خَصَلَ السهمُ ـُ خَصْلاً، وخِصالاً، وخَصْلَة: وقع بِلِزْق الهدف. وـ الهدف، أو الغرض أو القرطاس: أصابه. وـ الشيء: قطعه. وـ غيره: غَلَبه في النِّضال.( أخْصَلَ ): أصاب الغرض. ويقال: رمى فأخصل: أصاب القرطاسَ مرَّتين وِلاءً.( خاصَلَهُ ) خِصالاً ومخاصلة: ناضله.( خَصَّلَ ) الشيء: جعله ...
خَصَلَ السهمُ ـُ خَصْلاً، وخِصالاً، وخَصْلَة: وقع بِلِزْق الهدف. وـ الهدف، أو الغرض أو القرطاس: أصابه. وـ الشيء: قطعه. وـ غيره: غَلَبه في النِّضال.( أخْصَلَ ): أصاب الغرض. ويقال: رمى فأخصل: أصاب القرطاسَ مرَّتين وِلاءً.( خاصَلَهُ ) خِصالاً ومخاصلة: ناضله.( خَصَّلَ ) الشيء: جعله قِطَعاً. وـ الشجر ونحوه: قطع أغصانه وشَذَّبه. وـ البعيرَ ونحوه: قطع له الخُصلة.( تَخَاصَلَ ) القومُ: تسابَقوا. وـ تراهنوا على الرَّمي والنِّضال.( الخَصْلُ ) في النِّضال: الخَطَر الذي يُرَاهَنُ عليه.( الخَصْلةُ ): خُلُق في الإنسان، يكون فضيلة أو رذيلة. وفي الحديث: ( كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق ). وـ العنقود. وـ عود فيه شوك. وـ طرف العود الرطب الليِّن. ( الجمع ) خِصال.( الخُصْلَةُ ): الشعر المجتمع. وـ العنقود. وـ عود فيه شوك. وـ كلُّ غصن ناعم من أغصان الشَّجر. وـ طرف الشجر المتدلِّي. وـ القطعة من اللحم. ( الجمع ) خُصَل.( الخَصَلَةُ ): طرف الغصنِ الرطب. وـ ما نَعُم من قضبان العُرْفُط. وـ عود فيه شوك. ( الجمع ) خَصَل.( الخَصِيلُ ): الذَّنَب.( الخَصِيلةُ ): كلُّ قطعة من لحم عظُمت أو صغُرت. وـ اللَّفيفة من الشعر. ( الجمع ) خَصيل، وخَصائل.( المِخصال ): المِنجل. ( الجمع ) مَخاصيل.( المِخْصلُ ): القطَّاع من السُّيوف وغيرها. ( الجمع ) مَخاصِل.