول: يُلزقان
بعضَه ببعض
ليسترا به عورتَهما.
وكذلك
الاخْتِصافُ.
والمِخْصَفُ:
الإشْفي.
وخَصَفَتِ
الناقةُ
تَخْصِفُ
خِصافاً، إذا
ألقتْ ولدَها
وقد بلغ الشهر
التاسع، فهي
خَصوفٌ.
ويقال:
الخَصوفُ هي
التي تُنتِجُ
بعد الحَوْلِ
من
مَضْرِبِها
بشهرٍ،
والجَرورُ
بشهرين.