خَطَّ
الوجهُ ـُ خَطًّا: صار فيه خُطُوط. وـ بَدَا شعره أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. وـ على الشيء: رسم علامة. وـ الخِطَّة: اتخذها وأعلم عليها علامة، ليُعلم أنه قد حازها لنفسه وحجزها. وـ الشيء: حفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَه: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلان ...
الوجهُ ـُ خَطًّا: صار فيه خُطُوط. وـ بَدَا شعره أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. وـ على الشيء: رسم علامة. وـ الخِطَّة: اتخذها وأعلم عليها علامة، ليُعلم أنه قد حازها لنفسه وحجزها. وـ الشيء: حفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَه: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلان يخُطُّ في الأرضِ: إذا كان يفكر في أمره ويدبِّره. وـ الكتاب: سَطَّره وكَتَبَه. ويقال: خطَّه بقلَمِه، أو بيده. ويقال: خَطَّ الرَّمَّالُ في الرَّمل، أو في الأرض.( خَطَّطَهُ ): خَطَّه. ويقال: خَطَّط الأرض والبلاد: جعل لها خُطُوطاً وحُدُوداً. وـ المكان: قسَّمه وهيَّأه للعمارة. ( مو ). وـ الحَواجِب، ونحوها: طلاها بالخَطوط.( اختَطَّ ) الوجه: خَطَّ. وـ الشيء: خَطَّه.( التَّخْطيطُ ) ( في عِلم الرسم والتصوير ): فكرة مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطِّ، تدلُّ دلالة تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيه إتقان. ( مج ). وـ وضع خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإنتاجيَّة وغيرها للدولة. ( محدثة ).( الخَطُّ ): السَّطر. وـ الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ. وـ كلُّ مكان يخطُّه الإنسان لنفسه ويَحْفِره. وـ الطريق المستطيل. وـ ما له طول. وـ ( عند الحكماء ): ما يقبل الانقسام طولاً ( لا عرضاً ولا عمقاً ) ونهايته النُّقطة. والخطُّ البياني ( في علم الرياضة والهندسة ): خطٌّ يبيِّن الارتباط بين متغيِّرين أو أكثر. وخَطُّ الاستواء ( في علم الجغرافيا ): دائرة عرض الصِّفْر الذي يقسم الأرض إلى نصفين: أحدهما في الشَّمال، والآخر في الجنوب. ويمتدّ في منتصف المسافة بين القطْبَين. ( مج ). وخَطُّ الرَّجعة: الطريق الذي يصل الجيش بمركزه. يقال: قطع عليه خَطَّ الرجعة. ( محدثة ). وخَطُّ النار: الموضع الأمامِيّ من ميدان القتال. ( محدثة ). وفَنُّ الخَطِّ: فنّ تحسين الخطوط وتجويد الكتابة. وعلم الخَطِّ: علم الرَّمْل. ( الجمع ) خطوط.و( الخُطوط البرِّيَّة ): الطرق التي تسلكها القُطُر أو السيارات وغيرها. ( محدثة ).و( الخُطوط الجوِّيَّة ): طرق الطائرات في الجوِّ. ( محدثة ).و( الخُطوط المائِيَّة ): طرق السفن في البحر أو النَّهر. ( محدثة ).( الخُطُّ ): الطريقُ المستطيل. وـ موضع الحيِّ من المدينة. ( الجمع ) خُطُوط، وأخْطَاط.( الخِطُّ ): ما يختطُّه الإنسان لنفسِه من الأرض ونحوها، أو المكان المُخْتَطُّ للعمارة. ( الجمع ) أخْطاط.( الخَطَّاطُ ): مَن حِرْفَته الخطّ.( الخُطَّةُ ): الأمر أو الحالة. وفي المثل: ( جاء فلان وفي رأسه خُطَّة ): أمر قد عزم عليه. وفي الحديث: ( إنه قد عرض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها ): أمراً واضحاً في الهدى والاستقامة. ( الجمع ) خُطَط.( الخِطَّةُ ): الخِطّ. ( الجمع ) خِطَط وفي الحديث: ( أنه أعطى النساء خِطَطاً يسْكُنَّها في المدينة ): شِبْه القطائع.( الخَطِّيُّ ): الرمح المنسوب إلى الخَطّ، وهو موضع ببلاد البحرَيْن تنسب إليه الرِّماح الخَطِّيَّة؛ لأنها تباع به.( الخَطُوطُ ): الذي يترك في الأرض خُطُوطاً يسيرَة. وـ مادة تُخَطَّط بها الحواجب ونحوها.( الخَطِيطَة ): رَمْلَة الرَّمَّال. والأرض مُطِر بعضُها دون بعض.( المِخْطاطُ ): ما يسوَّى به الخُطوط. ( الجمع ) مَخاطيط.( المِخَطُّ ): كلُّ ما يُخَطُّ به. وـ عود الناسِج. ( الجمع ) مَخَاطّ.( المَخْطُوطُ ): المكتوب بالخَطِّ، لا بالمطبعة. ( الجمع ) مخطوطات.( المَخْطُوطَةُ ): النسخة المكتوبةُ باليد.
معنى
في قاموس معاجم
خَاطَتِ
الحيَّةُ ـِ خَيْطاً: انسابتْ على الأرض بسرعة. وـ فلانٌ: مَضَى سريعاً. وـ في السير: واصَله. وـ امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيء. وـ إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده. وـ الثَّوْب، خَيْطاً وخِياطة: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخَيط. وـ الدّرع: سَرَدَها. ويقال: خاط البعيرَ ...
الحيَّةُ ـِ خَيْطاً: انسابتْ على الأرض بسرعة. وـ فلانٌ: مَضَى سريعاً. وـ في السير: واصَله. وـ امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيء. وـ إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده. وـ الثَّوْب، خَيْطاً وخِياطة: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخَيط. وـ الدّرع: سَرَدَها. ويقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما. فهو خائط، وخَيَّاط، وخاطٍ ( على القلب ). والمفعول: مَخِيط، ومَخْيُوط.( خَيِطَ ) ـَ خَيَطاً: طال قَصَبُه وعنُقُه. وـ اختلط سواده ببياضه. فهو أخْيَط، وهي خَيْطاء. ( الجمع ) خِيط. وـ الإبل: تقاطرت وتتابعت كالخَيْط الممدود.( خَيَّطَ ) الثوبَ: خاطه. ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأسَه، وفي رأسه: صار فيه كالخُيُوط. ويقال: خَيَّط رأسه.( اخْتاطَ ) الثوبَ: خاطه. وـ إليه: خاط إليه.( تَخَيَّطَ ) رأسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط.( الخِياطُ ): آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها. وسمُّ الخِياط: ثَقْبه. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ).( الخِيَاطَةُ ): حِرْفة الخَيَّاط.( الخَيْطُ ): السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. ( الجمع ) خُيُوط، وأخياط، وخُيُوطة. وـ اللَّوْن. ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياض النهار. وبدا الخَيْطُ الأسود: سواد الليل. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ). وخيط الرَّقَبة: نُخاعها. ويقال: دافعَ عن خيطِ رَقَبَتهِ: عن دَمِه. وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. ( الجمع ) خِيطان. وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخل من الكُوَّة عند حَمْيِ الشمس، أو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت. ويقال: هو أدقُّ من خيط باطل: هيِّن أمره. وخيط البَنَّاء: خيط يمدُّه على الجِدار ليُبْنَى بحذائه، وهو الإمام.( الخِيطُ ): الجماعة من النَّعام والبقر والجراد. ( الجمع ) خِيطَان.( الخَيْطَةُ ): الحبل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب. وـ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسلِ. فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إليه. وـ دُرَّاعَة يَلْبَسُها مُشْتَارُ العَسل. وـ الوَتِد. ويقال: لا آتيك إلا الخَيْطَةَ: الفينَةَ. وخاط إليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.( الخَيَّاطُ ): من حِرْفته الخياطةُ.( الخَيَّاطِيَّة ): هم أصحابُ أبي الحسن بن أبي عَمْرو الخيَّاط. قالوا بالقدر وتسمية المعدوم شيئاً.( المَخِيطُ ): الممرّ والمسلك. ومَخِيط الحية: مَزْحَفها. وـ من البطن: مجتمع صفاقه: أي ظاهره.( المِخْيَط ): آلة الخياطة كالإبرة ونحوها.