الخَلُّ
معروفٌ.
والخَلُّ:
طريق في
الرمل، يذكر
ويؤنث. يقال
حَيَّةُ خَلٍّ،
كما يقال أفعى
صَرِيمَةٍ.
والخَلُّ: الرجلُ
النحيفُ
المُخْتَلُّ
الجسم.
والخَلُّ: الثَوبُ
البالي. قال
أبو عبيد: ما
فلان بخَلٍّ
ولا خَمْرٍ،
أي لا خيرَ
فيه ولا شرَّ.
الخَلُّ
معروفٌ.
والخَلُّ:
طريق في
الرمل، يذكر
ويؤنث. يقال
حَيَّةُ خَلٍّ،
كما يقال أفعى
صَرِيمَةٍ.
والخَلُّ: الرجلُ
النحيفُ
المُخْتَلُّ
الجسم.
والخَلُّ: الثَوبُ
البالي. قال
أبو عبيد: ما
فلان بخَلٍّ
ولا خَمْرٍ،
أي لا خيرَ
فيه ولا شرَّ.
والخَلَّةُ:
الخَصْلَةُ.
والخَلَّةُ:
الحاجةُ والفقرُ.
والخَلَّةُ:
ابْنُ مُخاضٍ.
ويقال للميت:
اللهم
اسْدُدْ
خَلَّتَهُ،
أي الثُمْلَةَ
التي ترك.
والخَلَّةُ:
الخمْرُ
الحامضةُ. والخُلَّةُ
بالضم: ما
حَلا من
النبت. يقال:
الخُلَّةُ
خُبز الإبل
والحَمْضُ
فاكهتها،
ويقال لحمها.
وإذا نسبت
إليها قلتَ
بعيرٌ
خُلِّيٌّ
وإبلٌ
خُلِّيَّةٌ.
قال: وأرضٌ
مُخِلَّةٌ:
كثيرة
الخَلّةِ ليس
بها حَمْضٌ.
والخُلَّةُ:
الخليل،
يستوي فيه
المذكَّر
والمؤنث. وقد
جمع على
خِلالٍ، مثل
قُلَّةٍ
وقِلالٍ.
والخِلَّةُ بالكسر:
واحدة خِلَلِ
السيوف، وهي
بطائنُ كانت
تُغَشَّى بها
أجفانُ
السيوف
منقوشةٌ بالذهب
وغيره. وهي
أيضاً سيورٌ
تُلْبَسُ
ظهورَ سِيَتي
القوس.
والخِلَّةُ
أيضاً: ما
يبقى بين الأسنان.
والخِلُّ:
الوُدُّ
والصديقُ.
والخَلَلُ
بالتحريك:
الفُرجةُ بين
الشيئين؛
والجمع الخِلالُ.
والخَلَلُ
أيضاً: فسادٌ
في الأمر. والخِلالُ:
العود الذي
يُتَخَلَّلُ
به، وما يُخَلُّ
به الثوبُ
أيضاً؛
والجمع
الأَخِلَّةُ.
والخِلالُ
أيضاً:
المُخَالَّةُ
والمصَادَقةُ،
ومنه قول امرئ
القيس:
ولستُ
بمَقْليِّ
الخِلالِ
ولا قالي
والخَلالُ،
بالفتح:
البلحُ.
والخَليلُ:
الصديقُ،
والأنثى
خَليلةٌ.
والخَليلُ:
الفقيرُ المُخْتَلُّ
الحالِ. قال
زُهير:
وإنْ
أتاه خَليلٌ
يوم
مَسْـغَـبَةٍ
يقول لا
غائبٌ مالي
ولا حَرِمُ
والخُلالَةُ
بالضم: ما يقع
من
التَخَلُّلِ.
يقال: فلان
يأكلُ
خُلالَتَهُ
وخَلَلَهُ
وخُلَلَهُ،
أي ما يخرجه
من بين أسنانه
إذا تَخَلَّلَ.
وهو مَثَلٌ.
والخُلالَةُ
والخَلالَةُ
والخِلالَةُ:
الصداقةُ
والمودّةُ
وقال:
وكيف
تُواصِلُ من
أَصْبَحَتْ
خِلالَتُهُ
كأبـي مَـرْحَـبِ
وأبو
مرحب: كُنيةُ
الظلِّ،
ويقال هو
كنيةُ عُرقوبٍ
الذي قيل فيه:
مواعيدُ
عرقوبٍ. قال
الكسائي:
خَلَّ لحمُه
يَخِلُّ
خَلاًّ
وخُلولاً، أي
قلّ ونَحُف.
وذكر
اللِحيانيّ
في نوادره: عَمَّ
فلان في دعائه
وخَلَّ
وخَلَّلَ، أي
خصَّ. ومنه
قول الشاعر:
أَبْلِغْ
كِلاباً
وخَلِّلْ في
سَراتِهِمْ
وخَلَلْتُ
لسان الفصيل
أَخُلُّهُ،
إذا شققتَه
لئلاّ يرتضع
ولا يقدِر على
المصّ. وفصيلٌ
مَخْلولٌ، أي
مهزولٌ. وفي
الحديث: "أن
مُصَدِّقاً
أتاه بفصيلٍ
مَخْلولٍ".
ويقال: أصله
أنَّهم كانوا
يخُلَّونَ
الفصيل لئلاّ
يرتضع
فيُهْزَلُ
لذلك.
والخَلُّ:
خَلَّك
الكساءَ على
نفسك
بالخِلالِ.
وقال:
سأَلتُكَ
إذْ
خِباؤُكَ
فوق تَلٍّ
وأنتَ
تخلُّهُ
بالخَلأِّ خَلاَّ
وخَلَّ
الرجلُ:
افتقرَ وذهب
مالُه. وكذلك
أُخِلُّ به.
يقال: ما
أَخَلَّكَ
إلى هذا، أي
ما أحوجَكَ.
وأَخْلَلْتُ
الإبل، أي
رعيتها في
الخُلَّةِ.
وأَخَلَّتِ
النخلةُ، إذا
أساءت
الحملَ، حكاه
أبو عبيد.
وأنا أظنُّه
من الخَلالِ،
كما يقال
أبلحَ النخلُ وأرطبَ.
وأَخَلَّ
الرجل
بمركزه، أي
تَرَكه. واخْتَلَّ
إلى الشيء، أي
احتاجَ إليه.
ومنه قول ابن
مسعود رضي
الله عنه:
عليكمْ
بالعِلم فإنّ
أحدكم لا
يَدري متى
يُخْتَلُّ
إليه أي متى يَحتاج
الناس إلى ما
عنده.
واخْتَلَّ
جسمُه، أي
هُزِلَ.
واخْتَلَّهُ
بسهمٍ، أي
انتظمه. وتَخَلَّلَ
بالخِلالِ
بعد الأكل.
وتَخَلَّلَ الشيء،
أي نفَذ.
وتَخَلَّلَ
المطر، إذا
خصَّ ولم يكن
عامّاً.
وتَخَلَّلْتُ
القومَ، إذا دخلتَ
بين
خَلَلِهِمْ
وخِلالِهِمْ.
والتَخْليلُ:
اتخاذ
الخَلِّ،
وتَخْليلُ
اللحيةِ والأصابِع
في الوضوء.
وفإذا فعل ذلك
قال: تَخَلَّلْتُ.
والخَلُّ:
عِرْقٌ في
العنق.
معنى
في قاموس معاجم
خَلا
الشيءُ
يَخْلو
خُلُوّاً.
وخَلَوْتُ به
خَلْوَةً
وخَلاءً.
وخَلَوْتُ
به، أي سخِرْتُ
به. وخَلَوْتُ
إليه، إذا
اجتمعتَ معه في
خَلْوَةٍ. قال
الله تعالى:
"وإذا
خَلَوْا إلى
شياطينهم".
ويقال: إلى
هنا بمعنى
مَعَ، كما قال:
"مَنْ أنصاري
إلى ا
خَلا
الشيءُ
يَخْلو
خُلُوّاً.
وخَلَوْتُ به
خَلْوَةً
وخَلاءً.
وخَلَوْتُ
به، أي سخِرْتُ
به. وخَلَوْتُ
إليه، إذا
اجتمعتَ معه في
خَلْوَةٍ. قال
الله تعالى:
"وإذا
خَلَوْا إلى
شياطينهم".
ويقال: إلى
هنا بمعنى
مَعَ، كما قال:
"مَنْ أنصاري
إلى الله".
وقوله تعالى:
"وإنْ مِنْ
أُمَةٍ إلاَّ
خَلا فيها
نذيرٌ" أي مضى وأُرْسِلَ.
قال أبو عمرو:
خَلا لك الشيء
وأَخْلى
بمعنىً. وأنشد
بيتَ معِن بن
أوس:
أَعاذِلَ
هل يأتي
القبـائلَ
حَـظُّـهـا
من الموت
أم أَخْلى
لنا الموتُ
وَحْدَنا
وأَخْلَيْتُ
المكان:
صادفته
خالياً.
واسْتِخْلاءُ
مجلسَه، أي
سأله أن
يُخْلِيَهُ
له. وأَخْلَيْتُ،
أي خَلَوْتُ.
وأَخْلَيْتُ
غيري،
يتعدَّى ولا
يتعدّى. قال
عُتَيُّ بن
مالكٍ العُقَيليّ:
أتيتُ
مع
الحُدَّاثِ
لَيْلى فلم
أُبِـنْ
فأَخْلَيْتُ
فاسْتَعْجَمْتُ
عند خَلائي
وأُخْلَيْتُ
عن الطعام، أي
خَلَوْتُ عنه.
وخالَيْتُ
الرجل:
تاركته.
وتَخَلَّيْتُ:
تفرّغتُ.
وخَلَّيْتُ
عنه.
وخَلّيْتُ
سبيله، فهو مُخَلَّى.
ورأيته
مُخَلَّياً.
قال الشاعر:
مالي
أَراكَ
مُـخَـلِّـياً
أين
السلاسلُ
والقـيودُ
أَغَلا
الحديدُ
بأرضكـمْ
أم ليس
يَضْبِطُكَ
الحديدُ
وتقول:
أنا منكَ
خَلاءٌ، أي
بَراءٌ. إذا
جعلته مصدراً
لم تُثَنِّ
ولم تجمع،
وإذا جعلته
اسماً على
فَعيلٍ ثنّيت
وجمعت وأنّثت
فقلت: أنا خَليٌّ
منك، أي بريء
منك، وفي
المثل:
خلاؤُكَ أقنى
لحياتك، أي
منزلُك إذا
خلوتَ فيه
ألزم لحيائك.
والخَلاءُ
ممدودٌ: المُتَوَضَّأُ.
والخَلاءُ
أيضاً: المكان
لا شيءَ به.
والخَلِيَّةُ:
الناقة
تُطْلق من عِقالها
ويُخَلَّى
عنها. ويقال
للمرأة: أنتِ
خَلِيَّةٌ،
كناية عن
الطلاق.
والخَلِيّةُ:
الناقة
تُعطَف مع
أخرى على ولدٍ
واحدٍ
فتدِرَّان
عليه
وتَتَخلّى
أهلُ البيت
بواحدةٍ
يحلُبونها.
والخَلِيَّةُ
أيضاً:
السَفِينة
العظيمة.
وتقول: أنا
خِلْوٌ من
كذا، أي خالٍ.
والخَلِيَّةُ
أيضاً: بيتُ
النحل الذي
تُعسِّل فيه.
وخَلا كلمةٌ
يستثنى بها،
وتَنصب ما
بعدها وتُجَرّ.
تقول: جاءُوني
خَلا زيداً،
تنصب بها إذا جعلتها
فعلاً وتضمر
فيه الفاعل،
كأنّكَ قلت: خَلا
مَن جاءني من
زيد. وإذا قلت
خَلا زيدٍ فجررتَ
فهي عند بعض
النحويين
حرفُ جرٍّ
بمنزلة حاشا،
وعند بعضهم
مصدر مضاف.
وأمَّا ما
خَلا فلا يكون
فيما بعدها
إلاّ النصب،
تقول: جاءُوني
ما خَلا
زيداً؛ لأنَّ
خَلا لا تَكون
بعد ما إلاّ
صلة لها، وهي
معها مصدر،
كأنّك قلت:
جاءُوني
خُلُوَّ
زيدٍ، أي
خُلُوَّهُمْ
من زيد، تريد
خالِينَ من
زيدٍ. وقولهم:
افْعَلْ كذا
وخَلاكَ
ذمٌّ، أي
أعذَرْتَ
وسقط عنك
الذَمُّ.
والخَليُّ:
الخالي من
الهمِّ، وهو
خلاف الشجيّ.
وقال
الأصمعيّ:
الخَالي من
الرجال: الذي
لا زوجةَ له.
قال: والقرون
الخاليَةُ،
هم المواضي.
والخَلى
مقصوراً:
الرطب من
الحشيش، الواحدة
خَلاةٌ. وجاء
في المثل:
عَبْدٌ وخلّى في
يديه أي إنه
مع عبوديته
غنيٌّ. وتقول:
خَلَيْتُ
الخَلى
واخْتَلَيْتُهُ،
أي جَزَرته
وقطعته،
فانْخَلى.
والمِخْلى: ما
يُجَزُّ به
الخَلى.
والمِخْلاةُ:
ما يُجعَل فيه
الخَلى.
والمِخْلاةُ:
ما يُجعَلُ
فيه الخَلى.
قال ابن
السكيت:
خَلَيْتُ
دابّتي
أَخْليها،
إذا جززت له
الخَلى.
والسيف
يَخْتَلي، أي
يقطع. والمُخْتَلونَ
والخالُونَ:
الذين
يَخْتَلونَ الخَلى
ويقطعونه.
وأَخْلَتِ
الأرض، أي
كثُر خَلاها.