الخَيعَلُ كصَيقَلٍ : الفَروُ أو ثوبٌ غيرُ مَخِيطِ الفَرجَينْ أو دِرْعٌ يُخاطُ أحَدُ شِقَّيه ويُترَكُ الآخَرُ تَلْبَسُه المرأةُ كالقَميصِ أوقَمِيصٌ لا كُمَّىْ له . قال الصاغاني وإنما أُسقِطَت النُّونُ مِن كُمَّينْ للإِضافة لأنّ اللامَ كالمُقْحَمة لا يُعتَدُّ بها في مِثلِ هذا الموضع كقولهم : لا أبا لَكَ وأصله : لا أباكَ ولا تُحذَفُ النونُ في مِثلِ هذا إلّا عندَ اللام دُونَ سائرِ حروفِ الخَفْض لأنها لا تأتي بمعنى الإِضافة . الخَيعَلُ : الذِّئبُ . أيضاً : الخَلِيعُ وهو مَقْلوب . أيضاً : الغُولُ . والخَياعِل : ع في قول رُؤْبَةَ :
" وعَقَّدَ الأَرْباقَ والحَبائِلاَ
" يَجُوزُ مَهْواةً إلى خَياعِلاَ تقول : خَيعَلَه فتَخَيعَلَ : أي ألْبَسَه الخَيعَلَ فَلَبِسَه . قال الفَرّاءُ : الخَوْعَلَةُ : الاختِباءُ مِن رِيبَةٍ . قال ابنُ فارِس : اعلَمْ أنّ الخاءَ لا تكاد تأتلفُ مع العين إلّا بدَخِيلٍ وليس ذلك في شيء أصلاً