" الخَفَجُ مُحَرَّكَةً : دَاءٌ للإِبِلِ " وقد " خَفِجَ " البَعِيرُ " كَفرِحَ " خَفَجاً وخَفْجاً وهو أَخْفَجُ إِذا كانت رِجْلاهُ تَعْجَلاَنِ بالقِيَامِ قَبْلَ رَفْعِه إِيّاهما كأَنّ به رِعْدَةً . الخَفَجُ " نَبْتٌ أَشْهَبُ رَبِيعيُّ " عَرِيضُ الوَرَق واحِدتُه خَفَجَةُ وقال أَبو حنيفةَ : الخَفَجُ : بفتح الفاءِ : بَقْلَةٌ شَهْبَاءُ لها وَرَقٌ عِرَاضٌ . " وخَفَجَ : جَامَعَ " في اللسان : الخَفْجُ : ضَرْبٌ من النّكاح وقال الّليث : الخَفْجُ مِن المُبَاضَعَةِ وفي حديث عبدِ الله بنِ عَمْرٍو " فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَنِبُّ على الغَنَمِ خَافِجَةً " قال : الخَفْجُ : السِّفادُ وقد يُسْتَعْمَل في النّاس قال : ويُحتمَل بتقديم الجِيم على الخاءِ . الخَفَجُ : عِوَجٌ في الرِّجْل خَفِجَ خَفَجاً وهو أَخْفَجُ وقال أَبو عَمْرٍو : الأَخْفَجُ : الأَعْوَجُ الرِّجْلِ من الرِّجَال . وخَفِجَ فُلانٌ إِذا " اشْتَكَى سَاقَه " هكذا بالإِفراد في النُّسخ ونصُّ عبارةِ أَبي عمرٍو : سَاقَيْه " تَعَباً " . ومن ذلك عَمُودٌ أَخْفَجُ أَي مُعْوَجٌّ قال :
" قَدْ أَسْلَمُوني والعَمُودَ الأَخْفَجَا
" وشَبَّةً يَرْمِى بها الجَالُ الرَّجَا " وخَفَاجَةُ " بالفَتْح " : حَيٌّ من بَنى عامرٍ " وهو خَفَاجَةُ بنُ عَمْرِو بنِ عُقَيْلٍ ولذا قال ابنُ أَبي حَديدٍ والأَزْهَرِيّ : إِنهم حَيٌّ من بني عُقَيْلٍ وقال ابنُ السّمْعَانيّ : خَفَاجَةُ اسْمُ امْرَأَةٍ وُلِدَ لها أَوْلادٌ وكَثُروا وهم يَسْكنونَ بنَوَاحِي الكُوفَةِ وقيل : اسمُ خَفَاجَةَ : مُعَاوِيَةُ : اشْتَهَرَ باللَّقَب مُشْتَقٌّ من قولهم : غُلاَمٌ خُفَاجٌ كما سيأْتي وقال ابنُ حَبِيب : إِنه طَعَنَ رَجُلاً من اليَمَنِ فَأَخْفَجَه فلقَّبُوه خَفَاجَةَ . " والخَفِيجُ : الشِّرِّيبُ مِنَ الماءِ والضَّعِيفُ " وفي اللسان الغَلِيظ . " وتَخَفَّجَ : مالَ " . والخُنْفُجُ والخُنَافِجُ بضمّهما : " الغُلامُ الكَثِيرُ اللَّحْمِ " . وبه خُفَاجٌ أَي كِبْرٌ . وغُلامٌ خُفَاجٌ : صاحِبُ كِبْرٍ وفَخْرٍ حكاه يَعقوبُ في المَقْلُوب . " والخَفَنْجَي " والخَفَنْجَاءُ مقصوراً وممدوداً " : الرَّجُلُ الرِّخْوُ " الّذي " لا غَنَاءَ عِنْدَه " وقد ذُكِر في الحاء المهملة