الخَصْمُ
معروف، يستوي
فيه الجمع
والمؤنَّث،
لأنَّه في
الأصل مصدر.
ومن العرب من
يثنِّيه
ويجمعه فيقول:
خَصْمانِ
وخَصومٌ. والخَصيمُ
أيضاً:
الخَصْمُ،
والجمع
خُصَماءُ.
وخاصَمْتُهُ
مُخاصَمَةً
وخِصاماً،
والاسم
الخُصومَةُ.
وخاصَمْتُ
فلاناً
ف
الخَصْمُ
معروف، يستوي
فيه الجمع
والمؤنَّث،
لأنَّه في
الأصل مصدر.
ومن العرب من
يثنِّيه
ويجمعه فيقول:
خَصْمانِ
وخَصومٌ. والخَصيمُ
أيضاً:
الخَصْمُ،
والجمع
خُصَماءُ.
وخاصَمْتُهُ
مُخاصَمَةً
وخِصاماً،
والاسم
الخُصومَةُ.
وخاصَمْتُ
فلاناً
فَخَصَمْتُهُ
أَخْصِمُهُ
بالكسر، ولا
يقال بالضم، وهو
شاذٌّ. ومنه
قرأ حمزة
"تأخُذُهم
وهم
يَخْصِمون". والخَصِمُ
بكسر الصاد:
الشديد
الخُصومَةِ.
والخُصْمُ:
بالضم: جانِبُ
العِدْلُ
وزاويتُه. يقال
للمتاع إذا
وقَعَ في جانب
الوعاء من
خُرْجٍ أو
جُوالقٍ أو
عَيٍبةٍ: قد
وقع في خُصْمِ
الوعاء، وفي
زاوية الوعاء.
وخصْمُ كلِّ
شيء: جانِبُهُ
وناحيته.
وأَخْصامُ
العين: ما
ضُمَّتْ عليه
الأشفار.
واخْتَصَمَ
القوم وتَخاصَموا،
بمعنىً.
والسيفُ
يخْتَصِمُ
جَفْنَه، إذا
أكَله من
حدّته.