البُخْنُقُ كجُنْدَب وعُصْفُرٍ هكَذا هو في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ وهو مَوْجُود في نُسَخ الصَحاح في تَرْكِيبِ ب ج ق على أَنَّ النّونَ زائدَةٌ واقْتَصَرَ في الضبط على الوَجْهِ الأَخِيرِ والأوَّلُ عن شَمِر وأَبي الهَيثمَ كما في التكْمِلَةِ قال : وهي خرقة تَتَقَنَّعُ بِها الجارِيَةُ فتَشُدُّ طَرَفَيْها تَحْتَ حَنَكِها لتَقِيَ الخِمارَ مِن الدُّهْنِ والدُّهْنَ مِن الغُبارِ وهو قولُ شَمِرٍ وأَبِي الهَيْثم وقال ابنُ سِيدَه : وقيلَ : خِرْقَةٌ تَلْبَسُها المَرْأَةُ فتُغَطى رَأسَها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غيرَ وَسَطِ رَأسِها وبعضُهم يسَمِّيه المِحْنَكَ وقالَ اللِّحْياني : هو أَنْ تُخاطَ خِرْقَة مع الدِّرْع فيَصِيرَ كأَنَّه تُرْس فتَجْعَلَه المَرْأَةُ على رَأسِها . وقالَ اللَّيْثُ : البُخْنُق : البُرْقُعُ يُغَشِّى العُنُقَ والصدْرَ وكذلِكَ الُبرْنُسُ الصَّغِيرانِ وأَنشَدَ لذِي الرُّمَّةِ :
" عَلَيْهِ مِنَ الظَّلْماءَ جُل وبخْنُق هكذا أَنْشَدَه قالَ الصّاغانيُّ : والرِّوايَة :
" عَلَيْها من الظَّلْماءَ جُل وخَنْدَق وصدره :
" وتَيْهاء تُودِي بَيْنَ أَرْجائِها الصَّبَا وقال ابنُ دُرَيْدٍ : البخْنُقُ : بُرْقُع صَغِير أَو مِقْنَعَةٌ صَغِيرَة . وقالَ اللَّيث : البخنُق : جلباب الجَرادِ الذي عَلى أَصلِ عنُقِه وجمعُه بَخانِق وبعض بَني عقَيل يقولُ : بُحْنق بالحاءَ المهْمَلَةِ كما تقَدَّم ونَقَلَ ابن برّي عن ابن خَالويْهِ : البخْنُقُ : أصْل عنُقِ الجَرادَةِ
ومما يستدرك عليه : المبَخْنق من الخَيلِ : الذي أخذت غرته لحيته إلى أصول أذنيه كما في اللسان