أَبُوكَ رَضِيعُ اللُّؤْمِ قَيْسُ بنُ جَنْدَلٍ ... وخَالُكَ عَبْدٌ مِنْ خُمَاعَةَ رَاضِعً خ ن ب ع
الخُنْبُعَةُ كقُنْفُذَةٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرِيْدٍ : هي مِقْنَعَةٌ صَغِيرَةٌ للمَرْأَةِ تُغَطِّي بها رَأْسَهَا
وقالَ اللَّيْثُ : هي شِبْهُ القُنْبُعَةِ تُخَاطُ كالمِقْنَعَة تُغَطِّي المَتْنَيْنِ والخُنْبُعُ أَوْسَعُ وأَعْرَفُ عِنْدَ العَامَّةِ
قالَ : والخُنْبُعَةُ : مَشَقُّ ما بَيْنَ الشّارِبَيْن بحِيَالِ الوَتَرَةِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الخُنْبُعَةُ : الهُنيَّةُ المُتَدَلَّيَةُ في وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا في بَعْضِ اللُّغَاتِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الخُنْبُعُ كقُنْفُذٍ : المُسْتَتِرَةُ من الثِّمَار وغَيْرِهَا . وفي اللِّسَان : الخُنْبُعَةُ : غِلافُ نَوْرِ الشَّجَرَةِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَقُولُ العَرَبُ : مالَهُ هُنْبُعٌ ولا خُنْبُعٌ أَيْ شَيْءٌ والهُنْبُعُ يَأْتِي ذِكْرُه في مَوْضِعهِ