خَاطَتِ
الحيَّةُ ـِ خَيْطاً: انسابتْ على الأرض بسرعة. وـ فلانٌ: مَضَى سريعاً. وـ في السير: واصَله. وـ امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيء. وـ إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده. وـ الثَّوْب، خَيْطاً وخِياطة: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخَيط. وـ الدّرع: سَرَدَها. ويقال: خاط البعيرَ ...
الحيَّةُ ـِ خَيْطاً: انسابتْ على الأرض بسرعة. وـ فلانٌ: مَضَى سريعاً. وـ في السير: واصَله. وـ امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيء. وـ إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده. وـ الثَّوْب، خَيْطاً وخِياطة: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخَيط. وـ الدّرع: سَرَدَها. ويقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما. فهو خائط، وخَيَّاط، وخاطٍ ( على القلب ). والمفعول: مَخِيط، ومَخْيُوط.( خَيِطَ ) ـَ خَيَطاً: طال قَصَبُه وعنُقُه. وـ اختلط سواده ببياضه. فهو أخْيَط، وهي خَيْطاء. ( الجمع ) خِيط. وـ الإبل: تقاطرت وتتابعت كالخَيْط الممدود.( خَيَّطَ ) الثوبَ: خاطه. ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأسَه، وفي رأسه: صار فيه كالخُيُوط. ويقال: خَيَّط رأسه.( اخْتاطَ ) الثوبَ: خاطه. وـ إليه: خاط إليه.( تَخَيَّطَ ) رأسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط.( الخِياطُ ): آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها. وسمُّ الخِياط: ثَقْبه. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ).( الخِيَاطَةُ ): حِرْفة الخَيَّاط.( الخَيْطُ ): السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. ( الجمع ) خُيُوط، وأخياط، وخُيُوطة. وـ اللَّوْن. ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياض النهار. وبدا الخَيْطُ الأسود: سواد الليل. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ). وخيط الرَّقَبة: نُخاعها. ويقال: دافعَ عن خيطِ رَقَبَتهِ: عن دَمِه. وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. ( الجمع ) خِيطان. وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخل من الكُوَّة عند حَمْيِ الشمس، أو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت. ويقال: هو أدقُّ من خيط باطل: هيِّن أمره. وخيط البَنَّاء: خيط يمدُّه على الجِدار ليُبْنَى بحذائه، وهو الإمام.( الخِيطُ ): الجماعة من النَّعام والبقر والجراد. ( الجمع ) خِيطَان.( الخَيْطَةُ ): الحبل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب. وـ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسلِ. فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إليه. وـ دُرَّاعَة يَلْبَسُها مُشْتَارُ العَسل. وـ الوَتِد. ويقال: لا آتيك إلا الخَيْطَةَ: الفينَةَ. وخاط إليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.( الخَيَّاطُ ): من حِرْفته الخياطةُ.( الخَيَّاطِيَّة ): هم أصحابُ أبي الحسن بن أبي عَمْرو الخيَّاط. قالوا بالقدر وتسمية المعدوم شيئاً.( المَخِيطُ ): الممرّ والمسلك. ومَخِيط الحية: مَزْحَفها. وـ من البطن: مجتمع صفاقه: أي ظاهره.( المِخْيَط ): آلة الخياطة كالإبرة ونحوها.