خَمَرَ منه ـُ خَمْراً: استحيا. وـ فلاناً: استحيا منه. وـ سقاه الخمر. وـ الشيءَ: ستره. وـ كتَمه. وـ العجين ونحوه: جعل فيه الخمِيرَ. وـ تركه ليجودَ.( خَمِرَ ) ـَ خَمَراً: أصابه الخُمَار. وـ اشتكى من شُرب الخَمْر. وـ خامره داء: خالَطه. وـ المكانُ: كَثُر فيه الخَمَر. وـ ...
خَمَرَ منه ـُ خَمْراً: استحيا. وـ فلاناً: استحيا منه. وـ سقاه الخمر. وـ الشيءَ: ستره. وـ كتَمه. وـ العجين ونحوه: جعل فيه الخمِيرَ. وـ تركه ليجودَ.( خَمِرَ ) ـَ خَمَراً: أصابه الخُمَار. وـ اشتكى من شُرب الخَمْر. وـ خامره داء: خالَطه. وـ المكانُ: كَثُر فيه الخَمَر. وـ الشيءُ: تغيَّر عما كان عليه. وـ عنه: توارَى واختفى. ويقال: خَمِرَ عنه الخَبَر: خَفِيَ. وـ على فلان: حَقَدَ. فهو خَمِر.( خُمِرَ ): أصابه خُمَار. فهو مخمور.( أَخْمَرَ ): تَوَارى في الخَمَر. وـ كَثُر عنده الخَمْر. وـ المرأةُ: كان لها خُمُر. وـ الجاريةُ: آن لها أن تَخْتَمِر. وـ الأرضُ: كَثُر خَمَرها. وـ على فلان: حَقَد. وـ الخَمْرَ: اتخذها. وـ الشيءَ: ستره. ويقال: أخمرته الأرضُ عنه، ومنه، وعليه. وـ الشيءَ: كتَمَهُ. يقال: أخْمَرَ الشهادة ونحوها. وـ الشيءَ: أغفَلَه. وـ الأمرَ: أضمره. يقال: أخْمَر فلانٌ على فلان ظِنَّةً: أضْمرها. وـ فلاناً: خدَعَه. وـ العجين: جَعل فيه الخَمِير.( خامَرَ ) به: استَتَر. وـ فلان: باع حُرًّا على أنَّه عَبد. وـ الشيء: مارسه وخالطه، يقال: خامر فلان فلاناً، وخَامَرَه الدَّاء، وخامره الشَّكّ. وـ المكان: لزِمه وأقام به. ومنه قولهم للضَّبُع: ( خامِري أُمَّ عامر ): يُضرب للذي يَرْتاع من كل شيءٍ جُبْناً.( خَمَّرَ ): اتَّخَذ الخَمْرَ. وـ الشيءَ: غطَّاه. يقال: خَمَّرت المرأة رأسها بالخِمار. وـ المكان: لزمه. وـ العَجِين ونحوه: جعل فيه الخَمير. وـ ترك استعماله ليَجُود.( اخْتَمَرَتِ ) المرأةُ بالخِمَار: لَبِسَتْه. وـ الخَمْرُ: أدركَتْ وغَلَتْ. وـ العَجِينُ: صار خَمِيراً.( تَخَمَّرَتِ ) المرأةُ بالخِمار: لَبِسَتْه. وـ بالخُمْرَة: طَلَتْ بها وجهَها.( اسْتَخْمَرَ ) الرجلَ: اسْتَعْبَده. ( لغة يمانية ).( الخَمَار ) من الناس: جماعتهم وكَثرتهم.( الخُمَار ) من الناس: خَمارهم. يقال: دخل فلان في خُمار الناس: فيما يواريه ويَستُره منهم. وـ من الخَمْر: ما يصيب شاربها من ألمها وصداعها. وـ ما خالط الإنسان من سُكْرِ الخَمر.( الخِمَارُ ): كلُّ ما سَتَر. ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطِّي به رأسها. ومنه العِمامة؛ لأن الرجل يغطِّي بها رأسَه ويُديرها تحت الحنك. وفي الحديث: ( أنه كان يمسح على الخُفّ والخِمَار ): العمامة. ( الجمع ) أخمرة، وخُمُر، وخُمْر.( الخَمْرُ ): ما أَسكر من عصير العنب وغيره؛ لأنها تغطِّي العقلَ ( وهي مؤنَّثة وقد تذكَّر ). وفي المثل: ( خمرُ أبي الرَّوْقاء ليست تسكر ): يضرب للغنيِّ الذي لا فضلَ له على أحد ولا إحسان. وـ العِنب. وـ كل مُسْكِر من الشراب. ( الجمع ) خُمُور.( الخِمْر ): الحِقْد.( الخَمَرُ ) من الناس: خَمارهم. وـ ما وارى الشيءَ من شجر أو بناءٍ أو جَبَل أو نحوه. يقال: توارى الصَّيد عنِّي في خَمَر الوادي. وـ الشجر الملتفّ. ويقال: جاءنا على خَمَر: في سِرٍّ وغفلة وخفْية.( الخَمْرَةُ ): الخَمْر. وـ كثرة الناس وزحمتهم.( الخَمَرةُ ): الرائحة الطيبة.( الخُمْرةُ ): ما خالط الإنسان من سُكْر الخمر. وـ أخلاطٌ من الطيب تَطلي بها المرأةُ وجهَها ليَحْسُنَ لونُها. وـ ما يجعل في العجين ونحوه من الخميرة. وـ من النبيذ: عَكَره. وـ الرائحة الطيبة. يقال: وجدت خُمْرَةَ الطيب: ريحَه. وـ حصيرة أو سَجَّادة تُنسج من سَعَفِ النخل وتُرْمَل بالخيوط.( الخِمْرَة ): الرائحة الطيبة. يقال: امرأة طيِّبة الخِمْرة. وـ لِبْسَة الاختمار. وفي المثل: ( إن العَوَان لا تُعلَّم الخِمْرَة ): يضرب للرجل المجرِّب.( الخَمْرِيُّ ) من الألوان: ما يشبه لونُه لونَ الخمر.( الخَمَّارُ ): بائع الخمر.( الخَمَّارَةُ ): موضعُ بيع الخمْر. ( مو ).( الخِمِّيرُ ): المُكثِر من شرب الخمر دائماً. ( صفة غالبة ).( الخَمِيرُ ): عجينة مختمرة بها فُطْرٌ خاص، ليُولِّد ثاني أكسيد الكربون. ( مج ).( الخَمِيرَةُ ): نبات وحيد الخلية غالباً من الفطريات الزقية، بيضيَّة أو مستديرة الشكل تتوالد بالتبرعم غالباً، تستعمل في تَخْمير العجين، وفي تحضير الكحول والفيتامينات. ( مج ). وخميرة اللبن: الرُّوبة تلقى فيه ليختمر.( المُختَمرةُ ) من الشِّياه والأفراس: البيضاء.( المُخَمَّرةُ ) من الشياه: البيضاء الرأس، وسائرها من لون ما.( المُسْتَخْمِرُ ) من الرجال: الخِمِّير.