" الخَوَثُ محرّكةً : اسْتِرْخَاءُ البَطْنِ والامْتِلاءُ " . " والأُلْفَةُ " وهذِه عن الصّاغَانيّ . " والنَّعْتُ : أخْوَثُ " في المذكّر " وخَوْثَاءُ " في المُؤَنَّث . " وقد خَوِثَ " الرَّجلُ " كَفَرِحَ " خَوَثاً إِذا عَظُمَ بَطْنُه واسْتَرْخَي وخَوِثَتِ الأَنْثَي وهي خَوْثاءُ . " وخُوَيْثٌ كزُبَيْرٍ : د بدِيَارِ بَكْرٍ " نقله الصاغانيّ " والخَوْثَاءُ " أَيضاً من النّسَاءِ : " : الحَدَثَةُ " محرّكَةً وفي نسخة : الحَدِيثَةُ " النَّاعِمَةُ " ذاتُ صُدْرَةٍ قال أَمَيَّةُ بنُ حُرْثَانَ :
عَلِقَ القُلْبُ حُبَّهَا وهَوَاهَا ... وهْيَ بِكْرٌ غَرِيرَةٌ خَوْثَاءُ وعن أَبي زيدٍ : الخَوْثَاءِ : الحِفْضَاجَةُ من النّساءِ وقال ذُو الرُّمَّة :
بها كُلُّ خَوْثَاءِ الحَشَي مَرَئِيَّةٌ ... رَوَادٍ يَزِيدُ القُرْطُ سُوءَ قَذَالِهَا قال : الخَوْثَاءُ : المُسْتَرْخِيَةُ الحَشَي والرَّوَاد : التي لا تَسْتَقِرُّ في مكانٍ ربما تَجِيءُ وتَذْهَب . قال أَبو منصور : الخَوْثَاءُ في بيت ابنِ حُرْثان صِفَةٌ مَحْمُودَةٌ وفي بيت ذِي الرُّمَّة صِفَةٌ مذْمُومة . وخَوِثَ البَطْنُ والصَّدْرُ : امْتَلأَ كذا في اللّسَان . والله أَعْلَم