الخَصْلَةُ : الخَلَّةُ نقله الصاغانيُّ . أيضاً : الفَضِيلَةُ والرَّذِيلَةُ تكون في الإِنسان . أو قد غَلَبَ على الفَضِيلةِ كما في المُحكَم . وقال الأزهريّ : الخَصلَةُ : حالاتُ الأُمورِ . ج : خِصالٌ بالكسر تقول : فُلانٌ في خَصْلة حَسَنةٍ وخَصْلة قَبِيحة وخِصالٍ وخَصَلاتٍ ...
الخَصْلَةُ : الخَلَّةُ نقله الصاغانيُّ . أيضاً : الفَضِيلَةُ والرَّذِيلَةُ تكون في الإِنسان . أو قد غَلَبَ على الفَضِيلةِ كما في المُحكَم . وقال الأزهريّ : الخَصلَةُ : حالاتُ الأُمورِ . ج : خِصالٌ بالكسر تقول : فُلانٌ في خَصْلة حَسَنةٍ وخَصْلة قَبِيحة وخِصالٍ وخَصَلاتٍ كريمة . الخَصْلَةُ : إصابَةُ القِرطاسِ با لرَمْي . أو هو أن يَقَع السَّهمُ بلِزْقِ القِرطاس كالخَصْلِ عن اللّيث . قال : ومَن قال : الخَصْلُ : الإِصابةُ فقد أخطأ . قال : وخَصْلَتانِ في النِّضال تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً وفي التهذيب : وإذا تَناضَلُوا عن سَبَقٍ حَسَبُوا خَصْلَتيْن مُقَرطِسَةً . وقال بعضُ أعراب بني كِلاب : الخَصْلُ : ما وقَع قريباً مِن القِرطاس وكانوا يَعُدُّون خَصْلَتيْن مُقَرطِسَةً . وقد أخْصَلَ الرامِي : إذا أصابَ . الخَصْلَةُ : العُنْقُودُ أيضاً : عُودٌ فيه شَوْكٌ ويُضَمّانِ . أيضاً : طَرَفُ القَضِيبِ الرَّطْبُ اللَّينُّ . قيل : هو ما رَخُصَ مِن قُضْبانِ العُرْفُط ويُحرَّك فيهما أو ليس إلاَّ مُحَرَّكةً . وفي التهذيب : كُلُّ غُصْنٍ ناعمٍ مِن أغصان الشَّجرة : خَصْلَةٌ . قال : الخُصْلَةُ بالضّم : الشَّعَرُ المُجتَمِعُ أو القَلِيلَةُ منه جَمْعُه : خُصَلٌ قال لَبِيدٌ :
" تَتَّقِيني بتَلِيِلِ ذي خُصَلْ كالخَصِيلَةِ كسَفِينِةِ وهي الفَلِيلةُ مِن الشَّعَر كما في المُحكَم . الخُصْلَةُ : العُضْوُ مِن اللَّحم . وتَخاصَلُوا : أي تَراهَنُوا علَى النِّضال نقلَه ابنُ سِيدَه وقال الأزهريّ : أي تَسابَقُوا . وأَحْرَزَ خَصْلَه وأصابَ خَصْلَه : غَلَبَ على الرِّهان . والخَصْلُ في النِّضال : هو الخَطَرُ الذي يُخاطَرُ عليه . في حديث ابنِ عُمَر " أنه كان يَرمِي فإذا أصابَ خَصْلَةً قال : أنا بِها أنا بِها " قال الصاغانيّ : الخَصْلَةُ : المَرَّةُ مِن الخَصْلِ وهو الغَلَبَةُ في النِّضال . يقال : خَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً بالكسر : أي فَضَلَهُم كأنه على : خاصَلْتُهُم فخَصَلْتُهم كناضَلْتُهم فنَضَلْتُهم ومنه قولُ الكُمَيت يمدَحُ مَسلَمةَ بنَ عبدِ الملك :
سَبقْتَ إلى الخَيراتِ كُلَّ مُناضِل ... وأحْرزْتَ بالعَشْرِ الوِلاءِ خِصالَها خَصَلَ الشيء خَصْلاً : قَطَعَهُ وكذلك فَصَلَهُ . الخَصِيلُ كأَمِيرٍ : المَقْمُورُ . أيضاً : الذَّنَبُ وفي بعض النُّسَخ : " الذِّنْب وهو غَلطٌ قال ذو الرُّمَّة :
وفَرْدٍ يُطِيرُ البَقَّ عِندَ خَصِيلِهِ ... بِذَب كنَفْضِ الرِّيحِ آلَ السُّرادِقِ أراد بالفَردِ الثَّورَ المُنفَرِدَ وآلُهُ : شَخْصُه . الخَصِيلَةُ بِهاءٍ : القِطْعةُ مِن اللَّحم صَغُرتْ أو عَظُمَتْ كما في المحكَم . أو كُلُّ لَحمةٍ علَى حَيِّزِها مِن لَحمِ الفَخِذَيْن والعَضُدَين والذِّراعَين وفي التهذيب : والسَّاقَيْن والسّاعِدَين . وقيل : لَحمةُ الفَخِذ . وقيل : الطَّفْطَفَةُ . أو كُلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ خَصِيلَةٌ . وفي العُباب : كُلُّ لَحْمةٍ استطالَتْ وخالَطَتْ عَصَباً . وكتَب عبدُ الملِك إلى الحَجّاج : إني قد استعملتُك على العِراقَينْ صَدْمَةً فاخرُجْ إليهما كَمِيشَ الإزارِ شَدِيدَ العِذارِ مُنْطَوِيَ الخَصِيلَةِ قَليلَ الثَّمِيلة غِرارَ النَّوم طَويلَ اليَوْم . ج : خَصِيلٌ وخَصائِلُ . وصفَ بعضُهم فرَساً فقال : إنه سَبطُ الخَصِيلِ وهَواهُ الصَّهِيل . ورُّبما استُعمِل في الإِنسان قال :
يَبِيتُ أبو لَيلَى دَفِيئاً وضَيفُهُ ... مِن القُرِّ يُضحِي مُسْتَخَفّاً خَصائِلُهْ
والمِخْصالُ : المِنْجَلُ وقال ابنُ عَبّاد : ما تُخَصَّلُ به فُروعُ الشَّجرِ كالفأس . المِخْصَلُ كمِنْبِرِ : السَّيفُ القَطَّاعُ كالمِقْصَل . وفي المحكَم : القَطَّاعُ مِن السُّيوفِ وغيرِها وكذلك المِخْذَمُ عن ابنِ الأعرابيّ وأبي عُبيد . وقال في المُخَصَّص عن أبي عبيد : المِخْضَلُ بالمُعجَمة والضاد : تَصحيفٌ . قلت : وأثبته أبو حَيَّانَ وغيرُه كما سيأتي . وخَصَّلَهُ تَخْصِيلاً : جَعَله قِطًعَا كما في المُحكَم . خَصَّلَ الشَّجَرَ تَخْصِيلاً : شَذَّبَهُ وقَطع أغصانَه قال مُزاحِمٌ العُقَيليّ :
كما صاحَ جَوْنَا ضالَتَينْ تَلاقَيَا ... كَحِيلانِ في أَعْلَى ذُرًى لم تُخَصَّلِ أراد بالجَوْنَينْ صُرَدَيْنِ أخْضَرَيْن . خَصَّلَ البَعِيرَ : قَطَعَ له الخُصْلَةَ وهو من أغصان الشَّجر ما رَخُصَ ولانَ . خُصَيلَةُ كجُهَينَةَ هي بِنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَع رضي الله عنه رَوتْ عن أبيها وأبوها مِن أصحابِ الصُّفَّة . وبَنُو خُصَيلَةَ : بُطَينٌ مِن العَرب عن ابن درَيد . والخُصالَةُ بالضمّ لُغَةٌ في الحُصالَةِ لقَصائرِ الحِنْطَةِ وما فيها من الأَخْلاط والحاءُ فيه أَعْرفُ . والتركيبُ يدلُّ على القَطْعِ أو القِطْعةِ من الشيء ثم يُحْمَلُ عليه تَشبيهاً ومَجازاً
ومما يُسْتَدرَك عليه : المُخاصَلَةُ : المُنَاضَلَةُ . والخُصَلُ : أطرافُ الشَّجرِ المُتدلِّيةُ . وخَصَلْتُ الرجُلَ وخَسَلْتُه : أي رَذَلْتُه عن ابن عبّاد . وأبو الخِصالِ : مِن كُناهُم . وخُصَيْلٌ كُزبَيرٍ : مَوضِعٌ بالشام . وخَيْصَلٌ كصَيقَلٍ : مَوضِعٌ في جِبال هُذَيل عند ماءٍ قاله نَصْرٌ