خَبَرَتِ
الناقةُ ـُ خُبُوراً: غَزُرَ لبنُها. وـ الشيءَ خَُِبْراً، وخَُِبْرَة، ومَخْبَرَة: بلاه وامتحنه. وـ عرَفَ خَبَرَه على حقيقته. فهو خابِر. ويقال: من أين خَبَرْتَ هذا الأمر؟ويقال: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأعْلمنَّ عِلْمَك. وـ الطعامَ: دَسَّمه. وـ الأرضَ: حرثَها.( خَبِرَتِ ) ...
الناقةُ ـُ خُبُوراً: غَزُرَ لبنُها. وـ الشيءَ خَُِبْراً، وخَُِبْرَة، ومَخْبَرَة: بلاه وامتحنه. وـ عرَفَ خَبَرَه على حقيقته. فهو خابِر. ويقال: من أين خَبَرْتَ هذا الأمر؟ويقال: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأعْلمنَّ عِلْمَك. وـ الطعامَ: دَسَّمه. وـ الأرضَ: حرثَها.( خَبِرَتِ ) الأرضُ ـَ خَبَراً: كثُر خَبَارُها. ويقال: خَبِر المكان، فهو خَبِر. وـ الشيءَ: علِمَه.( خَبُرَتِ ) الناقة ـُ خُبُوراً: خَبَرَت. وـ الرجُل: صار خَبِيراً. وـ الأمر، خَُِبراً، وخَُِبْرة، ومَخْبَُرَة: خَبَرَه. ويقال: خَبُر بالأمر.( أخْبَرَهُ ) بكذا: أنْبَأَه. وـ الناقة: وجدَها غزيرة اللَّبَن.( خابَرَهُ ): زارعه مُخَابَرَة. وـ بادَلَه الأخبارَ. ( محدثة ).( خَبَّرَهُ ) بكذا: أخبره به.( اختَبَرَ ) الشيءَ: خَبَرَه.( تَخَبَّرَ ) القوم خُبْرَةً ( شاةً ): اشتروها فذبحوها فاقْتَسموها. وـ الخَبَرَ: سأل عنه . وـ الشيءَ: عرفه على حقيقته. وفي حديث الحُدَيْبِيَة: ( أنه بعث عيناً من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش ): يتعرَّف.( اسْتَخْبَرَهُ ): سأله عن الخَبَر وطلب أن يُخْبِرَه به. ويقال: استخبر الخبر.( الأَخْبَارِيُّ ): المُؤَرِّخ. ( نُسِب إلى الأخبار ).( الخَابُورُ ): جنس جُنَيْبَات طبيَّة وتزيينية من فصيلة الخمانيَّات، له زهر زاهي المنظر أصفر جيد الرائحة.( الخَبارُ ): التراب المجتمع بأصول الشجر. وـ من الأرض: ما لان واستَرْخَى، وساخت فيه قوائم الدواب. ويقال في المثل: ( من تجَنَّبَ الخَبارَ أمِن العِثار ).( الخَبَرُ ): ما يُنْقَلُ ويُحدَّثُ به قولاً أو كِتابة. وـ قول يحتمل الصِّدق والكذب لذاته. ( الجمع ) أخبار. ( جج ) أخابير.( الخِبْرُ ): المزارعة بالمخابَرة. وـ النَّاقة الغريزة اللَّبن. وـ الرَّاوِية العظيمة. ( الجمع ) خُبُور.( الخَبْرُ ): مَنْقَع الماء في الجبل. وـ الزرع. وـ السِّدْر والأراك وما حولهما من العُشْب. وـ النَّاقة الغزيرة اللَّبَن. وـ الرَّاوِيَة العظيمة. ( الجمع ) خُبُور.( الخَبْرَاءُ ): القاع يُنبت السِّدْر والأراك. وـ الرَّاوِيَة العظيمة. ( الجمع ) الخَبارَى.( الخَبِرَةُ ): القاعُ يُنبت السِّدر والأراك. ( الجمع ) خَبِر.( الخُبْرَةُ ): ما قُدِّم من شيء. وـ النصيب يأخذه الإنسان من طعام. وـ ما يشتريه الإنسان لأهله من طعام. وـ طعام يَحْمله المسافر في سُفْرَتِه. وـ الثَّريدة الضَّخْمَة الدَّسِمة. وـ الإدام. وـ الشَّاة يشتريها جماعة ويذبحونها ويقتسمون لحْمَها على قَدْرِ ما نَقَدَ كلٌّ منهم.( الخُبُورُ ): يقال: أخْبَرَه خُبُورَه: أنبأه ما عنده. وفي المثل: ( أخبرته خُبُوري وشُقُوري وفُقُوري ).( الخَبِيرُ ): اسم من أسماء الله عزَّ وجَلَّ: العالِم بما كان وما يكون. وـ ذو الخِبْرَة الذي يَخْبُرُ الشيء بعِلْمِهِ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً ). وفي المثل: ( على الخبير سَقَطْتَ ). وـ المُخْبِر. وـ الحَرَّاث. وـ النبات. وـ العشب. وـ الوَبَر. وـ نُسَالة الشعْر. وـ زَبَدُ أفواه الإبل.( الخَبِيرة ): الشَّاة يشتريها جماعة ويَذْبحونها ويقتسمون لحمها، على قَدْرِ ما نَقَدَ كلٌّ منهم. وـ الصُّوف الجيِّد من أوَّل الجزِّ.( المُخَابَرَة ): أن يُعْطِيَ المالِك الفلاَّح أرضاً يَزرعها على بعض ما يخرج منها، كالثُّلُث أو الرُّبُع. وفي الحديث: ( أنَّه نهى عن المخابرة ).( المِخْبَارُ ): ما يُخْتَبَر به الشيء. وـ أداة تُستعمل في الدراسات العلمية. ( محدثة ).( المَخْبَرُ ): خِلاف المَنْظَر. يقال: طابَقَ مَخْبَرُهُ مَنظَرَهُ. ( الجمع ) مَخَابِر.( المُخْبِرُ ): من يزوِّد الصَّحيفة بالأخْبار. ( محدثة ). وـ من يتجسَّس الأخبار محافظة على أمْنِ الدَّولة.( المَخْبَرَانِيُّ ): الحسَن المَخْبَر.( المَخْبَرةُ ): المَخْبَرُ.( المِخْبَرَةُ ): ( في علم الطبيعة ): أدَاة تتركَّب من مُوَصِّل. يُجعل عادةً على شكل قُرْص صغير، وله يَدٌ عازلة تستخدم في اختبار الشِّحْنات الكهربائية. ( مج ).( المُخْتَبَرُ ): المكان الذي تُجرى فيه التَّجارب العلميَّة.