خَطِئَ
ـَ خَطَأً، وخَطْئاً: أذنب، أو تَعَمَّدَ الذنبَ. وفي التنزيل العزيز: ( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ). وـ السَّهْمُ الهدف: لم يُصِبْه. فهو خَطِئ، وخَاطِئ. وهي خاطئة. ( الجمع ) خَوَاطِئ. وفي المثل: ( من الخَواطئ سَهْمٌ صائب ): ...
ـَ خَطَأً، وخَطْئاً: أذنب، أو تَعَمَّدَ الذنبَ. وفي التنزيل العزيز: ( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ). وـ السَّهْمُ الهدف: لم يُصِبْه. فهو خَطِئ، وخَاطِئ. وهي خاطئة. ( الجمع ) خَوَاطِئ. وفي المثل: ( من الخَواطئ سَهْمٌ صائب ): يُضْرَب للذي يُخْطِئ مراراً ويُصيبُ مرَّة.( أَخْطأَ ): خَطِئ. وـ غَلِطَ ( حاد عن الصواب ). وفي الحديث: ( مَن اجتهدَ فأخطأَ فله أجرٌ ). ويقال: أخطأَ فلانٌ: أذنب عمداً أو سَهْواً. وـ الهدفَ ونحوه: لم يصبه. وقولهم: ( أخْطَأَ نَوْءُك ): مثل يضرب لمن طلب حاجةً فلم يقدر عليها.( خَطَّأَهُ ) تَخْطِئةً، وتخطيئاً: نسبه إلى الخَطإِ. وـ قال له: أخْطأْتَ.( تَخَاطَأ ) له: تظاهر له بالخطإ. وـ الشيءَ: أخطأه. ويقال: تخاطأَهُ النَّبْل: تجاوَزَه ولم يصبْهُ.( تَخَطَّأَهُ ): أخطأَهُ. وـ خَطَّأَه. ويقال: تَخَطَّأ له.( اسْتَخطأَتِ ) الأنْثَى: لم تَحمِل أو لم تَلْقَحْ.( الخِطْءُ ): الذَّنْب، أو ما تُعُمِّد منه. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْئاً كَبِيراً ). ( الجمع ) أَخْطاء.( الخَطَاءُ ): ما لم يُتَعَمَّد من الفعل. وـ ضِدّ الصواب. ( الجمع ) أخْطِئَة.( الخَطأُ ): الخَطاءُ. وفي الحديث: ( رُفع عن أمَّتي الخَطَأُ والنسيان ). ( الجمع ) أخطاءٌ.( الخَطَّاءُ ): الكثير الأخطاء، أو الخطايا.( الخَطِيئَةُ ): الخِطْءُ. ( الجمع ) خَطايا.