الخَنْدَرِيسُ : الخَمْرُ القَدِيمةُ مُشْتَقٌّ من الخَدْرَسَةِ ولم تُفَسَّرْ ونَقل شيخُنَا عن أَبي حَيَّانَ أَنَّ أَصلَه فَنْعَلِيسٌ فأُصولُه إِذاً خَدَرَ فالصوابُ ذِكْرُه في الرَّاء ؛ لأَنَّ الخَمْرَ مُخَدِّرٌ وعليه المُطَرِّزِيُّ . وقيل : من الخَرَسِ وتعقَّبُوه ؛ لأَنَّ الدّالَ لا تُزاد والصحيحُ أَنَّه فَعْلَلِيلٌ كما قالَه سيبَوَيْهِ وعليه فمَوضِعُ ذِكْره قبلَ خَنَس . انتهى . قلتُ : وأَوْرَدَه صاحبُ اللِّسَانِ بعد خَنَسَ وتَبِعَهُ غيرُ وَاحدٍ . أَو رُومِيَّة مُعَرَّبة . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَحسَبُه معرَّباً سُمِّيتْ بذلك لقِدَمِها
قلتُ : ويجوز أَن تكونَ فارِسِيَّةً معرَّبةً وأَصلهُا خَنْدَهْ رِيش ومعناه : ضاحِكُ الذَّقَن فمَن استَعْمَلَه يضْحَك على ذَقَنِه فتأَمَّلْ . وحِنْطَةٌ خَنْدَرِيسٌ : قَدِيمةٌ . نَقَله ابنُ دُرَيْدٍ . وكذلِك تَمْرٌ خَنْدَرِيسٌ أَي قَدِيمٌ