خَطَّ
الوجهُ ـُ خَطًّا: صار فيه خُطُوط. وـ بَدَا شعره أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. وـ على الشيء: رسم علامة. وـ الخِطَّة: اتخذها وأعلم عليها علامة، ليُعلم أنه قد حازها لنفسه وحجزها. وـ الشيء: حفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَه: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلان ...
الوجهُ ـُ خَطًّا: صار فيه خُطُوط. وـ بَدَا شعره أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. وـ على الشيء: رسم علامة. وـ الخِطَّة: اتخذها وأعلم عليها علامة، ليُعلم أنه قد حازها لنفسه وحجزها. وـ الشيء: حفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَه: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلان يخُطُّ في الأرضِ: إذا كان يفكر في أمره ويدبِّره. وـ الكتاب: سَطَّره وكَتَبَه. ويقال: خطَّه بقلَمِه، أو بيده. ويقال: خَطَّ الرَّمَّالُ في الرَّمل، أو في الأرض.( خَطَّطَهُ ): خَطَّه. ويقال: خَطَّط الأرض والبلاد: جعل لها خُطُوطاً وحُدُوداً. وـ المكان: قسَّمه وهيَّأه للعمارة. ( مو ). وـ الحَواجِب، ونحوها: طلاها بالخَطوط.( اختَطَّ ) الوجه: خَطَّ. وـ الشيء: خَطَّه.( التَّخْطيطُ ) ( في عِلم الرسم والتصوير ): فكرة مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطِّ، تدلُّ دلالة تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيه إتقان. ( مج ). وـ وضع خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإنتاجيَّة وغيرها للدولة. ( محدثة ).( الخَطُّ ): السَّطر. وـ الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ. وـ كلُّ مكان يخطُّه الإنسان لنفسه ويَحْفِره. وـ الطريق المستطيل. وـ ما له طول. وـ ( عند الحكماء ): ما يقبل الانقسام طولاً ( لا عرضاً ولا عمقاً ) ونهايته النُّقطة. والخطُّ البياني ( في علم الرياضة والهندسة ): خطٌّ يبيِّن الارتباط بين متغيِّرين أو أكثر. وخَطُّ الاستواء ( في علم الجغرافيا ): دائرة عرض الصِّفْر الذي يقسم الأرض إلى نصفين: أحدهما في الشَّمال، والآخر في الجنوب. ويمتدّ في منتصف المسافة بين القطْبَين. ( مج ). وخَطُّ الرَّجعة: الطريق الذي يصل الجيش بمركزه. يقال: قطع عليه خَطَّ الرجعة. ( محدثة ). وخَطُّ النار: الموضع الأمامِيّ من ميدان القتال. ( محدثة ). وفَنُّ الخَطِّ: فنّ تحسين الخطوط وتجويد الكتابة. وعلم الخَطِّ: علم الرَّمْل. ( الجمع ) خطوط.و( الخُطوط البرِّيَّة ): الطرق التي تسلكها القُطُر أو السيارات وغيرها. ( محدثة ).و( الخُطوط الجوِّيَّة ): طرق الطائرات في الجوِّ. ( محدثة ).و( الخُطوط المائِيَّة ): طرق السفن في البحر أو النَّهر. ( محدثة ).( الخُطُّ ): الطريقُ المستطيل. وـ موضع الحيِّ من المدينة. ( الجمع ) خُطُوط، وأخْطَاط.( الخِطُّ ): ما يختطُّه الإنسان لنفسِه من الأرض ونحوها، أو المكان المُخْتَطُّ للعمارة. ( الجمع ) أخْطاط.( الخَطَّاطُ ): مَن حِرْفَته الخطّ.( الخُطَّةُ ): الأمر أو الحالة. وفي المثل: ( جاء فلان وفي رأسه خُطَّة ): أمر قد عزم عليه. وفي الحديث: ( إنه قد عرض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها ): أمراً واضحاً في الهدى والاستقامة. ( الجمع ) خُطَط.( الخِطَّةُ ): الخِطّ. ( الجمع ) خِطَط وفي الحديث: ( أنه أعطى النساء خِطَطاً يسْكُنَّها في المدينة ): شِبْه القطائع.( الخَطِّيُّ ): الرمح المنسوب إلى الخَطّ، وهو موضع ببلاد البحرَيْن تنسب إليه الرِّماح الخَطِّيَّة؛ لأنها تباع به.( الخَطُوطُ ): الذي يترك في الأرض خُطُوطاً يسيرَة. وـ مادة تُخَطَّط بها الحواجب ونحوها.( الخَطِيطَة ): رَمْلَة الرَّمَّال. والأرض مُطِر بعضُها دون بعض.( المِخْطاطُ ): ما يسوَّى به الخُطوط. ( الجمع ) مَخاطيط.( المِخَطُّ ): كلُّ ما يُخَطُّ به. وـ عود الناسِج. ( الجمع ) مَخَاطّ.( المَخْطُوطُ ): المكتوب بالخَطِّ، لا بالمطبعة. ( الجمع ) مخطوطات.( المَخْطُوطَةُ ): النسخة المكتوبةُ باليد.