الخِنَّبُ كقِنَّبٍ وخِنَّابٌ مِثْلُ جِنَّانٍ رَوَاهُمَا سَلَمَةُ عن الفراء وخَنَابٌ مِثْلُ سَحَابٍ نقله الصغانيّ : الضَّخْمُ الطَّوِيلُ منَ الرِّجَالِ ومنهم من لم يُقَيِّد وهو أيضاً : الأَحْمَقُ المُتَصَرِّفُ المُخْتَلِجُ الذاهبُ مَرَّةً هنا ومرَّةً هنا
والخِنَّابُ كَجِنَّانٍ : الضَّخْمُ الأَنْفِ وهذا مما جاءَ على أَصلِه شاذًّا لأَنَّ كل ما كان على فِعَّالٍ من الأَسماء أُبْدِلَ من أَحَدِ حَرْفَيْ تَضْعِيفِه ياءٌ مثل دِينَارٍ وقِيرَاطٍ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَلْتَبِسَ بالمَصَادِرِ إلاَّ أَن يكونَ بالهَاءِ فيخرجَ على أَصْلِه مثل دنَّابَةٍ وصِنَّارةٍ ودِنَّامَة وخِنَّابَةٍ لأَنَّه الآنَ قد أُمِنَ الْتِبَاسُهُ بالمَصَادِرِ ورَجُلٌ خِنَّابٌ : ضخمٌ في عَبَالَةٍ والجَمْعُ خَنَائِبُ
والخِنَّابَتَانِ بالكَسْرِ ويُضَمُّ : طَرَفَا الأَنفِ من جانِبَيْهِ أَو حَرْفَا المُنْخُرِ وقيل : خِنَّابَتَا الأَنفِ : خَرْقَاهُ عن يَمِينٍ وشِمَالٍ بينهما الوَتَرَةُ أَو الخِنَّابَة : الأَرْنَبَة : العظيمة قال ابن سيده والأرنبة ما تَحْتَ الخِنَّابَةِ والعَرْتَمَة : أَسْفَل من ذلكَ وهي حَدُّ الأَنْفِ والرَّوْثَة تَجْمَعُ ذلك كلَّه وهي المجتمِعة قُدَّامَ المَارِنِ وبعضهم يقول : العَرْتَمَةُ : ما بين الوَتَرَةِ والشَّفَةِ . والخِنَّابَةُ : حَرْف المُنْخُرِ قال الراجز :
" أَكوِي ذَوِي الأَضغَانِ كَيًّا مُنضِجَا
" منهمْ وذَا الخِنَّابَةِ العَفَنْجَجَا أَو الخِنَّابَةُ : طَرَفُهَا مِنْ أَعْلاَهَا وفي حديث زيدِ بن ثابتٍ في الخِنَّابَتَيْنِ إذَا خُرِمَتَا قال " في كُلِّ وَاحِدَةٍ ثُلُثُ دِيَةِ الأَنفِ " هما بالكَسْرِ والتشديد جانِبَا المُنْخُرَيْنِ عن يَمِينِ الوَتَرَةِ وشِمَالِهَا والخِنَّابَةُ : الكِبْرُ وقَدْ تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ وكَذَا الخِنَّابُ هَمزَهُمَا الليث وأَنْكَرها الأَصمعيّ وقال : لاَ يصِحّ والفراءُ قال : لا أَعْرِفُ قال أَبو منصورٍ : الهمزةُ التي ذكرها الليثُ في الخِنَّأْبَةِ والخِنَّأْبِ لاَ تَصِحُّ عِنْدِيِ إلاَّ أَنْ تُجْتَلَبَ كما أُدْخِلَت في الشَّمْأَلِ وغِرْقِىءِ البَيْضِ وليست بأَصْلِيَّةٍ وقال أَبو عَمرو : وأَمَّا الخُنَّأْبَةُ . بالهمْزِ وضَمِّ الخاء فإنَّ أبا العباس روى عن ابنِ الأَعرابيّ قال : الخِنَّابَتَانِ بكسر الخاء وتشديد النون غير مهموزٍ : هُمَا سَمَّا المُنْخُرَينِ وهُمَا المُنْخُرَانِ والخُوْرَمَتانِ هكذا ذكرهما أَبو عبيدةَ في كتاب الخَيْلِ كذا في لسان العرب
وخِنَّابَةُ بنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ شَاعِرٌ مُعَمَّرٌ تابِعِيٌّ في أَيامِ معاويةَ بنِ أَبي سُفيانَ
والخِنَّبُ بالكَسْرِ : باطِنُ الرُّكْبةِ وهو المَأْبِضُ نقله الصاغانيّ أَو هو مَوْصِلُ أَسْفَلِ أَطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأَعَالِي السَّاقَيْنِ أَو هو فُرُوجُ ما بَيْنَ الأَضْلاَعِ وفُروجُ ما بَيْنَ الأَصابِعِ نقله الصاغانيّ وقال الفرّاء : الخِنْبُ بالكسر : ثِنْيُ الرُّكْبَةِ وهو المَأْبِضُ ج أي جمع ذلك كلّه أَخْنَابٌ قال رُؤبة :
" عُوجٌ دِقَاقٌ مِنْ تَحَنِّي الأَخْنَابْ والخَنَبُ بالتحريك : الخُنَانُ في الأَنْفِ أَو كالخُنَانِ نقله ابنُ دُريد وقد خَنِبَ كفَرِحَ خَنَباً وخَنِبَتْ رِجْلُه بالكسر : وَهَنَتْ وأَخْنَبَهَا هُوَ : أَوْهَنَهَا وقد أَخْنَبْتُهَا أَنَا وخَنِبَ فلانٌ : عَرِجَ وخَنِبَ : هَلَكَ كأَخْنَبَ نقله الصاغانيّ عن الزجّاج وقال غيرُه : أَخْنَبَ : أَهْلَكَ ويقال : اخْتَنَبَ القَوْمُ : هَلَكُوا
وجارِيَةٌ خَنِبَةٌ كفَرِحَةٍ : غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ وظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ أَي عَاقِدَةٌ عُنُقَهَا وهي رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مَكَانَهَا كأَنَّ الجاريةَ شُبِّهَتْ بها وقال :
" كَأَنَّهَا عَنْزُ ظِبَاءٍ خَنِبَهْ
" وَلاَ يَبِيتُ بَعْلُهَا عَلَى إبَهْ الإِبَةُ : الرِّيبَةُ
والخَنَابَةُ كسَحَابَةٍ : الأَثَرُ القَبِيحُ قال ابن مُقبل :
مَا كُنْتُ مَوْلًى خَنَابَاتٍ فآتِيَهَا ... وَلاَ أَلِمْنَا لِقَتْلى ذاكُمُ الكَلِمِ ويروى : جَنَابَاتٍ يقولُ : لَسْتُ أَجْنَبِيًّا منكم ويُرْوَى خَنَانَاتٍ بنُونَيْن وهي كالخَنَابَاتِ والخَنَابَةُ : الشَّرُّ يقال : لَنْ يَعْدَمَكَ مِنَ اللَّئِيم خَنَابَةٌ أَي شَرٌّ
وهو ذُو خُنُبَاتٍ بِضَمَّتَيْنِ ويُحَرَّكُ أَي غَدْرٍ وكَذِبٍ قال شَمِرٌ : ويقال : رَجُلٌ ذُو خَنَبَاتٍ وخَبَنَاتٍ أَي يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرَى ويقال : رَأَيْتُ فلاناً علَى خَنْبَةٍ وخَنْعَةٍ الخَنْبَةُ : الفَسًَادُ ومثلُه : عَقِرَ وبَقِرَ وجِيءَ بِهِ مِنْ عَسِّك وبسِّك فعَاقَبَ العَيْنَ والبَاءَ والمَخْنَبَةُ : القَطِيعَةُ
وخَنْبٌ كجَنْبٍ جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُونَ منهم : أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ خَنْبِ بنِ أَحمدَ بنِ راجيان الدِّهْقَانُ البُخَارِيُّ أَبُوهُ بُخَارِيٌّ وولِدَ هُوَ ببَغْدَادَ ثُمَّ عَادَ وحَدَّثَ بِبُخَارَا ورَوَى عن أَبِي قِلاَبَةَ الرَّقَاشِيّ ويَحْيَى بنِ أَبِي طَالِبٍ والحَسنِ بنِ مُكرم وأَبِي بَكْرِ بنِ أَبِي الدُّنْيا وغَيْرِهِم وسَمِعَ منه الأَمِيرُ أَبُو الحَسَنِ فائِقُ بنُ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيُّ وأَبُو عَبْدِ اللهِ الغُنْجَارُ الحافظُ وغَيْرُهُما ماتَ ببُخَارَا سنة 387 وأَبُو حَفْصٍ عُمَرث بنُ مَنْصُورِ بنِ أَحمدَ البَزَّاز الحافظ الخَنْبِيّ ابن بِنْتِ أَبِي بَكْرِ ابنِ خَنْبٍ شَيْخٌ عارِفٌ بالحَدِيثِ مُكْثِرٌ ذَكَرَه عبدُ العزيز النَّخْشَبِيُّ في معجم شيوخه كاذ في أنساب المسعانيّ
وتَخَنَّبَ الرَّجُلُ : إذا رَفَعَ خِنَّابَةَ أنْفِهِ أي تَكَبَّرَ وهو مجاز
وأخْنَبَ : قَطَعَ عن ابن الأَعرابيّ يقال : أَخْنَبَ رِجْلَهَ : إذا قَطَعَهَا وأَخْنَبَ : أَعْرَجَ قال ابنُ أَحْمَرَ :
" أَبِي الذي أَخْنَبَ رِجْلَ ابنِ الصَّعِقْ
" إذْ كانَتِ الخَيْلُ كعِلْبَاءِ العُنُقْ قال ابن بَرِّيّ : قال أَبو زكريا الخطيبُ التَّبْرِيزيُّ : هذا البَيْتُ لِتَمِيم بنِ العَمَرَّدِ بنِ عامرِ بنِ عَبْدِ شَمْسٍ وكان العَمَرَّدُ طَعَنَ يَزيدَ بنَ الصَّعِقِ فأَعْرَجَه قال ابن بَرّيّ : وقد وَجَدْتُه أَيضاً في شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ الباهِلِيِّ وأَخْنَبَ : أَوْهَنَ وأَخْنَبَ : أَهْلَكَ وقد تَقَدَّم وقرأْتُ في " أَشعار الهُذليين " جَمْعِ أَبي سعيدٍ السُّكَّرِيّ : قال أَبُو خِرَاشٍ ورُوِيَ لتأَبَّطَ شَرًّا :
لَمَّا رَأَيْتُ بَنِي نُفَاثَةَ أَقْبَلُوا ... يُشْلُونَ كُلَّ مُقَلِّصٍ خِنَّابِ قال أَبُو مُحَمَّدٍ : يُشْلُونَ : يَدْعُونَ ومنه : أَشْلَيْتُ الكَلْبَةَ إذا دَعَوْتَها وخِنَّابٌ : طَويلٌ ومُقَلِّص : فَرَسٌ
وذو خَنبٍ : مَوْضِعٌ قال صَخْرُ بنُ عبد الله الهُذليّ :
" أَبَا المُثَلَّمِ قَتْلَى أَهْلِ ذِي خَنبٍأَبَا المُثَلَّم والسَّبْيَ الذي احْتَمَلُوا نَصَبَ القَتْلَى والسَّبْيَ بإضمار فِعْلٍ كأَنه قال : اذْكُرِ القَتْلَى والسَّبْيَ وفي رواية السُّكَّريّ : ذي نَخِبٍوخَنْبُونُ : قَرْيَةٌ على أَربعةِ فَرَاسِخَ مِن بُخَارَا على طريق خُرَاسَانَ منها : أَبُو القَاسِم وَاصِلُ بنُ حَمْزَةَ بنِ عليٍّ الصُّوفِيُّ أَحَدُ الرَّحَّالِينَ المُكْثِرِينَ في الحديث وأَبُو رَجَاءٍ أَحْمدُ بنُ دَاوُودَ بنِ محمد وغيرُهُما