الخَنْجَر كجَعْفَرٍ : السِّكِّين وقيلَ إِنَّ نُونُه زائِدَةٌ وإِن وَزْنَه فنْعَلٌ ومَالَ إِليه بَعْضُ الصَّرْفِيِّين أَو العَظِيمَةُ مِنْهَا هكذا بتَأْنِيث الضَّمِير في أُصُولِ القَامُوس كُلِّهَا أَي السِّكِّين باعْتِبَار أَنَّه جَمْعٌ واحدُه سِكِّينةٌ فأَرَادَ أَولاً مُفْرَداً وأَعَادَ عليه الجمع فهو كالاسِتخْدَام قَالَه شَيْخُنَا . وتُكْسَر خَاؤُه أَي مع بقَاءِ فَتْح ثالِثِ الكلمة فيكون كدِرْهَمٍ . ويُسْتَدْرَك علي بحْرَق في شَرْح لامِيَّة الأَفْعَال فإَِنَّه قَالَ فيه : لم يُعْرَف فِعْللَ اسْماً إِلا دِرْهَم وزاد في المِصْبَاح لُغَةً ثَالِثَة وهِي كزِبْرِج ومن مَسائِل الكِتَاب : المَرْءُ مَقْتُول بِمَا قَتَلَ بِه إِنْ خَنْجَراً فَخَنْجَرٌ وإِنْ سَيْفاً فسَيْفٌ . الخَنْجَرُ النَّاقَةُ الغَزِيرَةُ اللَّبَنِ كالخَنْجَرَة بالهاءِ والخُنْجُورَةِ بالضَّمَّ والجَمْعُ الخَنَاجِرُ . وقال الأَصْمَعِيّ : الخُنْجُورُ واللُّهْمُوم والرُّهْشُوش : الغَزِيرَةُ اللَّبَن من الإِبل . ورَجلٌ خَنْجَرِيُّ اللِّحْيَةِ أَي قَبِيحُهَا على التَّشْبِيه نَقَلَه الصَّغانِيّ عن الفَرَّاءِ . والعَّامَة تَقُول مُخْنَجَرَة . والخَنْجَرِيرُ : الماءُ المُرُّ الثَّقِيلُ وقيل هو المِلْح جِداً مثْل الخَمْجَرِير يقال نَاقَةٌ خُنْجُورَةٌ بالضَّمِّ أَي ضَخْمَةٌ . والخَنْجَرُ اسمُ رَجُلٍ هو الخَنْجَرُ بنُ صَخْرٍ الأَسَدِيّ