الخُنَابِسُ كعُلابِطٍ أَهْمَله الجَوْهَرِيُّ هنا وذكَرَه في خ ب س وأَورَدَ الصاغَانِيُّ بعْضاً منه في خ ب س فالصوابُ كَتْبُ هذه المادَّةِ بالسَّوادِ . وفي اللِّسَانِ : هو الكَرِيهُ المَنْظَرِ . والخُنَابِسُ : الأَسَدُ ؛ لأَنّه يَخْتَبِسُ الفَرِيسةَ واخْتِبَاسُه : أَخْذُه . ويُقَال : أَسَدٌّ خُنَابِسٌ أَي جَريءٌ شَدِيدٌ . والأُنْثَى : خُنَابِسَةٌ . ويُقَال : خُنَابِسٌ : غَلِيظٌ . وقال الصاغانِيُّ : النونُ زائدةٌ . وذَكرَه في خبس . ج خَنَابِسُ بالفَتْحِ . والخُنَابِسُ : القَدِيمُ الشَّدِيدُ الثابِتُ . قال القُطامِيُّ :
" وقَالُوا عَلَيْكَ ابنَ الزُّبَيْرِ فلُذْ بِهِأَبَى الله أَنْ أَخْزَى وعِزٌّ خُنَابِسُ والخُنَابِسُ مِن اللَّيَالِي : الشَّدِيدُ الظُّلْمَةِ . والخُنَابِسُ : الرَّجُلُ الضَّخْمُ الذي تَعْلوه كَرْدَمَةٌ قاله زيدُ ابن كثْوَةَ كالخَنْبَسِ كجَعْفَرٍ ج خُنَابِسُون وأَنْشَدَ الإِيَادِيُّ :
لَيْث يَخَافُكَ خُوْفَه ... جَهْمٌ ضُبارِمَةٌ خُنَابِسْ وخِنْبِس بن عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ بالكَسْر أَي كزِبْرِجٍ جاهِلِيٌّ وهو جَدٌّ لهُدْبَةَ بنِ خَشْرَمٍ وجَدٌّ لزِيادَةَ بن زَيْدٍ الشَّاعِرَيْن . فأَمّا خَشْرَمٌ فهو ابنُ كُرْزِ بنِ إِبي حَيَّةَ بنِ الأَسْحَمِ بنِ عامِر بنِ ثَعْلَبَةَ ابنِ قُرَّةَ بنِ خِنْبِسٍ . وأَمّا زيدٌ فهو ابنُ مالِكِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ قَرَّةَ بنِ خِنْبِسٍ المَذْكُور . ودُعْجَةُ بن خَنْبَسٍ بالفَتْح ابنِ ضَيْغَمِ بنِ جَحْشَنَةَ بنِ الرَّبِيعِ بنِ زِيَادِ بنِ سَلاَمَة بنِ خَنْبَس شاعِرٌ فارِس قُتِل في آخِر خِلافَةِ عُثْمَانَ رضي الله تَعَالَى عنه ذَكَرَهُ ابن الكَلْبِيّ . قالَ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ : وهو فارِسُ العَرَادَة . وهو غلطٌ . والصَّوابُ أَنَّ فارِسَ العَرَادَةِ جَدُّه كما نَقَلَهُ الحافِظ عن ابنِ الكَلْبِيِّ ونَقَلَه على الصَّوَابِ في العُبَابِ في ع . ر د وأنَّ فارِسَ العَرَادَةِ هو هُبَيْرةُ ابن عبدِ مَنَاف اليَرْبُوعِيُّ . وخَنْبَسَ الرَّجُلُ : قَسَمَ الغَنِيمَةَ ذكرَه الصاغَانِيُّ في خَنْبَس والنون زائدة ويَدُلُّك عليه ما تقدَّم من قوله : الخُبَاسَاءُ من الغَنِيمَة : ما يُخَبَّسُ فتأَمَّلْ : وخَنْبَسَةُ الأَسَدِ : تَرَارَتُهُ أَوِ مِشْيَتُه . ويقال : جَرَاءَتُه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الخَنَّبُوسُ بتَشْدِيدِ النُّونِ المفتوحَة : الحَجَرُ القَدَّاحُ . ذكرَه الصاغانِيُّ باللام وقلَّده المصنِّف وسيأْتِي أَيضاً في خ ن ب ل س . والخُنَابِسَةُ : اللَّبُؤةُ التي اسْتَبانَ حَمْلُهَا . كذا في العُبَابِ