البَخْضَلُ كجَعْفَرٍ أهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسان . والخاء مُعْجَمَةٌ والضاد كذلك في النُّسَخ والصواب إهمالُ الصاد هو الغَلِيظُ الكَثِيرُ اللَّحْمِ وتَبَخْضَلَ لَحْمُه هو بالصاد المُهْمَلة على الصَّواب : أي غَلُظَ وكَثُرَ مثل تَبَلْخَص وتَبَخْلَص مقلُوب وقد ذكر المصنِّفُ تَبَلْخَص وتَبَخْلَص على الصَّواب في موضعِهما
الخَضِلُ ككَتِفٍ وصاحِبٍ : كلُّ شيء نَدٍ يُتَرشَّفُ هكذا في النُّسَخ وفي المحكَم : يتَرَشَّشُ نَداهُ وفي التهذيب : مِن نَداهُ قال دُكَيْنٌ :
" أُسْقَى بِراوُوقِ الشَّبابِ الخاضِلِ وقد خَضِلَ كفَرح خَضَلاً . واخْضَلَّ اخْضِلالاً . واخْضالَّ اخْضِيلالاً . وأخْضَلَه الدَّمعُ : بَلَّهُ وكذا أخْضلَتْه السَّماءُ فخَضِلَ كفَرِحَ وأَخْضَلَ إخْضالاً واخْضَلَّ اخْضِلالاً واخْضَوْضَلَ وهذه عن الفَرّاء . وشِواءٌ خَضِلٌ ككَتِفٍ : رَشْراشٌ كما في المُحكَم : وفي التهذيب : أي رَطْبٌ جَيِّدُ النَّضْج . الخَضِيلَةُ كسَفِينةٍ : الرَّوْضَةُ العَمِيمَةُ النَّدِيَّةُ عن ابن دُرَيد . الخضُلَّةُ كحُزُقَّةٍ : النَّعْمَةُ والرِّيُّ والرَّفاهِيَةُ وهُم في خُضُلَّةٍ مِن العَيشِ : أي نَعْمَةٍ ورَفاهِيَة . ونَزلْنا في خُضُلَّةٍ مِن العُشْب : إذا كان أخضَرَ ناعماً رَطْباً وقال مِرداس الدُّبَيرِيّ :
إذا قلتُ إنّ اليومَ يومُ خُضُلَّةٍ ... ولا شَرزَ لاقَيتُ الأُمور البَجارِيَا يعني الخِصْب ونَضارةَ العَيش . الخُضُلِّةُ : الزَّوجَة قيل : بل هو اسمٌ للنِّساء ومنه قولُ بعضِ فِتيان العَرب في سَجْعٍ له : تَمنَّيتُ خُضُلَّه ونَعلَين وحُلَه . الخُضُلَّة : قَوسُ قُزَحَ عن ابنِ عَبّاد . قال : الخُضُلَّةُ : المرأةُ النّاعِمَةُ . ويوم خضُلَّةٍ : يومُ نَعِيمٍ وقد مَرَّ شاهده قريباً . وعَيشٌ مُخْضَلٌ كمُكْرَمٍ وتُشدَّدُ لامُه أيضاً : أي ناعِمٌ . والخَضْلُ بالفَتح عن الأزهريّ ويُحَرَّك عن ابنِ سِيدَه : اللُّؤلُؤ والدُّرُّ الجَيِّدُ الصّافي ذو الماء يَثْرِبيَّةٌ . وجاءت امرأةٌ إلى الحَجّاج برجُلٍ فقالت : تَزوَّجَني على أن يُعطِيَني خَضْلاً نَبِيلاً تعني لُؤلؤاً . الخَضْلُ : خَرَزٌ م معروفٌ عن ابن السِّكِّيت . وقال غيرُه : هي خَرَزَةٌ حمراءُ . وقال الجُمَحِيُّ : هي خَرَزَةٌ من عاج . الواحِدَةُ بهاءٍ قال أبو خِراشٍ الهُذَلِي :
فجاءتْ كخاصِي العَيرِ لم تَحْلَ خَضْلَةً ... ولا عاجَةً مِنْها تَلُوحُ علَى وَشْمِ وككَتفِ : الخَضِل بنُ سَلَمَةَ الخَضِلُ بن عُبَيدٍ : شاعِران كما في العُباب . قال ابنُ عَبّاد : أَخْضَلَ اللَّيلُ : أَظْلَمَ . وفي التهذيب : اخْضَلَّ الليلُ اخْضلالاً : أقْبَلَ طِيبُ بَرْدِه قال ابن مُقْبِل :
مِن أَهْلِ قَرنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ لَهُ ... حتّى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ مِن خِيَمِ
قال ابنُ دُرَيد : تقول العَربُ : اخْضَأَلَّ الشَجرُ كاطْمأَنَّ فِراراً مِن الساكِنَينْ . رُّبما مَدّوا فقالوا : اخْضَالَّ كاحْمارَّ كراهيةً للهمزة أيضاً : كَثُرتْ أغصانُها وأوراقُها . وقيل : اخْضَرَّت وغَضَّت أغصانُها
ومما يُسْتَدرَك عليه : الخَضْلُ بالفَتح : النَّدِيُّ . وشيءٌ خَضِلٌ ككَتِفٍ : رَطْبٌ . وأخْضَلَتْ دُموعُه لِحْيتَه وإذا خَصُّوا الفِعل قالوا : اخْضَلَّتْ لِحيتُه . قال اللَّيثُ : ولم أسمعهم يقولون : خَضِلَ الشيء . والخَضِلُ : النّابِتُ الناعِمُ . والخَضْلَةُ : دارَةُ القَمَر عن أبي عمرو . واختضَلَ الرجلُ بصاحبِه : إذا اتَّصَل به قاله الفَرَّاءُ . والتَّخْضِيلُ : التَّنْدِيَةُ ومنه الحديث : " خَضِّلِي قَنازِعَكِ " أي نَدِّيها ورَطِّبيها بالدُّهْن ليَذهَبَ شَعَثُها يعني شَعَرَ رأسِها . ودَنٌّ خَضْلَةٌ : صافيةٌ . ودَعْني مِن خَضَلاتِك : أي أَباطِيلك . واخْضَلَّ الثوبُ اخضِلالاً : ابْتَلَّ